أعلنت وزارة الصحة والسكان، تقديم الخدمات الطبية لـ 4 ملايين و81 ألف و758 مريضا، بالعيادات الخارجية ومختلف أقسام مستشفيات الحميات على مستوى الجمهورية، بالإضافة لـ516 ألف و507 مرضى، بأقسام الطوارئ والاستقبال خلال الفترة من بداية شهر يناير وحتى نهاية شهر يوليو 2024.

وزير الصحة يبحث مع ممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي التعاون المشترك وزير الصحة يستقبل السفير الفرنسي بالقاهرة لبحث سبل التعاون بين البلدين

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إنه تم مناظر 5 الاف و173 حالة عن طريق التشخيص عن بعد في 12 مستشفي وهم حميات أسيوط والأسماعيلية ودمنهور ومنوف والإسكندرية والمحلة والمنصورة ودسوق وشبين الكوم وكفر الشيخ والغردقة وبنها، لافتاً إلى أن هدف تقنية التشخيص عن بُعد هو  تحسين جودة خدمات الرعاية الصحية للمواطنين من خلال تطويع الحلول التكنولوجية.

وتابع "عبدالغفار" أنه تم تجهيز وتشغيل 6وحدات للعناية المركزة بأقسام الحميات بمختلف المحافظات وشملت تجهيز وحدتين للرعاية المركزة، وهم رعاية أطفال بمستشفى القناطر الخيرية بسعة 30 سرير، وعناية مركزة بمستشفي حميات بنها بسعه 19 سرير و 9 أجهزة تنفس صناعي تمهيداً لتشغيلهما، وذلك في إطار حرص الوزارة على تقديم خدمات رعاية صحية ذات جودة عالية تحقق الرضا للمريض والمترددين علي المستشفي.

وأشار "عبد الغفار"، إلى تشغيل 4 وحدات عناية مركزة وهم وحدة العناية بقسم سنجها التابع لمستشفي كفر صقر المركزي بمحافظة الشرقية وتشغيله بقوة 8 اسرة و 10 مونيتور و 8 مضخة سرنجات و8 سرنجة محاليل كهربائية وجهاز تنفس صناعي وجهاز صدمات وكراش كار وذلك بجانب التجهيزات غير الطبية.

وأضاف "عبدالغفار" انه تم تشغيل قسم عناية أطفال بمستشفي حميات أسيوط وتزويده بكافة الاحتياجات والمستلزمات والاجهزة، بالإضافة لتشغيل عناية مركزة مستشفي حميات طوخ كبار بسعة 12سرير، ورعاية أطفال مستشفي القناطر الخيرية بسعة 10 أسرة .

ومن جانبه أوضح الدكتور بيتر وجيه رئيس قطاع الطب العلاجي، أنه يجري تجهيز ومتابعة تشغيل رعاية أطفال مستشفي حميات طوخ  بسعة 15  سرير، ورعاية اطفال مستشفي حميات الزقازيق  بسعة 6 أسرة، ورعاية أطفال مستشفي حميات بنها سعة سريرية 19  سرير.

وتابع أنه تم تشغيل 10 أسرة رعاية مركزة أطفال بمستشفي حميات أسيوط ، وتم اضافة سريرين رعاية بمستشفي حميات دسوق بمحافظة كفر الشيخ، مضيفاً كما تم تشغيل جهازين تنفس صناعي وجهاز موجات فوق صوتية بمستشفي حميات طوخ.

ومن جانبه نوه الدكتور محمد زيدان رئيس الإدارة المركزية للطب العلاجي، الى  عقد ورشة عمل حول الامصال العلاجية لـ 65 من الاطقم الطبية بمستشفيات وأقسام الحميات، وذلك بمركز التدريب بمديرية الشئون الصحية بمحافظة كفر الشيخ، مضيفاً أنه تم تدريب الأطباء بمستشفي حميات العباسية علي كيفية التعامل مع مرضي السعار بالتعاون مع قطاع الطب الوقائي.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الصحة الخدمات الطبية مستشفيات الحميات رعاية مركزة وزارة الصحة والسكان الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان بمستشفی حمیات مستشفی حمیات رعایة أطفال

إقرأ أيضاً:

السودان: تدهور  الخدمات الطبية و الصحية بمركز «الجميح» لغسيل الكلى بـ «الأبيض» 

 

أفاد مصدر موثوق لـ «التغيير»  تدهور حاد في مركز الجميح لغسيل الكلى بمدينة الأبيض عاصمة ولاية شمال كردفان غربي السودان، ونوه إلى أن المركز يمُر بأزمة إدارية كبيرة بعد استقالة مديره السابق و أصبح المركز بدون قيادة واضحة لمدة أربعة أشهر.

التغيير – الأبيض

وقال المصدر إن مدير عام وزارة الصحة بالولاية تولى إدارة مركز الجميح لغسيل الكلى إلا أن هذه الإدارة لم تكن فعالة بما يكفي لحل المشاكل المزمنة التي يعاني منها المركز .

مركز الجميح

و أشار المصدر إلى أن الحل يكمن في اتخاذ قرار شجاع بتعيين مدير جديد للمركز و هو ما تفتقده إدارة الوزارة على الرغم من مشاركة العديد من الجهات في تقديم الحلول و المقترحات لوالي الولاية و مدير عام وزارة الصحة .

و أوضح أن الوزارة تعتبر تعيين مديراً للمركز  خطاً أحمر و تصر على أن القرار من اختصاصها على الرغم من غيابها الفعلي عن المركز و عدم الوقوف على مشاكله بشكل مباشر .

و أكد المصدر أن تعيين مدير جديد يعد أفضل وسيلة لحل المشاكل الإدارية و التسيرية مشيرا إلى أن الخيار الأمثل في الوقت الراهن تعين أي شخص تراه إدارة الصحة مناسباً لتولي هذه المهمة .

و أظهرت الصورة التي حصلت عليها «التغيير» حجم التردي في المركز حيث يمتلئ فنائه بمياه الصرف الصحي المتسربة و المواد الملوثة عالية السمية و تصل إلى مجاري أحواض الزهور و أمام مسجد المستشفي و إستراحة الأطباء.

و كان قد أظهرت الصورة انتشار النفايات الطبية الخطرة داخل المركز بما في ذلك نفايات مرضى الكبد الوبائي .

و وفقاً للمعلومات المتوفرة تم شراء الصهريج للمركز يسع “50” برميلاً بجهود مبادرة خيرية تهدف إلى دعم المركز  الذي يجد اهتماماً كبيراً من قبل الخيرين لضمان استمرار الخدمات الصحية للمرضى.

و لفت المصدر إلى أن هذه المشاكل ليست بجديدة وقال “كان الصرف الصحي يتسبب سابقا في تعطيل العمليات الجراحية بمستشفي الأبيض التعليمي نتيجة تسربه إلى مجمع العمليات و هو وضع استمر حتى تم توفير حلول مؤقتة لتفادي هذه الكارثة الصحية”.
و دعا إلى ضرورة اتخاذ خطوات جادة و عاجلة لإصلاح المركز و تعيين مدير قادر على مواجهة التحديات و ضمان تقديم الخدمات الصحية بجودة تلبي احتياجات المرضى و تحافظ على سلامة البيئة المحيطة .

و يعتبر مركز الجميح الوحيد بمدينة الأبيض الذي يعمل حالياً لتقديم خدمات علاج الكلى وظل يصارع من أجل الاستمرار رغم انهيار النظام الصحي بسبب عواقب الحرب المستمرة منذ 17 شهراً في السودان.

و كان المركز قد توقف عن العمل لأكثر من مرة بسبب نقص الإمدادات الطبية و النفقات التشغيلية نتيجة الحرب خاصة بعد دخول مدينة الأبيض دائرة الصراع بين الجيش السوداني و قوات الدعم السريع .

و مع اندلاع القتال بين الجيش وقوات الدعم السريع بالعاصمة الخرطوم ومناطق أخرى، شهدت حاضرة ولاية شمال كردفان الأبيض مواجهات عسكرية دامية بين طرفي القتال ما أدى إلى سقوط مئات القتلى والجرحى وسط المدنيين جراء القصف العشوائي المتبادل بين الطرفين.

وتتمتع مدينة الأبيض بموقع استراتيجي في غرب البلاد حيث تضم أكبر سوق لمحصول الصمغ العربي على مستوى العالم وأسواق أخرى للمحاصيل والماشية إلى جانب ارتباطها بطريق الصادرات الرابط بين ولايات غرب السودان المختلفة .

الوسومالأبيض الإدارة الجميح مركز غسيل الكلى

مقالات مشابهة

  • السودان: تدهور  الخدمات الطبية و الصحية بمركز «الجميح» لغسيل الكلى بـ «الأبيض» 
  • افترس براءتهم .. النيابة تحقق مع المتهم بالاعتداء جنسيًا على أطفال دار رعاية بالبساتين
  • وكيل صحة الإسماعيلية تتفقد مستشفى الحميات لمتابعة سير العمل وتوَّجه بإعادة توزيع العيادات الخارجية
  • «البريد»: تشغيل 1500 مكتب في إجازة المولد النبوي لصرف معاش تكافل وكرامة
  • تشغيل 1500 مكتب بريد في إجازة المولد النبوي لصرف معاش "تكافل وكرامة"
  • الخدمات الطبية .. الأحد المقبل عطلة رسمية
  • صحة المنيا: تقديم الخدمات الطبية لـ ١٤١٥ مواطنًا خلال قافلة طبية بقرية السرارية بمركز سمالوط
  • تقديم الخدمات الطبية لـ ١٤١٥ مواطناً خلال قافلة طبية في المنيا
  • "الصحة" تدين اختطاف الاحتلال مريضًا من مستشفى في حلحول
  • محافظ قنا ورئيس جامعة جنوب الوادى يبحثان سبل تعزيز أوجه التعاون المشترك نحو تطوير الخدمات الطبية