أعلنت ميليشيا الحوثي، عبر وسائل إعلامها، عن تعيين إيران سفيرًا جديدًا لها في صنعاء، في خطوة تؤكد استمرار طهران في تنفيذ أجندتها الطائفية في اليمن والمنطقة.

جاء هذا الإعلان بعد مرور نحو ثلاث سنوات على وفاة سفيرها السابق، حسن إيرلو، الذي توفي متأثرًا بإصابته بفيروس "كورونا".

وذكرت وسائل إعلام حوثية أن جمال عامر، وزير الخارجية في حكومة الميليشيا غير المعترف بها دوليًا، استقبل في صنعاء السفير الإيراني الجديد، علي محمد رمضاني، الذي أكد أنه سيبذل كل جهوده لتعزيز العلاقات بين طهران والحوثيين، مما يشير إلى استمرار التحالف بين الطرفين لتنفيذ مشروع الملالي الفارسي في اليمن.

وذكرت مصادر مطلعة ان الحاكم الإيراني الجديد في صنعاء علي محمد رمضاني، قيادي عسكري ونائب قائد الحرس الثوري الإيراني في العراق، ويحمل رتبة (عميد).

وكانت إيران قد أعلنت في ديسمبر 2021 وفاة سفيرها السابق، حسن إيرلو، والذي وصفته وسائل الإعلام الإيرانية بأنه كان يعاني من آثار الأسلحة الكيميائية، مشيرة إلى تأخر مغادرته صنعاء نتيجة ما اعتبرته "مماطلة" سعودية، وهي اتهامات نفتها المملكة بشدة.

وأقر التحالف العربي الذي تقوده السعودية بتسهيل إجلاء إيرلو من صنعاء لأسباب إنسانية، وذلك بعد وساطة دبلوماسية عمانية - عراقية، في ظل التصعيد الطائفي الذي كان يقوده إيرلو داخل اليمن بصفته أحد أدوات إيران في المنطقة.

وقد أثار تعيين السفير الجديد ردود فعل واسعة، حيث اعتبر مراقبون هذه الخطوة استمرارًا للدور الإيراني في تأجيج الصراع في اليمن، وتعزيزًا لنفوذ الميليشيا الحوثية التي تتبنى المشروع الطائفي الإيراني.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: فی صنعاء

إقرأ أيضاً:

النائبة سماء سليمان: زيارة رئيس ألمانيا للقاهرة تعزز جهود السلام في المنطقة

أكدت النائبة الدكتورة سماء سليمان وكيل لجنة الشؤون الخارجية والعربية والأفريقية بمجلس الشيوخ، وأمينة الشؤون السياسية بحزب «حماة الوطن»، أن زيارة رئيس ألمانيا فرانك فالتر شتاينماير إلى القاهرة، والتي تعد الأولى منذ 25 عاما، لها دلالات كثيرة، من حيث أهميتها وتوقيتها، فالمنطقة العربية مليئة بالأزمات، وعلى رأسها الحرب في غزة، الأمر الذي يتطلب تضافر الجهود لوقف نهائي لإطلاق النار، وإحلال السلام في المنطقة، مما يتطلب تضافر الجهود من الجانبين المصري والألماني  بهدف تعزيز جهود مفاوضات السلام والأمن والاستقرار الدولي.

تعاون بين البلدين على المستوى الاقتصادي

ونوهت وكيل لجنة الشؤون الخارجية والعربية والأفريقية بمجلس الشيوخ إلى تنامي الشراكة بين الدولتين على كافة المستويات، فعلى المستوي الاقتصادي تحتل ألمانيا المرتبة العشرين ضمن قائمة أهم الدول المستثمرة في مصر، حيث يوجد في مصر حوالى 900 شركة ألمانية تعمل في جميع أنحاء الجمهورية.

التعليم وبناء القدرات

واضافت أمينة الشؤون السياسية بحزب حماة الوطن، أنه على المستويين الثقافي والاجتماعي هناك تعاون مستمر في مجالات التعليم وبناء القدرات، مشيرة إلى أن الدولة المصرية لديها خبرة كبيرة في التعاون الدولي والمشروعات المشتركة.

مقالات مشابهة

  • عشر سنوات على الكيان الحوثي - الإيراني في اليمن
  • إيران تحذر أوروبا من استمرار نهج العقوبات
  • عبدالباري عطوان: اليمن يغير المعادلة بشكل كامل في المنطقة ويفرض حصاراً بحرياً على “إسرائيل”
  • إيران تنفي أسر إسرائيل لضابطين لها في سوريا
  • المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم تعزز إمكانيات موظفيها لاستقطاب الاستثمارات الأجنبية
  • النائبة سماء سليمان: زيارة رئيس ألمانيا للقاهرة تعزز جهود السلام في المنطقة
  • حزب المصريين: زيارة رئيس ألمانيا لمصر تعزز العلاقات الاقتصادية بين البلدين
  • زيارة تاريخية لرئيس إيران إلى العراق تعزز العلاقات الثنائية
  • الرئيس الإيراني يصل العراق ويزور النصب التذكاري لقاسم سليماني
  • الرئيس الإيراني يصل العراق في أول رحلة خارجية له