طولكرم - صفا

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الخميس، عن اغتيال قائد كتيبة طولكرم المطارد محمد جابر الملقب بـ (أبو شجاع) و4 مقاومين آخرين، واعتقال مقاوم بعد إصابته في مخيم نورشمس شرق طولكرم.

ونقلت وسائل عبرية مختلفة بياناً لجيش الاحتلال والشاباك: إن "الجيش اغتال محمد جابر أبو شجاع المطلوب الأول في الضفة الغربية، وقائد كتيبة طولكرم في الذراع العسكري للجهاد الإسلامي والمسؤول عن سلسلة طويلة من العمليات ضد الجيش".

وذكر جيش الاحتلال في بيانه، إن عملية الاغتيال تمت ببعد محاصرة منزل وتبادل لإطلاق النار في مخيم نور شمس شرقي طولكرم.

وحول تفاصيل عملية الاغتيال، أوردت القناة 14 العبرية، أنه في حوالي الساعة الرابعة فجرًا، حاصر الجيش الإسرائيلي مبنى في مخيم طولكرم، كان يتواجد بداخله عدد من المسلحين الفلسطينيين من بينهم أبو شجاع.

وأضافت : أن قوة من الجيش الإسرائيلي أطلقت صاروخًا على المبنى المحاصر، خلال تبادل لإطلاق النار مع المجموعة المسلحة، وفي نهاية الاشتباكات استشهد قائد كتيبة طولكرم "أبو شجاع" و4 آخرين كانوا برفقته، فيما اعتقل الجيش الإسرائيلي فلسطينيًا مطلوبًا من المبنى.

وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اعتقلت خلال العملية المقاوم محمد قصاص "البيرح"، أحد مؤسسي كتيبة طولكرم في سرايا القدس.

وحتى كتابة هذا البيان لم يصدر تصدر كتيبة طولكرم أي بيان بهذا الخصوص تؤكد أو تنفي ما ورد في الإعلام العبري.

وكان أبو شجاع قد نجا من عدة عمليات اغتيال سابقة لجيش الاحتلال، حيث استهدفته قوات الاحتلال بالقصف وعمليات خاصة نفذتها داخل مخيم نور شمس، وأعلن الاحتلال عن اغتياله، إلا أن ثبت عدم صحة تلك الانباء وقتها، وخرج أ[و شجاع عقب انسحاب الاحتلال محمولاً على الأكتاف بين الجماهير.

كما تعرض أبو شجاع لعدة محاولات اعتقال من قبل أجهزة السلطة الفلسطينية لكنها كلها باءت بالفشل.

واستُشهد صباح اليوم الشاب مجد ماجد داود (21 عاما)، برصاص قوات الاحتلال خلال اقتحامها للمخيم، واحتجزت جثمانه، ومنعت طواقم الإسعاف من دخول المخيم، كما واحتجز الاحتلال جثمانه.

والشهيد داود طالب في جامعة خضوري في تخصص الهندسة المعمارية.

ويأتي اغتيال أبو شجاع ومن معه من مطاردين ومقاومين، خلال عملية عسكرية كبية يشنها الاحتلال على محافظات شمال الضفة الغبية منذ مساء الثلاثاء، في محاولة لضرب البنية التنظيمية لكتائب المقاومة، وسط عمليات تدمير واسعة، وإطلاق نار وقصف، وتصدٍ كبير من المقاومين.

وحتى اللحظة أدت العملية العسكرية لاغتيال وقتل 17 مواطناً في محافظات جنين وطوباس وطولكرم، إلى جانب أكثر من 30 جريحاً واعتقال عدد غير معلوم من المواطنين.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: کتیبة طولکرم أبو شجاع

إقرأ أيضاً:

تهديد الأنفاق يصل الضفة.. الجيش الإسرائيلي يعثر على فتحة تحت الأرض بطولكرم!

زعم الجيش الإسرائيلي، اليوم الجمعة، العثور على فتحة تحت الأرض (نفق بدائي) بالقرب من مستشفى داخل مخيم طولكرم بدون مخرج، مشيرًا إلى أن قواته تواصل دراسة مخططه، وستدمره لاحقا.

فيما تساءلت القناة 14 العبرية، ما إن كان وصل تهديد الأنفاق إلى الضفة الغربية، وذلك في ظل العملية التي أطلقتها إسرائيل باسم "المخيمات الصيفية" شمال الضفة الغربية.

وقالت القناة العبرية: عُثر على بنية تحتية "تحت الأرض"، يشتبه في أنها تستخدم من قبل المنظمات، وحتى هذه اللحظة لم يتم العثور على مداخل أخرى لها، ولم تتوغل إلى أسفل المستوطنات.

اقرأ أيضا/ غالانت يُحذّر من تصعيد أمني خطير بالضفة سيؤدي إلى مقتل مئات الإسرائيليين

وبحسب بيان الجيش الإسرائيلي، "نفذنا عملية مطولة لمدة 48 ساعة في طولكرم ونور شمس وطوباس والفارعة وطمون بمساعدة الشاباك وقوات "حرس الحدود".

وتابع، "تم القضاء على مسلح في تبادل لإطلاق النار وجها لوجه، وتم القضاء على خلية من الجو بينهم محمد أبو عطية المشتبه بقتل الضابط مكسيم ريزكوف في 19 أكتوبر 2023 بعملية في نور شمس".

كما تم خلال العملية العثور على مركبة تحتوي على متفجرات ونظام تفعيل عن بعد (مفخخة) وتدميرها في منطقة طوباس، إضافة لمصادرة أسلحة من بينها أسلحة قناصة ومعدات قتالية أخرى. وفق زعم الجيش الإسرائيلي

وادّعى أيضا العثور على 4 معامل لصنع المتفجرات وأجهزة اتصالات وكاميرات ومخرطة لتصنيع الأسلحة.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • تهديد الأنفاق يصل الضفة.. الجيش الإسرائيلي يعثر على فتحة تحت الأرض بطولكرم!
  • بعد عدوان استمر ثلاثة أيام .. قوات الاحتلال تنسحب من مخيم طولكرم (تفاصيل)
  • انسحاب قوات الجيش الإسرائيلي من مخيم طولكرم بعد عملية عسكرية موسعة
  • انسحاب قوات الجيش الإسرائيلي من مخيم طولكرم بالضفة الغربية بشكل كامل
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تمنع دخول طواقم الإسعاف إلى مخيم طولكرم
  • 3 شهداء بينهم قائد كتيبة في قصف لمركبةً في طولكرم شمالي الضفة
  • قوات العدو الصهيوني تفجّر منزلا في مخيم طولكرم
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: قوات الاحتلال الإسرائيلي تحتجز طاقم إسعاف في مخيم طولكرم
  • بالفيديو.. الجيش الإسرائيلي يفجر منزلا في مخيم طولكرم
  • شهداء في طوباس.. وإجلاء عشرات العائلات من مخيم طولكرم (شاهد)