القاهرة (زمان التركية)ــ أكد المدير العام لشركة روساتوم الروسية أليكسي ليخاتشوف، أن مشروع محطة الطاقة النووية المصري في الضبعة ينفذ وفق الجدول الزمني المحدد، مؤكدا أنه سيتم إنجاز 30% من المشروع بحلول نهاية العام.

جاءت تصريحات ليخاتشوف خلال لقاء يوم الأربعاء، مع رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي بمدينة العلمين الجديدة، حيث ناقش الجانبان التقدم المحرز حتى الآن في مشروع الضبعة، بحسب بيان مجلس الوزراء المصري.

وأكد ليخاتشوف أن مشروع الضبعة يمثل أولوية قصوى بالنسبة لروسيا، مشيرا إلى اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لإنجاز المشروع وفق الجدول الزمني المحدد.

بحث رئيس شركة روساتوم الروسية مع وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري محمود عصمت سبل توطين التكنولوجيا النووية السلمية، بما يدعم مصر في تحقيق هدفها بالاعتماد على الطاقة الجديدة والمتجددة.

من جانبه، أكد رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، أهمية مشروع الضبعة ضمن رؤية الدولة لتنويع مصادر الطاقة بالاعتماد على مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة حتى عام 2030.

وقال رئيس الوزراء إنه يتابع بشكل دوري تقدم مشروع الضبعة، مؤكداً حرص الدولة على تقديم الدعم لتسريع تنفيذ المشروع.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، شهد السيسي وبوتين، عبر مؤتمر عبر الفيديو، صب الخرسانة الأولى لأساس وحدة الطاقة الرابعة والأخيرة في المشروع.

يعد مشروع الضبعة، الواقع في محافظة مرسى مطروح شمال غرب مصر، أول محطة للطاقة النووية في البلاد .

وتقوم شركة روساتوم ببناء المحطة التي تبلغ قدرتها 4.8 جيجاوات بالتعاون مع هيئة محطات الطاقة النووية في مصر، ومن المتوقع أن تدخل مرحلة التشغيل الكامل بحلول عام 2030.

ومن المقرر أن يوفر المشروع نحو 10% من استهلاك مصر من الطاقة بإنتاج سنوي يصل إلى 37 مليار كيلووات/ساعة من الكهرباء.

تم التعاقد مع شركة روساتوم، وهي شركة روسية مملوكة للدولة تعمل في مجال الطاقة النووية، في عام 2015 لبناء المحطة وتزويدها بالوقود.

Tags: أليكسي ليخاتشوفالمشروع النووي المصريروساتومروسيامحطة الضبحة النووية

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: المشروع النووي المصري روساتوم روسيا مشروع الضبعة شرکة روساتوم

إقرأ أيضاً:

رئيس الأركان الإسرائيلي يحدد نهاية العام كموعد محتمل لاستقالته

كشف رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي هرتسي هاليفي أنّه قد يستقيل من منصبه في نهاية كانون الأول/ ديسمبر المقبل، على اعتبار أنه في هذه المرحلة من المفترض ينهي الجيش التحقيقات المتعلقة بأحداث 7 تشرين الأول/ أكتوبر، وإتمام التحضير للحرب في الشمال.

وقالت القناة 12 الإسرائيلية إن "رئيس الأركان حدد تاريخا محتملا لإنهاء فترة ولايته بعد حوالي ثلاثة أشهر، لأنه بحلول نهاية العام، وبحسب تقديرات الجيش الإسرائيلي، ستنتهي التحقيقات في أحداث السابع من أكتوبر في جميع الفروع والتشكيلات، سيكون هاليفي قادرا على التوقيع على التحقيقات بصفته رئيسا للأركان وتقديمها للجمهور".

وأضافت أنه "بعد التحقيقات والتحضير للحملة في لبنان، من المحتمل أن يشعر هاليفي أن الوقت قد حان لإخلاء مكانه، لكن إذا انطلقت حملة كبيرة في الشمال على طول هذا المسار، فمن الممكن أن يبقى رئيس الأركان لإكمالها حتى لا ينقل الأمر إلى رئيس أركان شاب وأقل خبرة".


وبعد عام تقريبا من حرب الإبادة الإسرائيلية ضد قطاع غزة، تقاعد ضابط كبير آخر في شعبة المخابرات، لينضم إلى سلسلة طويلة من الاستقالات مؤخرا شملت قائد وحدة التحقيقات، وقائد لواء الشمال، وقائد لواء الضفة الغربية.

وأبلغ قائد وحدة "8200"، التابعة للاستخبارات الإسرائيلية، العميد يوسي شاريئيل، رئيس أركان الاحتلال الإسرائيلي هرتسي هاليفي، أنه ينوي الاستقالة من الجيش، بسبب "دوره في كارثة 7 تشرين الأول/ أكتوبر".

وقال شاريئيل: "لم أرق إلى مستوى المهمة رغم التوقعات، في 7 أكتوبر الساعة 06:29 لم أنجز المهمة كما توقعت مني، وكما تنص أوامري، وكما توقع مني مواطنو البلد الذي أحبه كثيرا".


وأضاف: "اليوم ووفقا لحالة الحرب وعمليات صفوف الليكود وبناء صمود الوحدة، وبعد الانتهاء من عمليات التحقيق الأولية، أرغب في ممارسة مسؤوليتي الشخصية كقائد للوحدة في 7 أكتوبر وفي الوقت الذي يحدده قادتي لتمرير العصا إلى الوردية التالية"، بحسب القناة 12 الإسرائيلية.

ووفقا لشاريئيل، أكملت الوحدة مؤخرا التحقيق الأولي في دورها في فشل 7 أكتوبر، ويظهر التحقيق أنه في السنوات والأشهر والأيام والساعات التي سبقت الهجوم المفاجئ، انخفضت مستويات عمل الوحدة وفعاليتها.

وأوضح القائد أن "المعلومات التفصيلية التي تم إنتاجها وتوزيعها حول خطط حماس وإعدادها فشلت في تحطيم التفاهمات الاستخباراتية والعسكرية الأساسية، لا داخل الوحدة ولا بين شركائنا، أسأل نفسي باستمرار ومن دون إجابات مرضية: ما الذي دفعني إلى القيام بذلك بشكل مختلف؟ أين جذور الفشل؟".

مقالات مشابهة

  • اعفاء مدير شركة الخطوط الجوية العراقية من مهامه
  • رئيس الأركان الإسرائيلي يحدد نهاية العام كموعد محتمل لاستقالته
  • ممر الهيدروجين الأخضر بين دول البلطيق يتقدم خطوة جديدة
  • الأمين العام لمجلس الوزراء يبحث مع وفد شركة “China State” جهود مشروعات الطرق والمطارات
  • رئيس الوزراء يزف بشرى سارة بشأن معدل التضخم في نهاية 2025
  • قرار حكومي بشأن مشروع شركة السويس للمستودعات.. تعرف عليه
  • رئيس الوزراء: شركة «تمويلي» تدعم أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة ‏
  • الحكومة تعلن مشروع «السويس للمستودعات» شركة مساهمة مصرية
  • 100 مليون دولار استثمارات روسية جديدة في محطة الضبعة النووية
  • بيان للمكتب الاعلامي لميقاتي بشأن رواتب القطاع العام والمتقاعدين