سجل الدولار الأمريكي عالميا تراجعا بنسبة 2.9% خلال شهر أغسطس الحالي، وسط توقعات بمواصلته الهبوط، وأنه سيسجل أكبر تراجع شهري على مدار الأشهر التسعة الماضية، بضغوط تصريحات رئيس البنك الفيدرالي الأمريكي، جيروم باول، بنيته تخفيض أسعار الفائدة على العملة الأمريكية دون الكشف عن موعد محدد.

دلائل التوقعات بمواصلة الدولار التراجع أمام العملات العالمية

ويدعم توقعات انخفاض الدولار عالميا أمام العملات الأخرى، تراجع مؤشر الدولار الأمريكي بنحو 0.

07% ليصل إلى 100.94 نقطة، بعد أن تراجع إلى أدنى مستوياته خلال 13 شهر عند مستوى 100.51 يوم الثلاثاء الماضي، مقابل تحقيق العملة اليابانية، الين، مكاسبا على مدار الشهر تقدر بنحو 3.7% وارتفاع الجنيه الإسترليني بـ 0.14% أمام الدولار الأمريكي، فيما تحافظ العملة الأوروبية على ارتفاعها لتصل إلى 1.1135 دولار.

تراجع الدولار الأمريكي ومستويات التضخم

يشار إلى ترقب الأسواق العالمية لقراءات التضخم في الولايات المتحدة، فتقرير التضخم الأمريكي الذي سيصدر اليوم الجمعة، تستند إليه الأسواق في توقعاتها حول قرار البنك الفيدرالي الأمريكي عن سعر الفائدة على الدولار وحجم الخفض المحتمل للفائدة خلال اجتماعه المقبل في سبتمبر 2024.

لماذا رفع البنك الفيدرالي الأمريكي الفائدة على الدولار في مارس 2022

تبنى البنك الفيدرالي الأمريكي استراتيجية تستهدف كبح جماح التضخم بعد أن سجل مستويات قياسية بالولايات المتحدة، 7% في 2022، ليبدأ دورة تشديد نقدي في مارس من نفس العام معلنا استهدافه مستويات تضخم في حدود 2% واستمر في رفع الفائدة على الدولار على مدار أكثر من عامين لتصل إلى أعلى مستوياتها منذ ما يقرب من ربع قرن، عند 5.5%.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سعر الدولار الدولار الأمريكي سعر الدولار الامريكي تراجع الدولار العملات الأجنبية سعر الصرف البنك الفيدرالي الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة العملة الأمريكية الدولار انخفاض الدولار مؤشر الدولار مؤشر الدولار الأمريكي البنک الفیدرالی الأمریکی الدولار الأمریکی الفائدة على

إقرأ أيضاً:

قبل القرار المنتظر.. التضخم يتراجع في الولايات المتحدة

تراجعت حدة ارتفاع التضخم في الولايات المتحدة بعد الجائحة بشكل أكبر، في أغسطس الماضي، إذ وصلت الزيادات في الأسعار على أساس سنوي إلى أدنى مستوى لها في 3 سنوات، مما يمهد الطريق أمام بنك الاحتياطي الفيدرالي لاتخاذ القرار المنتظر منذ أشهر، وخفض أسعار الفائدة الأسبوع المقبل.

وأظهر تقرير، الأربعاء، من وزارة العمل أن أسعار المستهلك ارتفعت بنسبة 2.5 في المئة في أغسطس مقارنة بالعام السابق، بانخفاض من 2.9 بالمائة في يوليو. 

وكان هذا الانخفاض السنوي الخامس على التوالي، وأصغر زيادة من هذا القبيل منذ فبراير 2021. ومن يوليو إلى أغسطس، ارتفعت الأسعار بنسبة 0.2 في المائة فقط.

وباستثناء تكاليف الغذاء والطاقة المتقلبة، ارتفعت الأسعار الأساسية بنسبة 3.2 بالمائة في أغسطس مقارنة بالعام الماضي، كما هو الحال في يوليو.

وعلى أساس شهري، ارتفعت الأسعار الأساسية بنسبة 0.3 في المائة الشهر الماضي، وهو ارتفاع طفيف عن زيادة يوليو بنسبة 0.2 في المائة. 

ويراقب خبراء الاقتصاد عن كثب الأسعار الأساسية، التي توفر عادة قراءة أفضل لاتجاهات التضخم المستقبلية.

وعلى مدى أشهر، وفر تباطؤ التضخم راحة تدريجية للمستهلكين في الولايات المتحدة، الذين تأثروا بارتفاع الأسعار الذي حدث قبل ثلاث سنوات، خاصة بالنسبة للغذاء والغاز والإيجار وغيرها من الضروريات. 

وبلغ التضخم ذروته في منتصف عام 2022 عند 9.1 في المائة، وهو أعلى معدل في أربعة عقود.

وكان أحد الأسباب الرئيسية لانخفاض التضخم الإجمالي في الشهر الماضي هو الانخفاض الثالث في أسعار الغاز في الأشهر الأربعة الماضية، حيث انخفضت أسعار الغاز المتوسطة بنسبة 0.6 في المائة من يوليو إلى أغسطس، وانخفضت بنسبة 10.6 بالمائة عن العام الماضي.

انخفضت السيارات المستعملة بنسبة 1 بالمائة الشهر الماضي.

وانخفضت السيارات المستعملة بنسبة 1 بالمائة الشهر الماضي. وبالقياس على العام السابق، انخفضت أسعار السيارات المستعملة بنسبة 10.4 في المائة.

وظلت أسعار البقالة دون تغيير من يوليو إلى أغسطس، مما أدى إلى تمديد تباطؤ تكاليف المواد الغذائية على الرغم من أنها تظل أعلى بكثير مما كانت عليه قبل ثلاث سنوات. وعلى مدار العام الماضي، ارتفعت أسعار البقالة بنسبة 0.9 بالمائة فقط، على غرار وتيرة التضخم الغذائي قبل الوباء.

وأشار مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى ثقتهم المتزايدة في أن التضخم يتراجع إلى هدفهم البالغ 2 بالمائة، وأنهم يحولون الآن تركيزهم إلى دعم سوق العمل، الذي يتباطأ بشكل مطرد.

ونتيجة لهذا، يستعد صناع السياسات للبدء في خفض أسعار الفائدة المرجعية من أعلى مستوى لها في 23 عاما، على أمل تعزيز النمو والتوظيف.

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي الروسي يرفع سعر الفائدة إلى 19% مع ارتفاع التضخم
  • انخفاض مؤشر الأسهم اليابانية مع التركيز على البنك المركزي والتضخم
  • تراجع الدولار مع ترقب خفض أسعار الفائدة من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي
  • البنك المركزي الأوروبي يخفض أسعار الفائدة مع تراجع التضخم وتباطؤ النمو الاقتصادي
  • البنك المركزي الأوروبي يخفض سعر الفائدة 25 نقطة أساس
  • البنك المركزي الأوروبي: نتوقع بلوغ التضخم 2.5% في المتوسط هذا العام
  • البنك المركزي الأوروبي يخفض سعر الفائدة مع تباطؤ النمو الاقتصادي وتراجع التضخم
  • هكذا تراجع التضخم الأمريكي إلى 2.5 بالمئة خلال شهر أغسطس
  • قبل القرار المنتظر.. التضخم يتراجع في الولايات المتحدة
  • التضخم في أمريكا يتراجع إلى 2.5% خلال أغسطس