بوابة الوفد:
2024-06-30@01:27:42 GMT

متلازمة توريت.. الأعراض وطرق العلاج

تاريخ النشر: 10th, August 2023 GMT

متلازمة توريت.. تصدرت محرك البحث العالمي"جوجل"، خلال الساعات الاخيرة الماضية، حيث تعتبر حالة مرضية تصيب الجهاز العصبي وتؤدي إلى حدوث تشنجات لاإرادية وهي تشنجات مفاجئة أو حركات أو أصوات يقوم بها المصابون بشكل متكرر.

وكيل وزارة الصحة باسيوط يتابع أعمال تطوير المعهد الفني الصحي انتشار كبير لمتحور كورونا الجديد.

. الصحة العالمية توضح الخطورة متلازمة توريت 

وعندما يصاب الاشخاص بمتلازمة توريت لا يستطيع منع أجسادهم من القيام بهذه الحركات حيث يعانون من التشجنات اللارادية ولا يمكن السبيطرة عليها بسهولة وهذا ينتشر بين أوساط كثير من الاطفال على مستوى العالم.

سبب التسمية 

ويرجع السبب في تسمية هذه المتلازمة لهذا الاسم إلى طبيب الأعصاب الفرنسي الرائد "جورج جيل دو لا توريت" الذي قام بتشخيص أول حالة لهذه المتلازمة عام 1885م.

أعراضه

تتمثل أعراض متلازمة توريت في حدوث العرات والتي تكون عبارة عن حركات جسدية أو صوتية لا إرادية وغير وظيفية تحدث بطريقة مفاجئة ومختصرة ومتقطعة، وتتراوح هذه الاعراض ما بين البسيطة والحادة.

كما تتمثل أعراض متلازمة توريت في إحداث وميض العين السريع، أو هز الكتفين، أو ارتعاش الانف، أو الدوران، اضطرابات النوم، الاكتئاب، الصراخ، اضطرابات الوسواس القهري.

كما تؤدي متلازمة توريت إلى حدوث التوحد وصعوبة في التعلم، والاكتئاب والقلق.

طرق العلاج 

لا يوجد علاج محدد لمتلازمة توريت ولا يحتاج حامل المرض لأي علاج من الأصل ولكن قد تستدعي بعض الحالات للخضوع إلى أنواع معينة من العلاجات لإبقاء أعراض المتلازمة تحت السيطرة مثل العلاج السلوكي، العلاج الدوائي، والعمليات الجراحية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: متلازمة توريت حالة مرضية طرق العلاج

إقرأ أيضاً:

الموريتانيون يصوتون اليوم في انتخابات رئاسية

نواكشوط (وكالات)

أخبار ذات صلة اختتام حملة الانتخابات الرئاسية في موريتانيا اختتام حملات الانتخابات الرئاسية في موريتانيا

يتوجه الموريتانيون اليوم إلى مراكز التصويت لاختيار رئيسهم من بين سبعة مرشحين يتنافسون في انتخابات رئاسية مباشرة، بعد أسبوعين من الحملات الدعائية تم اختتامها مساء الخميس.
وتعهّد الرئيس المنتهية ولايته محمد ولد الشيخ الغزواني، وهو المرشح الأوفر حظاً، في الفوز بولاية رئاسية جديدة، في آخر تجمّع انتخابي حضره في العاصمة نواكشوط بعملية انتخابية سلسة.
وحذر من أي اضطرابات في يوم الاقتراع. وقال أمام حشد من أنصاره إن «السلطات مستعدة لمواجهة أي محاولة لإثارة الفوضى، لأن الأمن هو الأولوية القصوى للموريتانيين».
وجرت الحملات الانتخابية بهدوء نسبي باستثناء مواجهات سُجّلت الاثنين في مدينة نواذيبو الشمالية. وجاء في بيان لوزارة الداخلية أن «مناصري أحد المرشحين» هاجموا مؤيدي مرشح آخر، دون أن تحدّد هوياتهم.
واختتم المرشح بيرام الداه اعبيدي، الذي حل ثانياً في الاستحقاقين الرئاسيين الأخيرين، حملتَه بتجمع حاشد في نواذيبو. وخاطب أنصارَه قائلاً إن «حجم هذا التجمع يشير إلى فوزنا بالانتخابات».
ويتصدّر الغزواني الذي انتخب في عام 2019، استطلاعات الرأي وتُرشحه معظمُ التوقعات للفوز بولاية رئاسية ثانية في هذا البلد الذي يُنظر إليه على أنه واحة للاستقرار النسبي في منطقة تشهد اضطرابات أمنية وسياسية، إذ تمكّنت موريتانيا - على العكس من جاراتها- من احتواء التهديدات الأمنية، وهي تستعد لمباشرة إنتاج الغاز في وقت لاحق من العام الجاري.

مقالات مشابهة

  • أعراض الأرتكاريا الحرارية وطرق الوقاية
  • أعراض التهاب القولون عند الأطفال والنظام الغذائي المناسب
  • سرطان الدم النخاعي المزمن.. ما هي أبرز أعراض المرض
  • الموريتانيون يصوتون اليوم في انتخابات رئاسية
  • استشاري يوضح أعراض اعتلال الشبكية السكري وطرق الوقاية منه
  • طرق إدارة أعراض الاعتلال العصبي المحيطي
  • بعد زيادة انتشاره في الهند.. أعراض الإصابة بفيروس زيكا وكيفية الوقاية منه
  • مع ارتفاع درجات الحرارة..تعرف على أسعار التكييفات وطرق صيانتها
  • اعرف فوائد الجرجير وطرق استخدامه الصحيحة
  • شاب بريطاني مصاب بمتلازمة المنغلق يؤلف كتابًا بعينيه.. كيف فعلها؟