تستضيف إسطنبول، اليوم الخميس، قمة دولية تضم مسؤولين من تركيا والإمارات والعراق وقطر، لمناقشة مشروع "طريق التنمية"، والذي يهدف إلى ربط ميناء البصرة العراقي على الخليج العربي بتركيا وما بعدها.

ومن المقرر أن يجتمع الوزراء المعنيون من هذه الدول في المكتب الرئاسي بقصر دولما باهتشي في إسطنبول، حيث سيتم اتخاذ "قرارات هامة" بشأن المشروع الطموح الذي تقدر استثماراته بنحو 20 مليار دولار، بحسب ما ذكرته قناة "تي آر تي" التركية الرسمية، والتي ذكرت أن دولتى الإمارات وقطر من المستثمرين المحتملين في المشروع.

يذكر أنه سبق أن تم التصديق على المشروع خلال الزيارة الرسمية للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في أبريل إلى بغداد، وسيربط ميناء الفاو في البصرة، الذي لا يزال قيد الإنشاء، بتركيا عبر شبكة من الطرق والسكك الحديدية بطول 1,275 كيلومترا (792 ميلًا).

وقد وقعت مجموعة موانئ أبوظبي صفقة مبدئية مع الشركة العامة لموانئ العراق لتطوير ميناء الفاو ومنطقته الاقتصادية المخطط لها.

وفي أبريل الماضي، وُقعت مذكرة تفاهم رباعية بين الإمارات والعراق وتركيا وقطر للتعاون في مشروع "طريق التنمية الاستراتيجي".

يضم العراق حوالي 10 بالمئة من احتياطيات النفط العالمية ويمثل 5 بالمئة من الإنتاج العالمي. وتعتقد الحكومة العراقية أنه بمجرد الانتهاء من المشروع، سيقلل بشكل كبير من تكلفة التجارة بين الصين وأوروبا، حيث أنه من المتوقع أن يحول هذا المشروع العراق إلى مركز عبور رئيسي، مما سيسهم في تقليل أوقات النقل بين آسيا وأوروبا.

ويعول العراق على طريق التنمية، الذي يُعرف محليا "بالقناة الجافة"، لربط الأسواق الآسيوية بالأوروبية عبر ميناء الفاو الكبير في محافظة البصرة (جنوبا)، ثم القناة الجافة التي تبدأ من الميناء جنوبا وتنتهي بالحدود العراقية التركية شمالا. ومن المقرر إنجاز المشروع على 3 مراحل، تنتهي الأولى عام 2028 والثانية في 2033 والثالثة في 2050.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات ميناء الفاو العراق طريق التنمية العراق الإمارات ميناء الفاو العراق اقتصاد طریق التنمیة

إقرأ أيضاً:

برنامج التنمية الانسانية يختتم مشروع إصلاح التشوهات القلبية والعيوب الخلقية لدى الأطفال

شمسان بوست / تعز:

اختتم اليوم في مركز القلب والأوعية الدموية بمحافظة تعز مشروع “إصلاح التشوهات والعيوب الخلقية لدى الأطفال”، الذي نفذه برنامج التنمية الانسانية التابع لمجموعة هائل سعيد ،بتمويل من جمعية قطر الخيرية وذلك بعد توقيع محافظ المحافظة نبيل شمسان بين برنامج التنمية الإنسانية كشريك تنفيذي ومركز القلب  ل30 طفلا والذي تم تنفيذه خلال الفترة من 7 الى 10 سبتمبر 2024 حيث كانت مخرجات المشروع 41 طفل بزيادة 11 حالة حيث تم استيعاب الحالات الزائدة تقديراً لظروف الأطفال واسرهم .



واشادت السلطة المحلية بمحافظة تعز ببرنامج التنمية الإنسانية في تبنيها لمثل هذه المشاريع الخيرية التي خففت الكثير من المعاناة لهؤلاء الاطفال واسرهم كما ثمنت دعم جمعية قطر الخيرية لهذا المشروع الذي تم في مركز القلب والاوعية وتكلل بالنجاج .



وهَدفَ المشروع إلى تقليل الوفيات الناتجة عن أمراض التشوهات الخلقية للقلب وتحسين الأوضاع الصحية للأطفال المصابين، لتمكينهم من العيش بشكل طبيعي .

مقالات مشابهة

  • الرئيس الإيراني يختتم في البصرة زيارته إلى العراق
  • أول رئيس إيراني يزور البصرة منذ 100 عام .. بزشكيان يختتم جولته في العراق
  • الرئيس الإيراني يصل إلى محافظة البصرة
  • ميناء الأسكندرية تستقبل أعضاء مجلس مجلس إدارة نقابة المهندسين..لبحث سبل التعاون
  • رئيس الوزراء يعقد اجتماعا لبحث المعايير والضوابط النوعية لتنظيم سوق السيارات في مصر
  • محافظ أسيوط يعقد اجتماعًا هاماً لبحث الاستعدادات للعام الدراسي الجديد
  • لجنة نيابية ترفض التصدير "المجاني" للنفط عبر ميناء العقبة
  • برنامج التنمية الانسانية يختتم مشروع إصلاح التشوهات القلبية والعيوب الخلقية لدى الأطفال
  • تركيا:طريق التنمية العراقي يخدمنا اقتصاديا وتجاريا
  • اجتماع بين “روزماري” والأعضاء الدائمين بمجلس الدولة لبحث آخر المستجدات السياسية والاقتصادية