أكد الخبير الإعلامي الدكتور حسام النحاس، أنّ الحوار الوطني يمثل خطوة هامة ومحورية في التعامل مع القضايا التي تهم المواطن المصري، إذ جاء في توقيت حساس يواجه فيه المجتمع المصري تحديات اقتصادية واجتماعية متعددة، ما يجعل من الضروري فتح قنوات تواصل مباشرة بين القيادة السياسية والمواطنين لمناقشة هذه القضايا والعمل على إيجاد حلول فعلية لها.

تحقيق التنمية الشاملة والعدالة الاجتماعية

وأضاف النحاس في تصريح خاص لـ«الوطن»، أنّ الحوار الوطني لم يكن مجرد منصة للتحدث بل شمل ملفات حقيقية تمس حياة المواطنين بشكل مباشر، مثل القضايا الاقتصادية التي تتعلق بغلاء الأسعار والبطالة، والقضايا السياسية التي تتعلق بحقوق المواطنين والمشاركة السياسية، إلى جانب القضايا الاجتماعية التي تركز على تحسين جودة الحياة وتوفير الخدمات الأساسية، مؤكدا أن القيادة السياسية تُدرك تمامًا معاناة المواطنين، لذا جاءت توصيات الحوار الوطني معبرة عن احتياجاتهم الحقيقية وملبية لتطلعاتهم.

وأكد أن الحكومة الحالية بقيادة الدكتور مصطفى مدبولي، أظهرت التزامًا واضحًا بتنفيذ توصيات الحوار الوطني دون قيد أو شرط، بهدف تحقيق التنمية الشاملة والعدالة الاجتماعية. ولفت إلى أن هذا الالتزام يعكس حرص القيادة السياسية على الاستجابة لمطالب المواطنين وتقديم حلول مستدامة للتحديات التي تواجه المجتمع المصري.

مستقبل أفضل للمصريين

وأشار الخبير الإعلامي إلى أن الحوار الوطني يمثل بارقة أمل للمواطنين، ويفتح الباب أمام مشاركة فعالة في صنع القرار ويعزز من الثقة بين المواطنين والدولة، موضحا أن استمرار هذا الحوار وتفعيل توصياته سيؤدي بلا شك إلى تحقيق نقلة نوعية في مسيرة التنمية والتقدم في مصر، ما يساهم في بناء مستقبل أفضل للمجتمع المصري بأكمله.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحوار الوطني التنمية الشاملة المواطن المصري حياة كريمة الجمهورية الجديدة الحوار الوطنی

إقرأ أيضاً:

«بريكس ومراكز الفكر».. ندوة بمركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية

نظم منتدي أوراسيا وبريكس بمركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية، ندوة بعنوان «بريكس ومراكز الفكر أداة لتعزيز التعاون»، بمشاركة ممثل عن السفارة الروسية في القاهرة، وعدد من الخبراء من بينهم الدكتور محمد سليم أستاذ الاقتصاد بجامعة رودن ورئيس منتدي أورسيا وبريكس، والاستاذ الدكتور آصف ملحم مدير مركز «جى إس إم».

في بداية الندوة، أوضح الدكتور محمد سليم في كلمته الترحيبة أن المنتدي قد شارك في كثير من الفاعليات التي تقيمها روسيا حاليًا، كما أن المنتدي عضو في منتدي خبراء بريكس وأيضًا عضو في منتدي المجتمع المدني وبريكس، موضحًا أن المنتدي يسعي لتقديم دراسات علمية وفكرية تساهم في تعزيز التعاون بين دول بريكس من خلال طرح الرؤي والأفكار المختلفة وكذلك الانفتاح على كافة المراكز الفكرية والبحثية في دول العالم.

وناقشت الندوة، ورقة بحثية قام بإعدادها مجموعة من باحثى المركز وقامت بعرضها الباحثة حسناء علي حول «دور مراكز الفكر في تعزيز التعاون بين دول بريكس »، وركزت الورقة البحثية على اهتمامات المركز الفكرية بقضايا بريكس، وكيف عالجت التحديات والأزمات التي توجه بريكس كما تطرق المحور إلى مناقشة الدراسات المستقبلية المتعلقة ببريكس في مراكز الفكر، ومن هنا جاء المحور الثاني ليسلط الضوء حول التعاون البحثي بين مراكز الفكر في دول بريكس والذي توصل إلى وجود أشكال عديده من التعاون البحثي إلا أن هذا التعاون مازال بحاجة إلى مزيد من الجهود لحدوث نوع من التكامل الفكري والبحثي بين مراكز الفكر من خلال عقد الندوات والمؤتمرات وكذا الدراسات المشتركة.

وفي السياق ذاته، استعرض المركز مدى احتياج بريكس لمركز فكر متخصصة في عديد المجالات وآليات التكامل بين المراكز الفكرية. وقد عقب على الورقة البحثية، الباحث محمد ربيع الديهي مساعد مدير مركز الحوار لشؤون الدراسات والبحوث موضحًا أن ثمة جهود كبيرة بُذلت منذ نشاءه بريكس وحتي يومًا هذا لتعزيز التعاون الفكري والبحثي موضحًا أن البنية التحتية في المجال الفكري والبحثي في تكتل بريكس موجودة ومهيئ حيث بيّن وجود منصة الكترونية معنية لتسهيل الوصول إلى الأبحاث في دول بريكس، فضلا عن وجود منتديات تُعقد بصورة دورية قبل قمم بريكس لتناقش قضايا بريكس مشيرًا إلى أن بريكس بعد توسعه الأخير بحاجه أكبر لتوسيع القواعد والمشاركات البحثية، كما أوضح أن مراكز الفكر في بريكس تحتاج مزيد من التعاون من خلال خلق لغة حوار مشتركة وكذلك اقترح عقد مؤتمر دولي تحت عنوان « ملتقي بريكس لمراكز الفكر» على أن يعقد هذا المؤتمر بصورة دورية.

وعبر الزووم من روسيا عقب الدكتور آصف ملحم مدير مركز «جى إس إم» وأكد في تعقيبه على محورية دور مراكز الفكر بدول بريكس وكذا أهمية الدور الذي تلعبه المراكز في تقدم الدول، وأشار أيضًا إلى أهمية مناقشة فكرة حماية الملكية الفكرية وإيجاد قانون لها ببريكس، كما أشار إلى ضرورة عقد ندوات ومؤتمرات فكرية بين مفكري وخبراء وباحثي دول بريكس بصورة دورية.

وفي ختام الندوة التي أدارها الأستاذ صلاح ناصر نائب مدير مركز الحوار، أوضح أن المنتدي نظم عدد من الفاعليات في مصر وروسيا، بالإضافة لمشاركته في كثير من الفاعليات التي عقدت في روسيا، موضحًا كذلك أن هناك خطة للمنتدى لتنظيم عدد من الفاعليات خلال الفترة القادمة.

اقرأ أيضاًفنزويلا.. 10 سنوات من حكومة مادورو في ندوة بمركز الحوار للدراسات السياسية

الملف يتصدر الجلسات المقبلة لـ«الحوار الوطني».. هل يتحول الدعم «العيني» إلى «نقدي» مطلع العام المقبل؟

خلال ندوة لـ مركز الحوار.. أستاذ علوم سياسية: الحرب في غزة ستنتهي خلال 10 أيام

مقالات مشابهة

  • "عبدالحليم": محاكاة الحياة السياسية تعكس نهجًا لتوجيهات القيادة السياسية للاستثمار في بناء الإنسان
  • استغراب إعلامي من وصف المالكي للقوى السياسية بالسلطة الرابعة
  • خبير: مصر تتعامل مع الأزمات التي تحدث على حدودها بشكل من العقلانية والدبلوماسية
  • السبكي: اهتمام غير مسبوق من القيادة السياسية بتحقيق التغطية الصحية الشاملة
  • ضبط سائق أنهى حياة شخص خلال القيادة في القاهرة
  • «بريكس ومراكز الفكر».. ندوة بمركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية
  • أمين شباب «مصر أكتوبر»: الحوار الوطني عزز دور الشباب في المشاركة السياسية
  • كتلة الحوار: الحوار الوطني ساهم في تعزيز المشاركة السياسية
  • برلماني: الحوار الوطني يتيح مناقشة القضايا بشفافية ويعزز الاستقرار السياسي
  • «تناضل من أجل القضايا التي أمن بها».. تايلور سويفت تؤيد هاريس في الانتخابات الرئاسية