نفذت إدارة مستشفى شفاء الأورمان لعلاج الأورام بالمجان بمحافظة الأقصر، اليوم الخميس، فعاليات كورس الإحصائيات الحيوية، تحت إشراف الدكتورة ريم عيد، استشاري الإحصائيات الحيوية ووبائيات السرطان بالمعهد القومي للأورام.

وقال الدكتور هاني حسين، مدير مستشفيات شفاء الأورمان، أن الإحصاء الحيوي، هو تطبيق التقنيات الإحصائية على البحث العلمي في المجالات المتعلقة بالصحة، بما في ذلك الطب والبيولوجيا والصحة العامة ، وتطوير أدوات جديدة لدراسة هذه المجالات.

وأضاف حسين، أن الإحصاء الحيوي (أو القياس الحيوي) يتعامل مع العمليات والأساليب الإحصائية المطبقة على تحليل الظواهر البيولوجية، كما يتضمن علم الإحصاء الحيوي تصميم التجارب البيولوجية وتفسير جمع البيانات من تلك التجارب وتلخيصها وتحليلها، كما أن تطبيق الإحصائيات على البيانات البيولوجية والطبية يساهم بتأثير هائل على توفير الرعاية الصحية والوقاية من الأمراض، كما أن التفسير الدقيق لبيانات الإحصاء الحيوي بمثابة الأساس للجهود المبذولة لتحسين الصحة العامة وجودة رعاية المرضى. 

ومن جانبه، أكد محمود فؤاد الرئيس التنفيذي لمؤسسة شفاء الأورمان، أن هذا الكورس سيساعد الباحثين في المستشفى على كتابة البحث بشكل علمي من حيث التصميم الدراسي، ومعرفة كيفية اختيار العينة، ومعرفة عددها ويساعد الباحث على فهم أساسيات الإحصاء الطبي، مما يؤدى إلى تطوير تقديم الخدمة الطبية، مما ينعكس على جودة الخدمة الطبية المقدمة للمريض داخل مستشفيات شفاء الأورمان .

كورس الإحصاء الحيوي (1) كورس الإحصاء الحيوي (2) كورس الإحصاء الحيوي (3) كورس الإحصاء الحيوي (4) كورس الإحصاء الحيوي (5) كورس الإحصاء الحيوي (6) كورس الإحصاء الحيوي (7)

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: شفاء الأورمان البحث العلمي الأقصر

إقرأ أيضاً:

خوفاً من تصادم جيوسياسي.. نظام عالمي لتتبع المعادن الحيوية

طه حسيب (أبوظبي)

أخبار ذات صلة أسواق الأسهم «تعزف» على أوتار السياسة الأمين العام للأمم المتحدة يعين مبعوثة خاصة للمياه

وسط مخاوف من تصادم جيوسياسي في ضوء ما يتعرض له العالم من أزمة مناخ والثورة الصناعية، بتقيناتها المتقدمة، لاسيما الذكاء الاصطناعي، تسعى الأمم المتحدة لوضع معايير تضمن عدم حدوث انتهاكات أو تجاوزات بيئية واجتماعية في خضم الطلب العالمي المتزايد على المعادن الحيوية بعدما باتت ضرورية لتحقيق التحول في قطاع الطاقة ومواكبة الطفرة التقنية السريعة.
أهمية كبرى تشكلها المعادن التي توصف بالحيوية وأحياناً بـ«الحرجة»، كالنحاس والكوبالت والنيكل والأتربة النادرة والسيلينيوم والكادميوم؛ لكونها تستخدم في إنتاج بطاريات السيارات الكهربائية والألواح الشمسية وتوروبينات الرياح وأجهزة الحاسوب والهواتف الذكية، وتزداد الأهمية الاستراتيجية لهذه المعادن لدورها الرئيس في إنتاج الطاقة المتجددة وأنظمة الذكاء الاصطناعي الضرورية لمكافحة التغير المناخي. 
ويوم 12 سبتمبر الجاري، أوصى خبراء من الأمم المتحدة في نيويورك - يعملون ضمن «لجنة الأمم المتحدة المعني بالمعادن الحرجة» كانت قد تشكلت في أبريل الماضي - بإنشاء نظام عالمي لتتبع المعادن الحيوية اللازمة للتحوّل إلى الطاقة النظيفة، بهدف منع الارتفاع الكبير المتوقع في الطلب من زيادة الدمار البيئي، من خلال تطوير مبادئ عالمية مشتركة وطوعية لحماية المعايير البيئية والاجتماعية، وتحقيق العدالة في تحول الطاقة.
ولدى أمين عام الأمم المتحدة قناعة بأن المعادن الحيوية فرصة حاسمة للدول النامية لخلق فرص العمل، وتنويع الاقتصادات، ولكن فقط إذا تمت إدارتها بشكل صحيح. ويحدوه الأمل بأن يراعي السباق نحو تصفير الانبعاثات مصالح الفقراء، وأن ثورة مصادر الطاقة المتجددة ينبغي توجيهها نحو العدالة. 
 تشترك في رئاسة اللجنة السفيرة نوزيفو جويس مكساكاتو-ديسيكو من جنوب أفريقيا، وديتي يول يورجنسن، المدير العام للطاقة في المفوضية الأوروبية، وتركز اللجنة على القضايا المتعلقة بالإنصاف والشفافية والاستثمار والاستدامة.
اللجنة وضعت مبادئ توجيهية، أهمها: دعم التعاون متعدد الأطراف لتعزيز السلم والأمن، وضمان سلامة البيئة والتنوع البيولوجي، وتعزيز التنمية، وأن تكون الاستثمارات عادلة ومسؤولة،  وضمان الشفافية والمساءلة.

مقالات مشابهة

  • زراعة سوهاج: بدء التسجيل للالتحاق ببرنامج الإحصاء الحيوي الزراعي وتحليل البيانات
  • العميد صلاح المفلحي لـ "الفجر": الإحصائيات تفضح إجرام الحوثي.. وهذا هو الحل الأمثل للأزمة اليمنية
  • زراعة سوهاج تعلن عن بدء التسجيل للإلتحاق ببرنامج الإحصاء الحيوي الزراعي
  • بدء التسجيل للالتحاق ببرنامج الإحصاء الحيوي الزراعي وتحليل البيانات بـ زراعة سوهاج
  • إطلاق خدمة الاستخدام الأمثل للمواعيد الصحية عبر "شفاء"
  • نجاح أول تجارب لقاح بتقنية المرسال ضد السرطانات الصلبة
  • خوفاً من تصادم جيوسياسي.. نظام عالمي لتتبع المعادن الحيوية
  • تفاصيل حالة السعودي فهد المولد الصحية بعد تعرضه لحادث خطير
  • شفاء الأورمان عضوا في جمعية الاتحاد الدولى للحد من الأورام السرطانية
  • زقوط: معهد أورام مصراتة يعاني نقص الأدوية والجرعات