الجزيرة:
2024-09-14@06:09:18 GMT

فرنسا تُخضع مؤسس تليغرام لتحقيق رسمي

تاريخ النشر: 29th, August 2024 GMT

فرنسا تُخضع مؤسس تليغرام لتحقيق رسمي

أخضعت النيابة العامة الفرنسية، أمس الأربعاء، مالك ومؤسس تليغرام بافيل دوروف لتحقيق رسمي فيما يتعلق بالجريمة المنظمة عبر تطبيق المراسلات، وأطلق سراحه بعد وضعه تحت رقابة قضائية صارمة.

وتنص هذه الرقابة القضائية على كفالة قدرها 5 ملايين يورو، ووجوب الحضور إلى مركز الشرطة مرتين في الأسبوع، ومنعه من مغادرة الأراضي الفرنسية، وفقا لبيان صادر عن المدعية العامة في باريس لور بيكو.

وقالت بيكو، في بيان، إن القاضي وجد أن هناك أسبابا تدعو إلى التحقيق رسميا مع دوروف في جميع الاتهامات التي قُبض عليه بسببها قبل أيام.

وتشمل هذه الاتهامات الاشتباه بالضلوع  في إدارة منصة على الإنترنت تسمح بالمعاملات غير المشروعة، واستغلال الأطفال في المواد الإباحية والاتجار بالمخدرات والاحتيال، فضلا عن رفض تقديم معلومات إلى السلطات وغسل الأموال، وتقديم خدمات التشفير للمجرمين.

ولم يرد محامي دوروف بعد على طلب التعليق.

وإخضاع المرء للتحقيق الرسمي في فرنسا لا يعني إدانته أو تقديمه بالضرورة إلى المحاكمة، لكنه يشير إلى أن القضاة يرون أن هناك أدلة كافية للمضي قدما في التحقيق، وقد تستمر التحقيقات لسنوات قبل عقد محاكمة أو حفظها.

وجاء قرار القاضي بعد إلقاء القبض على دوروف، وهو روسي الأصل، في مطار بالقرب من باريس مساء السبت الماضي.

كما يعد الاعتقال تحذيرا لشركات التكنولوجيا العملاقة التي ترفض الامتثال للسلطات بشأن مزاعم انتهاك القانون على منصاتها.

تُقدّر ثروة مؤسس تليغرام الإجمالية بـ15 مليار دولار (غيتي) اهتمام دولي

بالمقابل، أكدت شركة تليغرام، في بيان لها، أنها تلتزم بالقوانين الأوروبية بما في ذلك قانون الخدمات الرقمية، وأشارت إلى أن تحميل المنصة أو مالكها مسؤولية إساءة استخدامها أمر غير منطقي.

وكان دوروف غادر بلاده مع بدء الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير/شباط 2022، وأقام في الإمارات العربية المتحدة.

ويحمل دوروف (39 عاما) الجنسيتين الفرنسية والإماراتية، وتُقدّر ثروة دوروف الإجمالية بـ15 مليار دولار.

وذكرت وزارة الخارجية الإماراتية، في بيان مساء الاثنين، أنها تقدمت بطلب للحكومة الفرنسية لتقديم كافة الخدمات القنصلية له بشكل عاجل.

ونفى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وجود أي دوافع سياسية وراء إلقاء القبض على مؤسس تطبيق تليغرام في فرنسا، وأكد أن الأمر يأتي في إطار تحقيق قضائي جارٍ وأن القضاء الفرنسي سيبتّ فيه.

وكان المتحدث باسم الكرملين أعلن أن موسكو لم تتلقَّ أي معلومات من فرنسا عن سبب اعتقال دوروف، قائلا "لا نعرف بشكل ملموس ما التهم الموجهة إليه".

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن السفارة الروسية في باريس ستبدأ العمل فورا كما هو معتاد عند احتجاز مواطنين روس في الخارج.

وأثار احتجاز دوروف جدلا حول حدود حرية التعبير وتطبيق القانون، كما أكد العلاقة المتوترة بين الحكومات وتطبيق تليغرام الذي لديه نحو مليار مستخدم.

وتأتي هذه الأحداث في ظل تاريخ طويل لدوروف في مواجهة السلطات الحكومية، حيث غادر روسيا في 2014 بعد رفضه الامتثال لمطالب الحكومة الروسية بشأن منصته السابقة "في كي"، ويقيم دوروف حاليا في دبي، حيث المقر الرئيسي لمنصة تليغرام.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

«الأوبرا» تنظم 3 أمسيات للأغاني والقصائد الفرنسية في القاهرة والإسكندرية

تنظم دار الأوبرا المصرية، برئاسة الدكتورة لمياء زايد، 3 أمسيات للأغاني والقصائد الفرنسية يحييها نجوم فرقة أوبرا القاهرة تحت إشراف المدير الفني الدكتورة داليا فاروق، في افتتاح موسمها الفني (2024-2025) بمصاحبة عازف البيانو جريج مارتن، وصوليست التشيللو شادي حنا ومن إخراج هشام الطلي، وذلك في سبتمبر الجاري بالقاهرة والإسكندرية.

وذكرت دار الأوبرا المصرية أنه من المقرر إقامة أمسيتين على المسرح الصغير بأوبرا القاهرة، وذلك في الثامنة والنصف مساء /الجمعة/ 13 سبتمبر الجاري، وفي الثانية بعد ظهر /السبت/ 14 سبتمبر، وتختتم الأمسيات في الثامنة والنصف مساء /الجمعة/ 20 سبتمبر الجاري على مسرح سيد درويش "أوبرا الإسكندرية".

ويتضمن برنامج الأمسيات الثلاث، تقديم مختارات من أبرز القصائد الشعرية والأغاني الفرنسية لكبار الشعراء منها: "غدا عند الفجر لـ فيكتور هوجو، الخادمة وجرة اللبن، فأر المدينة وفأر الريف، الثعلب والعنب، الغراب والثعلب لـ جيان دى لافونتين، تحت جسر ميرابو لـ جويلوم أبولينار، خيول خشبية لـ بول فيزلين، الطائر الطنان لـ تشارلز ماري رينيه، البحارة لـ تيوفيل جاتيير، كرنفال الحيوانات لـ كامى سان صانس".. أداء كل من الفنانين داليا فاروق، رضا الوكيل، منى رفلة، جاكلين رفيق، رامز لباد، نورسيتا المرغنى، ليلى إبراهيم، مصطفى مدحت، خالد سمير، سلمى الجبالي، بالإضافة إلى عمرو مدحت في أغنية غروب الشمس في أوبرا الإسكندرية"، ويصاحب القصائد والأغاني المقدمة، تقديم عرض باللغتين الفرنسية والعربية.

يذكر أن فرقة أوبرا القاهرة تأسست عام 1964، وقامت بتقديم العديد من أشهر الأوبرات العالمية، حيث يضم الريبرتوار الخاص بها أكثر من 32 رواية أوبرالية شهيرة، كما شارك أفرادها في عروض ضخمة على أكبر مسارح العالم، ونجحت في تكوين قاعدة جماهيرية تهتم بالغناء الأوبرالي باعتباره أحد أرقى أشكال الفنون.

اقرأ أيضاًعرض فيلم«بنات عبد الرحمن» ضمن فعاليات النشاط الثقافي بدار الاوبرا

خريطة احتفال دار الأوبرا باليوبيل الذهبي لانتصارات أكتوبر

دار الأبرا تحيي ذكرى عمار الشريعي و الأبنودي.. الأحد

مقالات مشابهة

  • وكالة الصحافة الفرنسية: إصابة رئيس جزر القمر بجروح طفيفة في اعتداء بالسكين
  • فيديو مزيف يزعم توتر العلاقات بين الإمارات وفرنسا.. ما علاقة روسيا؟
  • عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني والسفيرة الفرنسية يجتمعان في الرياض لبحث تعزيز التعاون لمواجهة التحديات
  • العثور على جثث أربعة متسلقين مفقودين في جبال الألب الفرنسية
  • عاجل| بلينكن يُعلن تقديم 50 مليار دولار من الأصول الروسية المجمدة لأوكرانيا
  • مؤسس «تراثنا والأجيال»: نربط الأطفال بالهوية المصرية عن طريق الفنون
  • ُحُكم عليه بتهمة اغتصاب.. من هو طارق رمضان حفيد مؤسس الإخوان؟
  • طارق رمضان.. سويسرا تُدين حفيد مؤسس تنظيم الإخوان الإرهابي
  • «الأوبرا» تنظم 3 أمسيات للأغاني والقصائد الفرنسية في القاهرة والإسكندرية
  • ‏حاكم منطقة كورسك الروسية: الأضرار الاقتصادية الناجمة عن التوغل الأوكراني في كورسك تقدر بنحو مليار دولار