أنقرة (زمان التركية) – من المقرر أن تبدأ روسيا في استخدام العملات الرقمية بشكل تجريبي في المدفوعات الدولية بداية من الأول من سبتمبر، من أجل التحايل على العقوبات.

ومع استمرار الولايات المتحدة الأمريكية في تشديد عقوباتها ضد روسيا، لا تزال مشاكل الشركات الروسية في تلقي وإرسال المدفوعات في التجارة الدولية تؤرق الحكومة.

وتتخذ السلطات الروسية، التي تبحث عن بدائل لحل المشكلة، الآن نهجًا أكثر اعتدالًا تجاه العملات الرقمية، التي كانت تُظهر موقفًا قاسيًا في البلاد.

وقد طالب البنك المركزي الروسي بفرض حظر كامل على العملات الرقمية المشفرة في البلاد من خلال التقرير الذي تم إعداده قبل الحرب في عام 2022، ولكن العملات الرقمية المشفرة أصبحت منتشرة على نطاق واسع بسبب استبعاد البنوك الروسية من نظام سويفت للدفع بعد الحرب الأوكرانية.

ومع المرسوم الذي وقّعه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 8 أغسطس الماضي، تم تقنين الاستخدام التجريبي للعملات الرقمية في المدفوعات الدولية ومعاملات الفوركس. وبناءً على ذلك، سيشرف البنك المركزي الروسي على العملية التي ستبدأ في 1 سبتمبر.

وقد صرحت إلفيرا نابيولينا، محافظة البنك المركزي الروسي، في 30 يوليو بأن استخدام العملات الرقمية المشفرة في المدفوعات الدولية قد يبدأ بحلول نهاية العام.

كما قال وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف في 14 أغسطس إنهم يعملون على إضفاء الشرعية على بورصات العملات الرقمية المشفرة.

ومع ذلك، نظرًا لأن العديد من البلدان قد وضعت قواعدها الخاصة بالعملات الرقمية، فلا يزال من غير الواضح كيف سيتم استخدام العملات الرقمية في التجارة الدولية وأمن هذا النظام.

ويذكر الخبراء أن النظام الوطني لبطاقات الدفع، الذي بدأت روسيا في تطويره في عام 2014، سيكتسب أهمية في العملية التجريبية التي ستطلقها روسيا فيما يتعلق بالعملات الرقمية.

ويتحكم البنك المركزي الروسي بشكل كامل في نظام بطاقات الدفع الوطني، وسيعمل نظام الدفع المحلي في البلاد ”مير“ يعمل أيضًا على هذه المنصة.

ومن المتوقع أن يكون النوع الرئيسي من العملات الرقمية المتوقع استخدامها في المدفوعات الدولية هو العملات المستقرة.

ويُعبر عن العملات المستقرة بأنها عملات مشفرة ترتبط قيمتها بأصل آخر من حيث النقود الورقية أو السلع مثل الدولار أو اليوان أو العملات المشفرة مثل البيتكوين.

وفي تقرير نُشر في 10 يوليو، أفاد البنك المركزي الروسي أنه تم إجراء تقييم لإنشاء آلية لتحديد قواعد تداول العملات المستقرة في البلاد.

وفي الوقت الذي تحتاج فيه روسيا إلى دعم دول البريكس، وخاصة في استخدام العملات الرقمية المشفرة في التجارة الدولية، أدلى مسؤولون في البرازيل وجنوب أفريقيا والهند بتصريحات تفيد بإجراء دراسات حول هذه المسألة. وفي الصين، تم حظر استخدام العملات الرقمية المشفرة.

في البحث الذي نشره بنك Transstroy Bank الذي يتخذ من روسيا مقرًا له، تمت الإشارة إلى أن استخدام العملات الرقمية المشفرة في المدفوعات الدولية يخلق فرصًا جديدة لعالم الأعمال والاقتصاد.

ومع ذلك، جاء في التقرير، الذي يتضمن تقييمًا بأن هناك العديد من الصعوبات المتعلقة بهذه العملية، فإن القيود التي تفرضها الجهات التنظيمية في البلدان، والتعقيدات التقنية والتقلبات في قيمة العملات الرقمية من بين الصعوبات المعنية.

Tags: روسياعملاتعملات رقميةعملات مشفرةموسكو

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: روسيا عملات عملات رقمية عملات مشفرة موسكو استخدام العملات الرقمیة المشفرة العملات الرقمیة المشفرة فی فی المدفوعات الدولیة البنک المرکزی الروسی فی البلاد

إقرأ أيضاً:

دبي الرقمية تطلق “دليل الحماية الأسرية” لمساعدة الأسر على استخدام الأبناء للإنترنت بشكل آمن

انطلاقاً من مسؤوليتها المجتمعية ودورها في تهيئة الأجيال للتعامل الآمن مع تقنيات ومستجدات العصر الرقمي، أطلقت دبي الرقمية دليل الحماية الأسرية تحت شعار “كن معهم في الفضاء الرقمي.. يكونوا بأمان”.
وأشار سعادة طارق الجناحي المدير التنفيذي لقطاع التمكين المؤسسي في هيئة دبي الرقمية إلى أهمية وجود هذا الدليل في متناول أولياء الأمور من آباء وأمهات في ضوء الانتشار الواسع لمنصات التواصل الاجتماعي والألعاب الإلكترونية والتي عادة ما تأخذ مساحة كبيرة من وقت الأبناء وقال: “ملتزمون تجاه مجتمعنا لأنه أولوية وهدف استراتيجي نعمل من أجله دائماً، ويأتي دليل “الحماية الأسرية” كأحد الممكنات التي تساعد الأسرة لتعزيز جودة حياتها الرقمية ومواجهة أية سلبيات قد تلقي بظلالها على الأطفال من خلال تصفحهم لشبكة الإنترنت، إذ أننا نؤمن بأن الأمان يبدأ من المنزل وتحت إشراف الأسرة، وأن حماية الأبناء تقتضي إكسابهم المعرفة والثقافة اللازمة للتعامل مع مختلف المواقف التي يمكن أن يتعرضوا لها على الشبكة المعلوماتية ولا سيما في مواقع التواصل الاجتماعي. وقد جاء هذا الدليل ليكون أداة تساعد الآباء على تبني دورهم التربوي تجاه أبنائهم في الفضاء الرقمي.” وأضاف الجناحي ” ويندرج هذا الاهتمام ضمن جهود دبي الرقمية في تمكين التحول الرقمي وبناء المدينة الرقمية التي تشكل مصدر إلهام في توفيرها لشروط الرفاه والسعادة لساكنيها، وتوفير تجربة إيجابية متكاملة لأسلوب الحياة الرقمية”.
ومن جهتها قالت حمده بن دميثان مدير أول إدارة الاستراتيجية والأداء في دبي الرقمية ” تم تصميم هذا الدليل استناداً إلى أفضل الممارسات العالمية ومع الأخذ بالاعتبار الخصوصيات المحلية لمجتمعنا، لمساعدة الأسر في الحفاظ على سلامة أبنائها أثناء تصفحهم للإنترنت ومنصات التواصل الاجتماعي والألعاب الإلكترونية، ويعكس هذا الدليل اهتمام دبي الرقمية بحماية النشء وتوعية أفراد المجتمع عموماً بالوسائل والتقنيات الصحيحة للتعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي. وفي ضوء أسلوب الحياة الرقمي الذي تشهده دبي ومع توالي التطورات ونشوء المزيد من المنصات والقنوات، كان من الضروري أن نضع بين أيدي الآباء والأمهات دليلاً واضحاً لمساعدة أبنائهم. وقد راعينا أن يكون الدليل لعامي 2024 و2025 انطلاقاً من الحاجة لتحديث الدليل لاحقاً انسجاماً مع التطورات.”
وأوضحت بن دميثان بأن الدليل يغطي العديد من العناوين المهمة بدءاً من فهم موضوع الحماية الأسرية، ثم إرشادات عامة لأولياء الأمور، ونظرة على تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي، والاعتبارات القانونية والثقافية في هذا الشأن، فضلاً عن عرض للأدوات والمواد اللازمة التي تفيد في التجوال الآمن على تلك المواقع.
ويمكن لأولياء الأمور والمهتمين الاطلاع على الدليل على الموقع الإلكتروني بدبي الرقمية
https://www.digitaldubai.ae/ar/knowledge-hub/publications/دليل-الحماية-الأسرية


مقالات مشابهة

  • هل تغير موقف ترامب من العملات المشفرة؟.. كلمة السر في أبنائه
  • «الأعلى للإعلام» يوقع بروتوكول تعاون مع وزارة التنمية الرقمية بالاتحاد الروسي
  • خبير مصرفي يكشف التحديات أمام بيتكوين والعملات الرقمية
  • النفط الروسي يخسر مركزًا تجاريًا مهمًا.. والبحث عن بدائل
  • “المركزي الروسي” يواصل خفض سعر الروبل مقابل العملات الرئيسة
  • "نماء" تبدأ المرحلة الثانية من مشروع العدَّادات الرقمية في شمال الباطنة
  • دبي الرقمية تطلق “دليل الحماية الأسرية” لمساعدة الأسر على استخدام الأبناء للإنترنت بشكل آمن
  • حظر المدفوعات النقدية في تركيا: عقوبات صارمة تنتظر المخالفين
  • تراجع أسعار العملات المشفرة مع استمرار تقلبات السوق
  • “المركزي الروسي” يخفض الروبل مقابل العملات الرئيسة