أجرى مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان محادثات تطرقت لعدة قضايا مع أحد كبار المسؤولين العسكريين في الصين، اليوم الخميس، في ختام محادثات استمرت 3 أيام في بكين، سعت إلى تخفيف التوتر بين القوتين العظميين.

ودعا سوليفان إلى تعزيز الاتصالات على مستوى العمل بين جيشي البلدين في الاجتماع مع الجنرال تشانغ يو شيا نائب رئيس اللجنة العسكرية المركزية.

وكان هذا الاجتماع هو الأول بين تشانغ ومسؤول من إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، والأول بين مسؤول أمريكي كبير ونائب رئيس اللجنة منذ عام 2018.

وقال تشانغ خلال لقائهما في مقر جيش التحرير الشعبي الصيني "طلبكم لعقد هذا الاجتماع معي يوضح القيمة التي توليها الحكومة الأمريكية للأمن العسكري وعلاقتنا العسكرية".

ووصف سوليفان الاجتماع بأنه حدث "نادر" وأكد أن كلا البلدين يتحملان مسؤولية منع المنافسة من التحول إلى صراع أو مواجهة.

وتابع سوليفان قائلاً "نظراً لما يشهده العالم والحاجة إلى إدارة العلاقات بين الولايات المتحدة والصين بشكل مسؤول، أعتقد أن هذا اجتماع مهم جداً". وأشار الطرفان إلى التقدم المحرز في مجال الاتصالات العسكرية.

وقال البيت الأبيض إن سوليفان أكد أيضاً على الحاجة إلى الاستقرار عند مضيق تايوان وحرية الملاحة في بحر الصين الجنوبي، وهو ممر مائي تجاري حيوي يضم مناطق محل نزاع، كما عبرت الولايات المتحدة عن مخاوفها بشأن دعم الصين للقاعدة الصناعية الدفاعية الروسية.

???????? ???????? US NSA Jake Sullivan in China for high-level talks on regional stability

Focus on Taiwan Strait and South China Sea amid tensions with US allies

Diplomacy at the forefront#China | #Taiwan https://t.co/ED6R8inYIL

— WE News English (@WENewsEnglish) August 29, 2024

من جانبها قالت الصين إنها حذّرت الرئيس الأمريكي جو بايدن من أي تواطؤ عسكري مع تايوان، حسب بيان صادر عن الخارجية الصينية.

ويُعتقد أن تشانغ مقرب من الرئيس الصيني شي جين بينغ ونجا من تغييرات طالت الجيش الصيني. ويقول دبلوماسيون في الغرب وآسيا إنه أكثر نفوذاً من وزير الدفاع الذي يلتقي أكثر مع المسؤولين الأجانب.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح يوم المرأة الإماراتية أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية تايوان الصيني الصين تايوان

إقرأ أيضاً:

"صناعة الآلات الصينية": الإمارات حاضنة مثالية للشراكات

أكد تشانغ شياولون رئيس مجلس إدارة "مؤسسة صناعة الآلات الوطنية الصينية"، أهمية دور الإمارات كحاضنة مثالية للشراكات الصناعية والتجارية بين الصين ودول المنطقة، لا سيما في ضوء مبادرة "الحزام والطريق" التي تتوافق مع رؤية الإمارات الطموحة لتعزيز مكانتها كمركز عالمي للأعمال والاستثمار.

وأوضح تشانغ، على هامش مشاركته في "منتدى الأعمال الإماراتي الصيني" الذي عقد اليوم الخميس في دبي، أن "مؤسسة صناعة الآلات الوطنية الصينية تسعى إلى توظيف خبراتها الطويلة في قطاع الصناعات الميكانيكية لتعزيز التعاون مع الشركات الإماراتية في مجالات البنية التحتية والطاقة المتجددة والتكنولوجيا المتقدمة".
وأشار إلى أن "المؤسسة قامت بتأسيس 14 فرعاً لها في الإمارات خلال السنوات القليلة الماضية، ما يعكس ثقتها الكبيرة في الاقتصاد الإماراتي والفرص الواعدة التي يوفرها".
واستعرض تشانغ أبرز المشاريع التي ساهمت المؤسسة في تنفيذها في الدولة، منها مشروع محطة "نور أبوظبي" أكبر محطة مستقلة للطاقة الشمسية في العالم، مشيراً إلى أن "هذا المشروع يجسد عمق العلاقات الإستراتيجية بين الصين والإمارات".
وأكد تشانغ أهمية توسيع آفاق التعاون بين البلدين لتشمل أسواقاً جديدة في إطار مبادرة "الحزام والطريق"، لافتاً إلى أن "المؤسسة تدرس العديد من الفرص الاستثمارية في أسواق الشرق الأوسط وإفريقيا بالشراكة مع شركات إماراتية رائدة".

مقالات مشابهة

  • بدر عبد العاطي يشارك في لقاء يجمع رئيس وزراء إسبانيا ووزراء خارجية عدد من الدول
  • "صناعة الآلات الصينية": الإمارات حاضنة مثالية للشراكات
  • روسيا..قوارب كهربائية لتخفيف زحام موسكو
  • الصين تهدد بـ "سحق" أي توغل أجنبي
  • لقاء نادر يجمع بين ترامب وبايدن وهاريس في نيويورك (شاهد)
  • 5 نصائح لتجنب الإصابة بمرض السكري والضغط في سن الشباب.. انتبه لنظام يومك
  • كواليس مناظرة دونالد ترامب وكامالا هاريس.. 90 دقيقة قد تحدد هوية الرئيس الأمريكي القادم
  • متحدث الرئاسة: لقاء الرئيس السيسي ونظيره الألماني شهد التباحث حول مختلف الموضوعات الإقليمية والدولية
  • إدارة الخلافات : لماذا زار مُستشار الأمن القومي الأمريكي الصين؟
  • عام على كارثة درنة.. ذكريات مؤلمة ومحاولات للتعافي