استشهد 5 فلسطينيين فجر الخميس خلال تبادل لإطلاق النار مع قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي المتوغلة في مخيم نور شمس قضاء طولكرم في الضفة الغربية المحتلة.

وأعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال اغتيال قائد كتيبة طولكرم محمد جابر المعروف باسم "أبو شجاع"، مع أربعة آخرين من أعضاء الكتيبة في تبادل لإطلاق النار في مخيم نور شمس.



وكشف المتحدث باسم جيش الاحتلال إصابة جندي إسرائيلي من وحدة "اليمام" الخاصة خلال تبادل لإطلاق النار في المخيم، 

وقال إن أبو شجاع "كان ضالعا في العديد من العمليات المسلحة، وبتوجيه عملية إطلاق النار في شهر حزيران/ يوليو الماضي، والتي أسفرت عن مقتل الإسرائيلي أمنون مختار، كما كان ضالعا في عمليات مسلحة أخرى".


وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأنه في حوالي الساعة الرابعة فجرا، حاصر جيش الاحتلال مبنى في مخيم طولكرم، حيث كان يتواجد بداخله عدد من المقاومين الفلسطينيين من بينهم أبو شجاع، مضيفة أن قوة من الجيش أطلقت صاروخا على المبنى المحاصر، خلال تبادل لإطلاق النار مع المجموعة المسلحة.

"قدّمت رُوحي في سبيل الله لرفع راية لا إله إلّا الله، إحنا بنقاتل أعداء الله،،من حقنا نرجّع أراضينا، وتحرير أقصَانا فقَط بالكفاح المُسلّح، فما أُخذّ بالقوّة لا يُسترّد إلا بالقوّة"

القائد ابو شجاع شهىيد شهىيد pic.twitter.com/BCuITiyUyu — Sorita ???? (@Sorita921) August 29, 2024
وفي نهاية الاشتباكات استشهد قائد كتيبة طولكرم "أبو شجاع" و4 آخرين كانوا برفقته، فيما اعتقل جيش الاحتلال مقاوما فلسطينيا من المبنى.

ويذكر أن أبو شجاع هو المطلوب الأول في الضفة الغربية لجيش الاحتلال، هو قائد كتيبة طولكرم في الذراع العسكرية لحركة لجهاد الإسلامي، والمسؤول عن سلسلة طويلة من العمليات المسلحة ضد الاحتلال.

وفي نيسان/ أبريل الماضي، استشهد 14 فلسطينيا في عملية عسكرية امتدت لأكثر من 50 ساعة في طولكرم ومخيم نور شمس، وحينها أشيع أن أبو شجاع كان من ضمنهم، ومن ثم ظهر خلال تشييع جثامين الشهداء.

بطلٌ هُمام ..
كفيت ووفيت يا بطل ، تشهد لك أزقة طولكرم ، قاتلت الأعداء والعملاء ، نجوت منهم وكنت في حفظ الرحمن ، إشتبكت بيد واحدة رغم الإصابة أثناء الإعداد والتجهيز ، إلى أن إصطفاك الله اليوم شهيداً مقبلاً غير مدبر.#ابو_شجاع #جنين #فلسطين #غزة_الآن #مخيم_نور_شمس #جنين pic.twitter.com/GPMVTTj4Q0 — مُعتَز ???? (@mutaz_kawamleh) August 29, 2024
ويواصل جيش الاحتلال لليوم الثاني عمليته العسكرية في مدن وبلدات شمال الضفة الغربية، مع توسيع نطاقها في طولكرم وانسحابه من مخيم الفارعة، وارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين إلى 16، والمصابين إلى أكثر من 20 فلسطينيا.


وأعلنت هيئة البث الإسرائيلية الأربعاء، إطلاق الجيش الإسرائيلي عملية واسعة النطاق شمالي الضفة، إذ تعمل قوات الاحتلال في جنين وطولكرم في وقت واحد.

وتحت غطاء من سلاح الجو، اقتحمت قوات كبيرة من الجيش منذ ساعات الفجر، جنين وطولكرم ومخيماتهما ومخيم الفارعة قرب طوباس، وبالتزامن مع ذلك، نفذت طائرات مسيرة إسرائيلية 3 غارت على الأقل أسفرت عن شهداء وجرحى.

وقال جيش الاحتلال في بيان، إن طائرات مروحية قتالية وأخرى بدون طيار تشارك في العملية للمساعدة وتغطية القوات البرية، وستستمر العملية لعدة أيام.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية فلسطينيين الاحتلال نور شمس طولكرم ابو شجاع فلسطين الاحتلال طولكرم نور شمس ابو شجاع المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تبادل لإطلاق النار قائد کتیبة طولکرم جیش الاحتلال مخیم نور شمس أبو شجاع فی مخیم

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تمنع دخول الغذاء إلى مخيم طولكرم (شاهد)

قالت مراسلة قناة «القاهرة الإخبارية»، إنّ قوات الاحتلال الإسرائيلي مازالت تستمر في اقتحام مخيمات ومناطق شمال الضفة الغربية سواء مخيم الفارعة في مدينة طوباس، ومخيم طولكرم ونور شمس، موضحة أنّ رئيس لجنة الخدمات في مخيم طولكرم تحدث عن منع الاحتلال الإسرائيلي إدخال المواد الغذائية الأساسية للمخيم، كما أنّ الأوضاع الإنسانية أصبحت صعبة للغاية جراء انقطاع المياه عن المخيم، كما أن الاحتلال نفذ تفجيرات لـ10 منازل بالمخيم خلال اليومين الماضيين.

مناهضة الاحتلال: إسرائيل تتبع نظام فصل عنصري وتعيد احتلال الضفة الغربية (فيديو) 27 عنصرًا نوويًا وجدت في مستشفيات غزة المدمرة (شاهد) الاحتلال الإسرائيلي

وأضافت خلال مداخلة مع الإعلامية منى عوكل عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أنّ الاحتلال الإسرائيلي يجري عمليات القصف لمنازل ومخيمات منطقة شمال الضفة الغربية باستخدام الطائرات المسيرة، مشيرة إلى أنّ قوات الاحتلال تستهدف الشباب الفلسطينيين داخل مخيم طولكرم، ما أسفر عن ارتقاء عدد من الشهداء.

آليات وجرافات للاحتلال الإسرائيلي

وواصلت، أنّ هناك آليات وجرافات للاحتلال الإسرائيلي تعمل على تجريف مخيم نور شمس والبنية التحتية، تزامنا مع العدوان الإسرائيلي المستمر على مخيم طولكرم والمدينة بأكملها، لافتة إلى أنّ الاحتلال يمنع الطواقم الطبية من أداء مهمتها.

جدير بالذكر أن مستوطنون، قاموا بقتحام المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي، وأدوا صلوات تلمودية.

وأفاد شهود عيان بأن مستوطنين اقتحموا المسجد على شكل مجموعات، فيما حولت شرطة الاحتلال البلدة القديمة إلى ثكنة عسكرية، ونشرت مئات من عناصرها على مسافات متقاربة، خاصة عند بوابات المسجد الأقصى، وشددت إجراءاتها العسكرية عند أبوابه وأبواب البلدة القديمة، وفرضت قيودا على دخول المصلين ، وفقا لوكالة وفا.

أصدر جيش الاحتلال الإسرائيلي، أوامر بالإخلاء للمواطنين في مناطق عدة بشمال قطاع غزة.

وأفادت مصادر محلية، بأن الاحتلال أصدر الأوامر بالإخلاء في منطقة بيت حانون وأحياء المنشية والشيخ زايد والنازحين شمالي قطاع غزة، وفقا لوكالة وفا.

وشهدت المنطقة المذكورة حركة نزوح قسري بعد مطالبة جيش الاحتلال بإخلائها.

وكانت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" قد قالت في تقرير لها الأسبوع الماضي، إن أوامر الإخلاء القسري، التي يُصدرها جيش الاحتلال أصبحت حدثا يوميا لمواطني قطاع غزة، الذين يضطرون إلى المغادرة من أجل النجاة بأرواحهم.

وأضافت، أن العائلات تضطر إلى الانتقال مرارا وتكرارا، مع العلم أن الأمان غير موجود في أي مكان بقطاع غزة.

وأشارت "الأونروا" إلى أن 83% من قطاع غزة تم وضعه تحت أوامر الإخلاء أو صنفه جيش الاحتلال "مناطق محظورة".

ووفق آخر الإحصائيات، فإن عدد النازحين في قطاع غزة بلغ نحو مليونين، بينهم 1.7 مليون يعيشون في منطقة المواصي غرب جنوب القطاع بظروف معيشية مروعة، وفق بيان سابق لمنظمة المساعدة الإنسانية الدولية "أوكسفام".

مقالات مشابهة

  • قائد الشرطة في الضفة الغربية يتقدم باستقالته من منصبه
  • إسرائيل تمنع دخول الغذاء إلى مخيم طولكرم (شاهد)
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تمنع دخول طواقم الإسعاف إلى مخيم طولكرم
  • مخيم طولكرم.. ثاني أكبر مخيم في الضفة الغربية
  • استشهاد فلسطيني برصاص الاحتلال في مخيم الفارعة بطوباس
  • استمرارًا لجرائم الاحتلال.. 5 شهداء فلسطينيين في طولكرم وغرب غزة
  • 3 شهداء بينهم قائد كتيبة في قصف لمركبةً في طولكرم شمالي الضفة
  • قوات العدو الصهيوني تفجّر منزلا في مخيم طولكرم
  • بالفيديو.. الجيش الإسرائيلي يفجر منزلا في مخيم طولكرم
  • شهداء في طوباس.. وإجلاء عشرات العائلات من مخيم طولكرم (شاهد)