الجزيرة:
2024-09-14@05:50:23 GMT

تليغرام.. منصة مشفرة أصبحت سيفا ذا حدين

تاريخ النشر: 29th, August 2024 GMT

تليغرام.. منصة مشفرة أصبحت سيفا ذا حدين

تطبيق مراسلة فورية مجاني، يعرف عن نفسه بأنه "منصة داعمة لحرية التعبير"، وهو أحد أكثر 5 تطبيقات تحميلا في العالم، ويستخدمه قرابة 900 مليون مستخدم حتى عام 2024.

يقع مقره في دبي بالإمارات العربية المتحدة، وأسسه الأخوان الروسيان نيكولاي وبافيل دوروف عام 2013، ويتهم بأنه صار "ملاذا للمتطرفين والإرهابيين والعنصريين" بسبب ميزة التشفير التام التي يوفرها.

تعرضت المنصة لانتقادات متكررة، وواجهت اتهامات بـ"عرض محتوى مضلل" عن الحرب الروسية الأوكرانية والحرب الإسرائيلية على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2024. ومع ذلك، نادرا ما يغلق تليغرام أي قنوات بدون طلب من جهات إنفاذ القانون أو الهيئات التنظيمية.

وأكد المؤسس بافيل دوروف أن تليغرام "سيظل محايدا وبعيدا عن أي تأثيرات جيوسياسية"، وهو موقف أكسبه مدحا ونقدا على حد سواء.

المقر

يقع مقر فريق تطوير تليغرام في دبي، وينحدر معظم مطوريه من مدينة سانت بطرسبورغ الروسية، وقد اضطر الفريق لمغادرة روسيا بسبب اللوائح المحلية المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات، وتنقل في عدة مدن منها برلين ولندن وسنغافورة، حتى استقر بالنهاية في دبي.

المميزات

للبرنامج كثير من الخصائص التي تميزه عن غيره من التطبيقات، منها:

إمكانية إرسال الرسائل النصية والوسائط المتعددة والملفات باختلاف أنواعها، بحجم يصل إلى اثنين غيغابايت للمرة الواحدة. إنشاء مجموعات كبيرة تضم حتى 200 ألف عضو. إنشاء قنوات بث لمتابعين غير محدودين، ويمكن لأي أحد الانضمام إليها. إمكانية تعيين مدراء بمزايا متقدمة للحفاظ على النظام داخل هذه المجموعات. يجمع تليغرام بين وظائف الرسائل النصية والبريد الإلكتروني. يدعم التطبيق المكالمات الصوتية والمرئية المشفرة والدردشات الصوتية الجماعية. يمكن استخدامه على مختلف الأجهزة (هاتف ولابتوب ومتصفح ويب مثلا)، وفي الوقت نفسه بكل سلاسة مع تزامن فوري. لا يشغل مساحة كبيرة (100 ميغابايت فقط) لدعمه ميزة إدارة التخزين المؤقت والتخزين السحابي. يتيح خاصية الدردشات السرية، وإمكانية التدمير الذاتي للرسائل والصور والفيديوهات. يمكن تأمين التطبيق بكلمة مرور إضافية. يدعم النظام البرمجي (إيه بي آي) ومع وجود كود تليغرام مفتوح، يتيح للمطورين إنشاء تطبيقات تليغرام خاصة بهم (بوت). التأسيس

أسس الأخوان بافيل ونيكولاي دوروف منصة "تليغرام" في أغسطس/آب 2013 وأطلقاها في البداية على أجهزة "آي أو إس"، وتكلف بافيل بتوفير الدعم المالي، في حين ركز نيكولاي على تطوير البرنامج.

وأُطلق الإصدار التجريبي للتطبيق على نظام أجهزة "أندرويد" يوم 20 أكتوبر/تشرين الأول 2013. منذ ذلك الحين، ظهرت المزيد من الخدمات داخل تليغرام أنشأها مطورون مستقلون باستخدام المنصة المفتوحة للتطبيق نفسه.

عكف الأخوان دوروف على جعل المنصة مشفرة بالكامل، بشكل يحمي رسائل المستخدمين، وأصبحت لا يمكن الوصول إليها حتى من الشركة الأم، الأمر الذي سبب جدلا كبيرا وحاربته كثير من الدول.

بافيل دوروف الرئيس التنفيذي لشركة تليغرام (رويترز) المؤسسان بافيل دوروف

ولد بافيل عام 1984 في سانت بطرسبورغ بروسيا، واشتهر بدفاعه الشديد عن الخصوصية الرقمية وحرية التعبير، وقدرت مجلة فوربس ثروته بنحو 15.5 مليار دولار. حصل على الجنسية الفرنسية في أغسطس/آب 2021، كما يحمل جنسية الإمارات العربية المتحدة.

درس علوم اللغة وتخرج عام 2006، وأسس في العام نفسه مع شقيقه وآخرين المنصة الاجتماعية "فكونتاكتي" الروسية، التي توصف بأنها النسخة الروسية من منصة فيسبوك، ولاقت شهرة واسعة لقب على إثرها بافيل بـ"زوكربيرغ روسيا"، (في إشارة إلى مؤسس فيسبوك الأميركي مارك زوكربيرغ).

غادر بافيل المنصة الروسية عام 2014، وباع حصته فيها ثم غادر البلاد، قائلا إنها أصبحت تحت سيطرة الحكومة الروسية، بعد أن رفض طلبها بفرض رقابة على صفحات احتجت على الانتخابات البرلمانية عام 2011.

قرر دوروف إطلاق منصة "تليغرام" مع شقيقه نيكولاي، واعتمد نظام التشفير التام بين طرفي المحادثة، ورفض تقديم بيانات المستخدمين لأجهزة الأمن، مما جعله في مواجهة مع قوانين بعض الدول، واعتقلته السلطات القضائية الفرنسية يوم 25 أغسطس/آب 2024.

نيكولاي دوروف يحتل المرتبة 983 بين علماء الرياضيات الأكثر شهرة لعام 2024 (مواقع التواصل الاجتماعي) نيكولاي دوروف

ولد المبرمج وعالم الرياضيات نيكولاي دوروف يوم 21 نوفمبر/تشرين الثاني 1980، وهو الأخ الأكبر لبافيل، يحتل المرتبة 983 بين علماء الرياضيات الأكثر شهرة لعام 2024 (بعدما كان في المرتبة 890 في عام 2019) ويأتي في المرتبة 2784 بين السير الذاتية الأكثر شهرة من روسيا، ويحتل المركز 69 بين علماء الرياضيات الروس الأكثر شهرة.

ووالده فاليري دوروف، دكتور في علوم اللغة وأستاذ في جامعة سانت بطرسبورغ الحكومية.

حصل نيكولاي على الميدالية الذهبية في الأولمبياد الدولية للرياضيات في أعوام 1996 و1997 و1998، ونال ميداليات في الأولمبياد الدولية للمعلوماتية. وحصل على درجتي دكتوراه في الهندسة من جامعة سانت بطرسبورغ الحكومية وجامعة بون الألمانية.

ويشغل دوروف منصب باحث أول في مختبر الجبر ونظرية الأعداد في فرع سانت بطرسبورغ بمعهد ستيكلوف للرياضيات التابع لأكاديمية العلوم الروسية.

الأخوان نيكولاي (يمين) وبافل دوروف مؤسسا منصة تليغرام (مواقع التواصل الاجتماعي) محطات

نما تليغرام سريعا من 45 مليون مستخدم نشط في عام 2014، ثم وصل عدد مستخدميه إلى أكثر من 900 مليون مستخدم حول العالم في 2024، مع قاعدة جماهيرية كبيرة في روسيا وأوكرانيا ودول الاتحاد السوفياتي السابق.

أشارت رابطة مكافحة التشهير عام 2015 إلى استعمال تنظيم الدولة الإسلامية تطبيق تليغرام بعد اكتشافها قنوات مرتبطة به.

وعام 2019 وصفت الرابطة برنامج "تليغرام" بأنه الملاذ الآمن الأخير للمتعصبين للعرق الأبيض".

وعقب هجمات باريس 2015، أعلن بافل دوروف حظر القنوات العامة لتنظيم الدولة، مع ذلك لم تحذف أي منصات أخرى اتهمتها بعض الدول بالإرهاب.

وفي عام 2018 حجبت السلطات الروسية التطبيق، بعد أن رفضت الشركة الامتثال لأمر قضائي بمنح أجهزة أمن الدولة إمكانية الوصول إلى رسائل مستخدميه المشفرة.

وفي العام نفسه رفعت السلطات الإيرانية القيود عن تطبيق تليغرام، بعد أن كانت قد حجبته أواخر ديسمبر/كانون الأول 2017 إثر اندلاع مظاهرات للمعارضة في عدد من المدن الإيرانية.

وعام 2023 وصفت مجلة "ذا أتلانتك" التطبيق بأنه "أهم تطبيق في العالم" للدور الذي لعبه في تمرد قائد مجموعة فاغنر آنذاك يفغيني بريغوجين ضد الحكومة الروسية، إذ استعمله للتواصل مع متابعيه أثناء التمرد.

وفي مقابلة أجراها بافيل مع الصحفي الأميركي تاكر كارلسون في أبريل/نيسان 2024، تحدث عن الضغوطات التي تعرض لها من حكومات متعددة، منها محاولات السلطات الأميركية لإنشاء "باب خلفي" في تطبيق تليغرام.

وذكر دوروف أن عملاء مكتب التحقيقات الفدرالي (إف بي آي) حاولوا إقناع أحد مهندسيه بإدراج أدوات مفتوحة المصدر في الكود البرمجي للتطبيق تمكّنهم من التجسس على المستخدمين.

وبدورها، كشفت صحيفة لوموند الفرنسية في أغسطس/آب 2024 أن قنوات مخصصة للإعلان عن وظائف ومناصب شغل على تطبيق تليغرام تحولت إلى منصات لتسويق المخدرات في فرنسا وتوظيف مروجيها في أعمال إجرامية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات سانت بطرسبورغ تطبیق تلیغرام بافیل دوروف الأکثر شهرة أغسطس آب

إقرأ أيضاً:

“التلغراف”: 90% من السفن أصبحت تستخدم طرقًا طويلة بعيدًا عن البحر الأحمر

الثورة نت../ متابعات

أكدت صحيفة التلغراف البريطانية أن أكثر من 90% من السفن الأكثر قيمة أصبحت تستخدم طرقًا طويلة بعيدًا عن البحر الأحمر بسبب التهديد من اليمن، مضيفة أن مشاكل الرحلة الأطول للسفن بعيدًا عن البحر الأحمر ليست فقط بارتفاع التكلفة وازدحام الموانئ والتأخير ونقص القدرة والمعدات، بل إنها تزيد من ساعات عمل المحرك، وتقلل من عمر هيكل السفينة وتزيد من الانبعاثات.

وأكد الضابط السابق في البحرية البريطانية، توم شارب، في مقال نشره في صحيفة التلغراف البريطانية إن تسمية باب المندب ب”بوابة الدموع” يتطابق كثيراً مع الأحداث التي تحصل هناك هذه الأيام، وأضاف:” باعتبارنا دولة جزرية ومستوردة صافية ، فإننا نحن البريطانيين نعتمد بشكل كبير على التجارة العالمية المستمرة للمنتجات والطاقة والمعلومات عن طريق البحر، وإذا قطعنا هذا التدفق فسوف نهلك، وإذا عطلناه فسوف ترتفع الأسعار وسوف تحدث تأخيرات، وهذا ما يحدث في البحر الأحمر منذ أواخر العام الماضي”.

وأوضح شارب بأن:” أكثر من 90% من السفن الأكثر قيمة، تستخدم اليوم طرقًا بديلة بسبب التهديد اليمني”.

وأشار شارب إلى أن” الاضطرابات في البحر الأحمر أدت إلى إعادة تشكيل الخدمة وتحولات الحجم، مما أدى إلى إجهاد البنية التحتية وأدى إلى ازدحام الموانئ والتأخير ونقص القدرة والمعدات”، مبيناً أن الرحلة الأطول لا تسبب مشاكل الازدحام فحسب، بل إنها تزيد من ساعات عمل المحرك، وتقلل من عمر هيكل السفينة وتزيد من الانبعاثات”.

وحول مخاطر المرور عبر رأس الرجاء الصالح، قال توم شارب بأن المرور هناك يزداد خطورة في هذا الوقت من العام، ورأس الرجاء الصالح يُعرف في الأصل باسم رأس العواصف، موضحاًأنه:” في يوليو، فقدت سفينة CMA CGM Benjamin Franklin 44 حاوية على جانبها أثناء عاصفة”.

وتأكيداً على أن الدول الغربية تستخدم “حماية البيئة” تغطيةً لعملياتها العسكرية، قال شارب بأن :” البحرية الأمريكية تستطيع توفير غطاء لعملية إنقاذ ناقلة النفط “إم في سونيون” ، التي تعرضت للهجوم قبل أسبوعين ولا تزال تحترق منذ ذلك الحين، لإعادة الاشتباك في البحر الأحمر، وفرض بعض النظام، وتدمير المهاجمين المحتملين، والقيام بكل ذلك باسم “البيئة”.

وأضاف:” ورغم أنني أقر بأن هذا ليس الحل في حد ذاته، إلا أن عدم محاولة البحرية الأميركية حتى حل موقف كهذا يشير إلى عدم الرغبة في حماية حرية الملاحة، وهو ما يجعل البحارة ومراقبي البحرية الأميركية يشعرون بعدم الارتياح الشديد”.

واعترف شارب بضعف البحرية البريطانية في عدم قدرتها على حماية السفن التجارية البريطانية، حيث قال:” إذا لم تصل سفينة الحرب النموذجية الخاصة بك في الوقت المناسب لعيد الميلاد هذا العام، فذلك لعدة أسباب، لكن أحدها هو أننا لا نملك ما يكفي من السفن الحربية الحقيقية”.

مقالات مشابهة

  • الخارجية الروسية: تزويد البرتغال لأوكرانيا بمروحيات روسية خطوة عدائية
  • “التلغراف”: 90% من السفن أصبحت تستخدم طرقًا طويلة بعيدًا عن البحر الأحمر
  • فيديو مزيف يزعم توتر العلاقات بين الإمارات وفرنسا.. ما علاقة روسيا؟
  • كيف أصبحت الأونروا نقطة اشتعال في حرب غزة؟
  • عبدالله آل حامد: الإمارات تتصدر 215 مؤشراً عالمياً
  • هاني البشر: كراسي الرئاسة في أندية الصندوق أصبحت غير مرغوبة .. فيديو
  • “البلديات والإسكان” تطلق “المساعد الذكي” و”منصة إدارة المدينة” في القمة العالمية للذكاء الاصطناعي
  • خلال قمة الذكاء الاصطناعي 2024.. “سدايا” تدشن منصة “ديم ” الذكية
  • ‏الدفاع الروسية: إحباط محاولة للقوات المسلحة الأوكرانية بالاستيلاء على منصة الحفر الروسية "القرم-2" في البحر الأسود
  • وزارة الداخلية تنفّذ أكثر من مليون عملية تجديد بطاقة هوية وطنية عبر منصة أبشر