بوابة الفجر:
2024-09-14@05:50:03 GMT

طنين الأذن: الأسباب والعلاج

تاريخ النشر: 29th, August 2024 GMT

قال الدكتور محمد جميل، أستاذ ورئيس قسم الأنف والأذن والحنجرة بكلية الطب جامعة حلوان، إن طنين الأذن، المعروف أيضًا باسم "الودن بتصفر"، هو صوت غير معتاد يسمعه الشخص دون أن يكون له مصدر خارجي.

قد يكون هذا الصوت مستمرًا أو متقطعًا، ويمكن أن يكون نابضًا أو عالي الصوت بشكل ملحوظ.

أنواع طنين الأذن

1. طنين مستمر: يكون الصوت ثابتًا طوال الوقت ولا يتغير.

2. طنين متقطع: يظهر ويختفي بشكل غير منتظم.

3. طنين نابض: يشبه نبضات القلب.

الأسباب المحتملة لطنين الأذن

1. تراكم الشمع في الأذن:

استخدام أعواد التنظيف: أشار الدكتور جميل إلى أن الاستخدام غير الصحيح لأعواد تنظيف الأذن يمكن أن يؤدي إلى مشاكل. هذه الأعواد مصممة لتنظيف الثنايات الخارجية فقط، لكن عند استخدامها بشكل غير صحيح، قد تدفع الشمع نحو الداخل، مما يؤدي إلى انسداد قناة الأذن وتسبب الطنين.

2. دخول المياه إلى الأذن:

تأثير المياه: دخول المياه إلى الأذن قد يؤدي أيضًا إلى تراكم الشمع، مما يسبب الطنين.

3. ضعف العصب السمعي:

تشخيص أعمق: في بعض الحالات، قد يكون الطنين ناتجًا عن ضعف في العصب السمعي. هذا النوع من الطنين يتطلب استشارة طبيب مختص لتحديد السبب الدقيق والعلاج المناسب.

4. استخدام سماعات الأذن:

تأثير الصوت المرتفع: ارتداء سماعات الأذن لفترات طويلة وبصوت مرتفع يمكن أن يتسبب في ضعف السمع على المدى الطويل.تأثير الصوت الطبيعي: حتى استخدام السماعات بصوت معتدل لفترات طويلة قد يمنع الشمع من الخروج بشكل طبيعي، مما يؤدي إلى تراكمه.نصائح للوقاية والعلاج

1. تجنب استخدام أعواد التنظيف:

بدائل أكثر أمانًا: استخدام بدائل أكثر أمانًا لتنظيف الأذن مثل المحاليل الطبية المخصصة لنظافة الأذن.

2. متابعة صحة الأذن:

استشارة الطبيب: في حالة ظهور طنين في الأذن أو تغيرات في السمع، من الضروري زيارة طبيب مختص. الكشف المبكر يمكن أن يساعد في علاج المشكلات قبل أن تتفاقم.

3. الحفاظ على مستوى الصوت في السماعات:

تجنب الصوت المرتفع: الحفاظ على مستوى الصوت في السماعات عند حد آمن والحد من فترة الاستخدام.

4. الاهتمام بنظافة الأذن:

الحفاظ على نظافة الأذن: الاهتمام بنظافة الأذن بشكل منتظم ولكن بطريقة آمنة لتجنب تراكم الشمع.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: طنين الأذن الأسباب والعلاج طنين الأذن أسباب طنين الأذن تنظيف الأذن تراكم الشمع استخدام السماعات طنین الأذن

إقرأ أيضاً:

الجمعية العلمية لأمراض الصدر والعلاج بالتبريد.. تنهي استعداداتها لعقد المؤتمر العلمي السابع

أنهت الجمعية العلمية لأمراض الصدر والعلاج بالتبريد بالإسكندرية، استعداداتها لإقامة فعاليات المؤتمر العلمي السنوي العاشر الذى يعقد على مدار يومي 19- 20 سبتمبر الجارى 2024، بأحد الفنادق الكبرى، تحت رعاية الدكتور على عبد المحسن عميد كلية الطب جامعة الإسكندرية، ونائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، وإهداء لروح الدكتور محمد إيهاب عطا نائب رئيس الجمعية وأستاذ الصدر بكلية الطب جامعة الإسكندرية. ورئاسة المؤتمر للدكتور أحمد يوسف، أستاذ الصدر والمناظير و رئيس قسم الصدر بكلية الطب جامعة الإسكندرية، وإشراف الدكتور هانى شعراوي، أستاذ الصدر بكلية الطب جامعة الإسكندرية و الدكتور علاء عبد الله، أستاذ الصدر بكلية الطب، جامعة الإسكندرية نائبي رئيس المؤتمر، والدكتور وائل سليمان رئيس قسم الصدر بالمستشفى البحرى، سكرتير المؤتمر، والدكتور أحمد عبد الهادى، الأستاذ المساعد بقسم الصدر، مقرر المؤتمر، والدكتور هيثم إمام، رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر.

وقال الدكتور أحمد يوسف، رئيس المؤتمر، إنه سوف يشارك في فعاليات هذا الحدث الكبير، كوكبة كبيرة من الأساتذة والأطباء، من مختلف الجامعات المصرية، والأكاديمية العسكرية، وأكاديمية الشرطة، والتأمين الصحى ووزارة الصحة و مستشفيات الصدر.

و أكد يوسف أن هذا المؤتمر يعد واحدا من أهم وأكبر المؤتمرات للجمعية العلمية لأمراض الصدر والعلاج بالتبريد بالإسكندرية، والذى يحظى بمشاركتك واسعة من لفيف من أساتذة الصدر فى مصر والتخصصات الأخرى المشتركة.

وأوضح رئيس المؤتمر أن هذا الملتقى العلمى يهدف إلى تحقيق التواصل المثمر وتبادل الخبرات البحثية بين الأطباء وكبار الأساتذة في هذا المجال، من مختلف الجامعات المصرية، لتحقيق الاستفادة القصوى، وكذلك دعم الدور المجتمعى والأكاديمي بما يؤكد رسالة الجمعية ودورها فى خدمة المجتمع وكذلك الأطباء والباحثين.

و أشار الدكتور أحمد يوسف، إلى أن المؤتمر سيشارك فيه 100 عالما ما بين مشارك ومتحدث ورئيس جلسة، بالإضافة إلى مشاركة 500 طبيبا من رواد أطباء وأساتذة أمراض وجراحات الصدر من مختلف الجامعات المصرية، للوقوف على آخر المستجدات العالمية، لافتا إلى أن أحد أهم أهداف هذا المؤتمر هو رفع الكفاءة العلمية للكوادر الطبية لتحسين الخدمات الصحية المقدمة للمرضى عبر أحدث المعايير العالمية المعتمدة

وأضاف أنه سيتم خلال الفعاليات مناقشة العديد من الأبحاث المهمة فى التخصصات المختلفة لأمراض الصدر وجراحة الصدر، ومنها:

_ استخراج الأورام داخل القصبة الهوائية بالتبريد _ التهاب المفاصل الروماتويدي والتسبب في أمراض الرئة ثنائية الاتجاه

_ بيولوجي علاج مرض الانسداد الرئوي المزمن

_ إزالة تعصب الرئة المستهدف لمرض الانسداد الرئوي المزمن

_ متلازمة ما بعد الانسداد الرئوي

_ تحديثات في إدارة مرض السل

_ الاحتباس الحراري والجهاز التنفسي العلاقة بين الأمراض، بالإضافة إلى مناقشة كل ما هو جديد في أمراض الصدر وعقد جلسة علمية شاملة مع شباب الباحثين والأطباء.

و سوف يستعرض المؤتمر 10 جلسات علمية و 50 محاضرة عامة على مدار يومين، بالإضافة إلى مشاركة 100 بحث علمى و 4 بوسترات، الأمر الذى يعكس مدى أهمية هذا المؤتمر وما يتضمنه من أبحاث وأوراق علمية مهمة.

مقالات مشابهة

  • الشعر الخفيف: أسبابه وطرق تكثيفه بشكل طبيعي
  • الجمعية العلمية لأمراض الصدر والعلاج بالتبريد.. تنهي استعداداتها لعقد المؤتمر العلمي السابع
  • واتساب يقدم ميزات جديدة لتعزيز تجربة المستخدم عبر Meta AI
  • الأحرار “يقطر الشمع” على البيجيدي: مناقشة قضايا الأمة تحتاج إلى مستوى عال من الأخلاق السياسية
  • ‏Edifier تكشف عن سماعات الأذن اللاسلكية Stax Spirit S10 المزودة بمحركات مغناطيسية مستوية
  • تحديثات AirPods 4 تحجب الصوت بشكل أفضل
  • سماعات أبل الجديدة.. ماذا نعرف عنها؟
  • دبي الرقمية تطلق “دليل الحماية الأسرية” لمساعدة الأسر على استخدام الأبناء للإنترنت بشكل آمن
  • جهود مكثفة لعضو التحالف الوطني ضمن مبادرة «بداية»
  • كيف ستعمل أجهزة السمع على AirPods Pro