مسقط- العمانية

أَنهت سلطنة عُمان مُمثلة بهيئة البيئة إعداد المسودة النهائية للإطار السياسي العام لتسجيل وإصدار شهادات خفض الكربون. وفقًا للبند السادس من اتّفاق باريس.

وتتكون الوثيقة النهائية من 52 صفحة، ترسم سلطنة عُمان فيها مسارها نحو مستقبل خالٍ من الانبعاثات الكربونية، تسعى من خلاله لتصبح مركزًا بارزًا لتجارة الكربون في الشرق الأوسط.

وأكدت هيئة البيئة أنَّ المسودة حظيت بإشادة إيجابية من المؤسسات والمنظمات الدولية المختصة في هذا المجال، مشيرة إلى أنَّه سيتم استعراض المسودة أو إطار العمل على جميع أصحاب المصلحة خلال حلقة عمل فنية ستُعقد في منتصف سبتمبر المقبل في مسقط.

يشار إلى أنَّه سيتم إطلاق الإطار السياسي للمسودة في مؤتمر الأطراف التاسع والعشرين من شهر نوفمبر القادم في باكو عاصمة جمهورية أذربيجان.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

أزمة "البام": المكتب السياسي يقول إن تجميد عضوية أبو الغالي إثر "شكايات خاصة لا علاقة لها بالمال العام"

قدم بيان للمكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، الأربعاء، صورة عن الأسباب التي أدت إلى تجميد عضوية صلاح الدين أبو الغالي، أحد أعضاء القيادة الجماعية للحزب.

بحسب البيان، فقد « توقف المكتب السياسي عند مضمون تقرير تنظيمي مفصل يتضمن شكايات خاصة لا علاقة لها بالمال العام، تتهم السيد صلاح الدين أبو الغالي عضو المكتب السياسي والقيادة الجماعية للحزب بشبهة ارتكاب خروقات للنظام الأساسي للحزب وتمس بقيمه، كما تخالف ميثاق الأخلاقيات الذي صادق عليه الحزب ».

تبعا لذلك، قرر المكتب السياسي بإجماع أعضائه، وفق المصدر نفسه، تجميد عضويته من المكتب السياسي والقيادة الجماعية للحزب وإحالة الملف على لجنة الأخلاقيات.

وعبر أبو الغالي عن رد فعل قوي ردا على تجميد عضويته خلال اجتماع المكتب السياسي للحزب أمس الثلاثاء.

وفي بيان تلقى « اليوم24 » نسخة منه، كال أبو الغالي انتقادات شديدة إلى المنسقة الوطنية للحزب، فاطمة الزهراء المنصوري، معلنا تحديه قرارها في حقه.

أصبح أبو الغالي عضوا في هذه القيادة الجماعية في فبراير الفائت، إلى جانب كل من المهدي بنسعيد، والمنصوري التي باتت منسقة وطنية للحزب. كان من المأمول أن تتحول هذه التركيبة إلى حل للمشاكل التي عانى منها الحزب خلال مؤتمره الأخير، لكن المشكلات الداخلية تفاقمت بالرغم من ذلك قبل أن تؤدي إلى هذه الزلزلة على صعيد قيادته بعد ستة اشه فقط من تشكيلها.

معبرا عن مفاجأته « حد الصدمة والذهول »، من ما سماه بـ »السلوك التحكمي الاستبدادي » للمنصوري، قال أبو الغالي إن « تدبيرها التنظيمي والسياسي أضحى وكأن حزب الأصالة والمعاصرة ضيعة خاصة تتصرّف فيها حسب الأهواء ».

وبأوصاف مثل « السلوك الأرعن »، و »السلوك الاستبدادي »،  طعن أبو الغالي في القرار الصادر بحقه، منتقدا بشدة الطريقة التي تعاملت بها المنسقة الوطنية للحزب، مع قضيته. بل وقرر تحدي تجميد عضويته بإعلانه أنه « سأظل أمارس صلاحياتي كاملة، وسأحضر اشغال المكتب السياسي كلما انعقد، ولن يخيفني الطغيان، ولن أقبل بالتحكم، وأتحدى أياً كان يمس مصداقيتي، وأخلاقي منذ التحاقي بحزب الأصالة والمعاصرة عند إنشائه ».

كذلك، فإن أبو الغالي الذي بث بيانا من ست صفحات، لم يترك سرا حول تاريخ خلافاته مع المنصوري منذ فبراير الفائت حيث أصبح عضوا في القيادة الجماعية للحزب خلال مؤتمره الرابع الذي جُربت فيه وصفة هذه القيادة الجماعية بديلا عن الأمين العام الواحد، وعلى ما يظهر، فقد كانت النتائج كارثية على الحزب.

كلمات دلالية أبو الغالي أحزاب البام المغرب سياسية

مقالات مشابهة

  • الزراعة: الانتهاء من صرف 17 مليون شيكارة أسمدة مدعمة خلال العام الحالي
  • سلطنة عمان تسعى لحصة متزايدة من الترانزيت
  • محافظ بني سويف يراجع الترتيبات النهائية لاستقبال العام الدراسي الجديد
  • بين الأرقام والواقع: انخفاض الهجرة غير القانونية إلى أوروبا رغم تصاعد الخطاب السياسي والعنف
  • استكمال إعداد المسودة الأولى لوثيقة فلسفة التعليم في سلطنة عمان
  • استعراض إطار تسجيل مشروعات التخفيف وشهادات خفض الكربون
  • الانتهاء من رصف الطريق الرابط بين بلدة الطوية و (بركاء - نخل)
  • مشروع «ساحة الخوير» في مراحله النهائية
  • بالفيديو.. آخر تطورات "تنصيب أعلى سارية علم في سلطنة عُمان".. عاجل
  • أزمة "البام": المكتب السياسي يقول إن تجميد عضوية أبو الغالي إثر "شكايات خاصة لا علاقة لها بالمال العام"