موقع 24:
2024-09-14@05:40:43 GMT

إيران تستهدف جواسيس عبر شركات وهمية

تاريخ النشر: 29th, August 2024 GMT

إيران تستهدف جواسيس عبر شركات وهمية

كشفت دراسة جديدة أجرتها شركة مانديانت الأمريكية للأمن الإلكتروني، التابعة لشركة ألفابت، أن مجموعة قرصنة إيرانية أدارت شبكة من شركات وهمية للموارد البشرية للإيقاع بجواسيس من مسؤولي الأمن القومي في إيران وسوريا ولبنان.

وذكر الباحثون أن القراصنة على صلة بشكل ما بمجموعة تُعرف باسم "إيه.بي.تي42"، أو "شارمينغ كيتين" وتعني الهريرة الساحرة، والتي اتُهمت في الآونة الأخيرة باختراق الحملة الرئاسية الأمريكية للمرشح الجمهوري دونالد ترامب.

وتُنسب المجموعة على نطاق واسع إلى قسم استخبارات تابع للحرس الثوري الإيراني. وقال مكتب التحقيقات الاتحادي "إف.بي.آي" إنه يحقق في محاولات المجموعة المستمرة للتدخل في الانتخابات الأمريكية لعام 2024.

ونشأت المجموعة عام 2017 على الأقل وكانت نشطة حتى وقت قريب. وفي أوقات مختلفة، جعل الإيرانيون عمليتهم تبدو وكأنها تدار من قبل إسرائيليين. ويقول محللون إن الغرض المحتمل من التظاهر بذلك هو تحديد هويات الأفراد في الشرق الأوسط المستعدين لبيع أسرار لإسرائيل وحكومات غربية أخرى.

واستهدفت أفراداً بالجيش وأجهزة المخابرات المرتبطين بحلفاء إيران في المنطقة.

وجاء في تقرير مانديانت أن "البيانات التي تم جمعها من خلال هذه الحملة قد تساعد أجهزة المخابرات الإيرانية في تحديد الأفراد المستعدين للتعاون مع الدول المعادية لإيران. وقد يستفاد من البيانات التي تم جمعها في الكشف عن عمليات استخباراتية ضد إيران، وملاحقة أي إيراني يشتبه في تورطه في هذه العمليات".

ووجدت شركة مانديانت أن الجواسيس استخدموا شبكة من المواقع الإلكترونية، التي تنتحل صفة شركات موارد بشرية للتلاعب بالأشخاص المستهدفين من المتحدثين باللغة الفارسية.

ومن بين تلك الشركات الوهمية في.آي.بي هيومن سوليوشن والمعروفة باسم "في.آي.بي ركروتمنت"، وأوبتيما إتش.آر وكاندوفان إتش.آر.

???? Mandiant uncovered a suspected Iran-nexus counterintelligence operation targeting Iranian activists via fake recruiting sites.

Since as early as 2017, this campaign aimed to collect personal info using deceptive tactics.

Get the details here → https://t.co/YJ2mOHhl4g pic.twitter.com/pVwxxsSRw1

— Mandiant (part of Google Cloud) (@Mandiant) August 29, 2024

واستفادت تلك الشركات من عشرات الملفات الشخصية غير الحقيقة على الإنترنت، سواء على تويتر أو تيليغرام أو يوتيوب أو منصة فيراستي الشهيرة في إيران للترويج للشركات الوهمية، وحُذفت جميع الحسابات المرتبطة بتلك العمليات تقريباً من على الإنترنت الآن.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح يوم المرأة الإماراتية أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية إيران إيران

إقرأ أيضاً:

«فرص عمل وهمية».. حبس المتهم بالنصب والاحتيال على المواطنين بالإسكندرية

قررت النيابة العامة حبس المتهم بالنصب والاحتيال على المواطنين والاستيلاء على أموالهم بزعم توفير فرص عمل لهم بإحدى الجهات الحكومية بالإسكندرية، 4 أيام على ذمة التحقيقات.

تلقت الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة، بلاغا من شخص وسيدة بتضررهما من شخص له معلومات جنائية مقيم بدائرة قسم شرطة مينا البصل بالإسكندرية لقيامه بالنصب والاحتيال عليهما والاستيلاء على أموالهما بزعم قدرته على توفير فرصة عمل لهما بإحدى الجهات الحكومية على خلاف الحقيقة.

وبإجراء التحريات، تبين صحة الواقعة، وعقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاع الأمن العام ومديرية أمن الإسكندرية تم استهدافه وضبطه، وعثر بحوزته على «هاتف محمول، وعلبتان لخطوط الهواتف المحمولة المستخدمة في ارتكاب الواقعة»، وبمواجهته أقر بارتكابه الواقعة على النحو المشار إليه.

واتخذت الجهات المختصة الإجراءات القانونية اللازمة.

اقرأ أيضاًمحاكمة الفنان أحمد صلاح حسني في إصابة موظف بالتجمع.. بعد قليل

اعرف طريقك.. خريطة الزحام المروري بطرق وشوارع القاهرة والجيزة

مقالات مشابهة

  • بلومبيرج الأمريكية: المفاوضات التي تقودها الأمم المتحدة فشلت في حل أزمة المركزي
  • الكشف عن الجهة التي استهدفت السفارة الأمريكية في العراق
  • السفارة الأمريكية في بغداد تكشف الجهة التي استهدفتها
  • السفارة الأمريكية: الميليشيات المتحالفة مع إيران هاجمت مجمع الدعم الدبلوماسي ببغداد
  • غرفة السياحة تٌشكل لجنة لمحاربة الكيانات الوهمية العاملة بالحج والعمرة
  • احذروا.. حملة توظيف وهمية باسم نقابة عمالية وشركة للتسويق الإلكتروني تستهدف المغاربة
  • «هب 71» تستقبل 21 شركة ناشئة جمعت تمويلات تزيد على 130 مليون دولار
  • الحوثيون يواصلون مسرحية محاكمة أكبر شركة أسهم وهمية بعد تحويل أموال المساهمين للخارج (وثائق)
  • ‏أبوظبي.. "HUB71" تستقبل 21 شركة ناشئة
  • «فرص عمل وهمية».. حبس المتهم بالنصب والاحتيال على المواطنين بالإسكندرية