بوابة الفجر:
2024-09-14@05:40:35 GMT

"سأرميك بالسجن".. كيف يهدد ترامب "مؤسس فيس بوك"

تاريخ النشر: 29th, August 2024 GMT

منذ أن اعترف مارك زوكربيرغ، مؤسس منصة فيسبوك، بإذعانه لتوجيهات إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن في ما يتعلق بجائحة كورونا، باتت مصداقيته محط تساؤل. هذا الاعتراف، الذي كشف تعاون بين فيسبوك والحكومة الأمريكية، أثار جدلًا واسعًا حول دور منصات التواصل الاجتماعي في توجيه وتشكيل الرأي العام خلال الأزمات الكبرى.

ومع اقتراب الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2024، تصاعدت المخاوف من أن تكون تلك المنصات مرة أخرى تحت تأثير قوي من السلطة السياسية.

أنقذوا أميركا

في كتابه الجديد "أنقذوا أميركا"، المقرر صدوره في سبتمبر 2024، وجه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب تهديدًا صريحًا لزوكربيرغ، متوعدًا إياه بالسجن مدى الحياة في حال تلاعب بنتائج الانتخابات الرئاسية المقبلة. هذا التهديد يأتي في سياق مزاعم ترامب المتكررة بأن زوكربيرغ تآمر ضده خلال الانتخابات الرئاسية السابقة في عام 2020، التي انتهت بفوز جو بايدن. ترامب أكد في كتابه أن زوكربيرغ، رغم لطفه الظاهري خلال لقاءاتهما في البيت الأبيض، كان يخطط دائمًا للإضرار بحملته الانتخابية.

يظهر كتاب ترامب صورة للقاء جمعه مع زوكربيرغ وزوجته في البيت الأبيضترامب وزوكربيرغ

يظهر كتاب ترامب صورة للقاء جمعه مع زوكربيرغ وزوجته في البيت الأبيض، ويشير ترامب في الكتاب إلى أن زوكربيرغ كان يتظاهر بالصداقة، بينما كان في الواقع يدير مؤامرة ضده. هذه الاتهامات ليست جديدة، إذ كان ترامب قد هاجم زوكربيرغ مرارًا خلال السنوات الماضية، متهمًا إياه بالتدخل في نتائج الانتخابات الرئاسية من خلال منصات التواصل الاجتماعي التي يديرها.

تصاعدت الانتقادات ضد زوكربيرغ مؤخرًا بعد أن اعترف بأن إدارة بايدن ضغطت على شركته "ميتا" في عام 2021 لإزالة بعض المنشورات المتعلقة بجائحة كورونا. في رسالة وجهها زوكربيرغ إلى رئيس لجنة القضاء بمجلس النواب، أقر بأن شركته تعرضت لضغوط حكومية لفرض رقابة على بعض المحتويات، بما في ذلك التعليقات الساخرة حول الجائحة. هذا الإقرار يعزز الشكوك حول مدى استقلالية منصات التواصل الاجتماعي في مواجهة الضغوط السياسية.

اعتراف مع توضيح

وفي سياق آخر، اعترف زوكربيرغ بخطأ شركته في قمع قصة نشرتها صحيفة نيويورك بوست عام 2020 حول الكمبيوتر المحمول الخاص بهانتر بايدن، نجل الرئيس الحالي. وأشار إلى أن ميتا قد غيرت سياساتها منذ ذلك الحين لتفادي مثل هذه الأخطاء في المستقبل. هذا الاعتراف يأتي في ظل تزايد الانتقادات من الجمهوريين الذين يرون أن منصات التواصل الاجتماعي تميل إلى قمع الأصوات المحافظة.

 

وعلى الرغم من هذه الانتقادات، أثنى زوكربيرغ مؤخرًا على قوة روح ترامب القتالية، خاصة بعد محاولة اغتياله الفاشلة في يوليو الماضي. زوكربيرغ أشار إلى أن رد فعل ترامب القوي بعد الحادثة كان مؤثرًا للغاية، مؤكدًا في الوقت ذاته على حياد منصته في دعم أي مرشح سواء كان من الديمقراطيين أو الجمهوريين. هذا التصريح يعكس محاولة زوكربيرغ الحفاظ على توازن دقيق في موقفه السياسي وسط انقسامات حادة تشهدها الولايات المتحدة قبل الانتخابات المقبلة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ترامب مارك زوكربيرغ منصات التواصل الاجتماعی الانتخابات الرئاسیة

إقرأ أيضاً:

ترامب: إسرائيل لن تكون موجودة خلال عامين إذا فازت هاريس بالرئاسة

بغداد اليوم - متابعة

اكد المرشح الجمهوري، دونالد ترامب، اليوم الاربعاء (11 أيلول 2024)، خلال المناظرة الرئاسية ضد المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس، إن إسرائيل لن تكون موجودة خلال عامين من الآن إذا فازت نائبة الرئيس في الانتخابات الأمريكية في نوفمبر.

وقال ترامب، "إذا أصبحت رئيسة، أعتقد أن إسرائيل لن تكون موجودة خلال عامين من الآن"، مبينا انه " لو كنت رئيسا لما حدث 7 أكتوبر"، مستدركا بالقول "هاريس تكره اليهود وتكره العرب وتريد تفجير منطقة الشرق الأوسط".

وتابع، "خلال حكم بايدن إيران أصبحت تفعل ما تريد في الشرق الأوسط"، مشددا على ان "هاريس تكره نتنياهو ورفضت مقابلته في زيارته للكونغرس".

من جهتها قالت هاريس إن خطط ترامب الاقتصادية ستعزز عجز الموازنة الامريكية، وأن خططها تهدف إلى تعزيز الاقتصاد الامريكي، من خلال رفع مستوى الطبقة الوسطة والعاملين في أمريكا.

تناولت هاريس إحدى أكبر نقاط ضعفها الانتخابية، وهي الأسعار المرتفعة والتكاليف التي أضرت بالأسر الامريكية، وتركت الناخبين متشككين في الأجندة الاقتصادية للرئيس جو بايدن.

ويواجه المرشح الجمهوري ترامب المرشحة الديمقراطية هاريس بعضهما في أول مناظرة بينهما، قبل أقل من شهرين على إدلاء الأمريكيين بأصواتهم لاختيار رئيسهم يوم الانتخابات.

المصدر: وكالات

 


مقالات مشابهة

  • بعد مناظرة الانتخابات الرئاسية.. مسلسل سيمبسون يتنبأ بتصريحات ترامب
  • المناظرة الرئاسية والإشارة الأمريكية
  • «هاريس» - «ترامب».. الدواء المُر
  • هل خدعت ترامب؟.. قرط كامالا هاريس خلال المناظرة الرئاسية يثير جدلا واسعا.. ما القصة؟
  • تايلور سويفت تدعم كامالا هاريس في الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024
  • محكمة استئناف تونس تخفف سجن محامية معارضة إلى 8 أشهر  
  • تايلور سويفت تعلن تأييد هاريس بالانتخابات الرئاسية
  • «تناضل من أجل القضايا التي أمن بها».. تايلور سويفت تؤيد هاريس في الانتخابات الرئاسية
  • الجارديان: موقف ترامب أثناء المناظرة الرئاسية يثير القلق بشأن استمرار دعم أوكرانيا
  • ترامب: إسرائيل لن تكون موجودة خلال عامين إذا فازت هاريس بالرئاسة