ابتكر باحثون من الجامعة الوطنية للبحوث والتكنولوجيا مادة مركبة فائقة المتانة ومستقرة ومرنة من الغرافين والماس، لاستخدامات واسعة النطاق،  وفقا ل"روسيا اليوم". 

روسيا تعلن تكبيد كييف خسائر فادحة في كورسك وقف رحلات سبيس إكس الأمريكية بعد سقوط صاروخ مشتغل

ويشير المكتب الإعلامي للجامعة إلى أن الباحثين حصلوا على هذه المادة عن طريق تشعيعها بأيونات الزينون، وسوف تستخدم على نطاق واسع في الطائرات والأجهزة الفضائية والسيارات والطب الحيوي.

ويقول الباحث ليف توميلين:"يمكن للمادة الناتجة عن هذه العملية أن تجمع بين مزايا كل عنصر هيكلي على حدة وتظهر متانة وصلابة ومرونة عالية. ويمكن لقطع الماس ثنائية الأبعاد فائقة الرقة أن تحافظ على الهياكل الشبيهة بالماس، ما يسمح باستخدامها في مجالات واسعة من الأجهزة الإلكترونية والبصرية وإلى الطب الحيوي".

وقد تمكن الباحثون الروس من الحصول على هذه المادة أثناء دراستهم لكيفية تأثير تشعيع أشرطة الغرافين بأيونات الغازات النبيلة على بنيتها. ويعود سبب اهتمام العلماء بهذه العملية إلى أن اصطدام تراكمات الكربون في الطبيعة بالجزيئات المشحونة بما فيها الأشعة الكونية يؤدي إلى تكون الماس النانوي. 

واسترشادا بهذه التصورات، تابع الباحثون كيفية تغير بنية عدة أشرطة من غرافين متعدد الطبقات عند تشعيعها بأيونات الزينون ذات سرعات مختلفة. وقد أظهرت التجارب أن الماس النانوي بقطر 5-20 نانومتر يتكون في الغرافين إذا كان عدد طبقاته 6 وأكثر. وأن كثافته تعتمد بصورة مباشرة على كثافة تيار أيونات الزينون، ما سمح لهم بالتحكم بكمية الماس النانوي في المادة الناتجة وبالتالي على متانتها ومرونتها ومؤشرات أخرى.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الماس باحثون ابتكار

إقرأ أيضاً:

شركة Fitbit تطرح درجة الاستعداد اليومية المجانية والمحدثة للساعات وأجهزة التتبع

مع إطلاق Pixel Watch 3، جعلت جوجل درجة الاستعداد اليومية مجانية بعد أن طلبت في السابق اشتراك Fitbit Premium.

يتم طرح هذا الآن على الساعات الذكية وأجهزة التتبع القديمة مع بعض التحديثات لكيفية حسابه.

توفر درجة الاستعداد اليومية لـ Fitbit، والتي تبلغ من أصل 100، نظرة عامة على حالتك الفسيولوجية، مما يساعدك على قياس ما إذا كان جسمك يتعافى جيدًا وجاهزًا للتمرين الصعب أو إذا كان يحتاج إلى مزيد من وقت التعافي. يعود تاريخ النتيجة إلى عام 2021 وكانت تتطلب سابقًا اشتراكًا في Fitbit Premium.

يعمل تطبيق Fitbit الآن على جعله مجانيًا لجميع المستخدمين. ويتم طرح إمكانية الوصول إلى درجة الاستعداد اليومية المجانية تدريجيًا مع الإصدار 4.23 من تطبيق Fitbit (أندرويد + iOS).

سيلاحظ مستخدمي Premium الحاليون بعض التحديثات الأخرى، مع تغيير Fitbit الطريقة التي يتم بها حساب درجة الاستعداد الخاصة بك لجعلها أكثر ملاءمة لإشارات التعافي لجسمك.

كما انه يعتمد الآن على تقلب معدل ضربات القلب (HRV)، والنوم الأخير، ومعدل ضربات القلب أثناء الراحة (RHR)، مع استبدال الأخير بعامل النشاط السابق.

المصدر




Source link

مرتبط

مقالات مشابهة

  • تعزيز الحضور الجوي الأمريكي في شبوة... تحليق مكثف للطائرات المسيرة فوق عتق وسط مخاوف السكان
  • علماء يبتكرون جهازاً يتيح لمس الأحباب عن بُعد
  • الماس يكشف توضيح المؤسسة الرياضية لما جاء في حديث العيسى عن رؤساء الأندية .. فيديو
  • استشاري نفسي يحذر من خطورة الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوت على الأطفال
  • شركة Fitbit تطرح درجة الاستعداد اليومية المجانية والمحدثة للساعات وأجهزة التتبع
  • اليابان تخطط لإطلاق قطارات فائقة السرعة بدون سائق
  • علماء يرصدون “وجها مبتسما” على المريخ
  • علماء يبتكرون بطاريات بسُمك الشعرة لروبوتات بحجم الخلية
  • علماء يبتكرون “معاطف” لكريات دم المتبرع قد تنقذ ملايين الأرواح
  • منهج العلوم المتكاملة للصف الأول الثانوي.. التفاصيل الكاملة للتدريس