قبل أسابيع قليلة من مواجهة الرئيس السابق دونالد ترامب ونائبة الرئيس كامالا هاريس في مناظرة تلفزيونية مباشرة، ظهرت صورته إلى جانب صورة مارلين مونرو على جدران في قرية بلغارية.

اعلان

منذ عقد من الزمان، يجتمع الفنانون كل صيف في قرية ستارو شيليزاري لتزيين الجدران والسياجات برسوم جدارية تصور وجوه قادة العالم الحاليين والسابقين من المشهد السياسي والثقافي.

يقول الفنان ومؤسس مهرجان الفنون ستارو جيليزاري، "نحن نعمل تحت إطار الفن والصحافة الفنية، التي تعكس دائمًا أحداث الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية والرياضية على الصعيدين العالمي والمحلي، بما في ذلك في بلغاريا".

ويقوم بتنظيم المشروع الفني السنوي أسرة فينتسيسلاف بيرينكوف وزوجته كاتارزينا.

قروي محلي بجانب جداريات تظهر صور ستيف جوبز وألبرت أينشتاين في قرية ستارو جيليزاري، بلغاريا، الأحد 18 أغسطس/آب 2024. (أسوشيتد برس/فالنتينا بيتروفا)AP PhotoRelatedأشهر لوحات "القُبلة" في تاريخ الفن.. الجانب المظلم وراء الرومانسيةتحقق المنطقة الثقافية تحولاً جذريًا في المشهد الفني في أبوظبيافتتاح متحف لأعمال الفنان بانكسى فى نيويورك

المشروع الفني السنوي تنظمه أسرة فينتسيسلاف بيرينكوف وزوجته كاتارزينا.

وهما مُدرِّسان يعملان في مدرسة فنية في مدينة بوزنان البولندية ويدعوان بانتظام طلابهما إلى بلغاريا لإنشاء معرض فني في الهواء الطلق بأسلوب رسوم الغرافيتي على طريقة بانكسي.

الطماطم عوضا عن رصاص الإغتيالإيفان من سكان قرية ستارو جيليزاري ينظر إلى جداريات تصور صورًا لسكان محليين وسياسيين عالميين مثل الزعيم الكوبي فيدل كاسترو ورئيس الولايات المتحدة الأمريكية جون كينيديAP Photo

إحدى الأعمال الفنية لهذا العام تركز على محاولة الاغتيال الأخيرة التي تعرض لها دونالد ترامب، حيث أُطلق عليه النار خلال حدث حملته الانتخابية.

لكن بدلاً من تصوير رصاصة حقيقية، تُظهر اللوحة الجدارية طماطم حمراء مهشمة على أذن ترامب، مما يتيح للمارة تفسير العمل حسب رؤيتهم الشخصية.

يقول بيرينكوف."نحن، كما هو الحال دائمًا، فنانو الشوارع، نقدم ببساطة أعمالاً استفزازية بعيدة عن الدعاية والفن المباشر".

في اللوحات الجدارية، يمكن رؤية رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى جانب شخصيات تاريخية مثل أوبنهايمر وألبرت أينشتاين.

كما يُصوَّر رؤساء أمريكيون آخرون، مثل رونالد ريغان، وأبراهام لينكولن، وجون كينيدي، وهم يتعرضون لطماطم بدلاً من الرصاص، تجسيدًا لمحاولات الاغتيال التي نجوا منها.

الفكرة من الجداريات هي إيصال رسالة سياسية، ولكن بدلاً من عرض العنف، يفضلون إضافة لمسة من السخرية، وهو ما يلقى قبولًا وارتياحًا من قبل السكان المحليين.

نيكولاي، أحد سكان قرية ستارو جيليزاريه يقف أمام لوحة جدارية تحمل صورته الشخصية إلى جانب البابا فرانسيس في قرية ستارو جيليزاريه البلغارية يوم الأربعاء 27 يناير 2016. AP Photoهكذاهي الحياة!

من بين اللوحات الجدارية لوحة للممثل الفرنسي ألان ديلون، الذي توفي مؤخرًا عن عمر يناهز 88 عامًا.

"قبل ثلاث سنوات رسمنا ألان ديلون برفقة بلمندو وإيفان فازوف. مات بلمندو قبل ثلاث سنوات. لذا، هم الثلاثة معًا يتحدثون عن الحياة وما هو مهم حقًا ويقولون بالفرنسية، لغتهم الأصلية "C'est la vie!" - "هكذاهي الحياة!" كما تقول كاتارزينا.

وقد وافق السكان أيضًا على تسمية إحدى شوارع القرية بـ "موما"، نسبة إلى متحف الفن الحديث في نيويورك.

تستضيف جدران شارع موما لوحات جدارية تشمل بورتريهات وصورًا ذاتية لفريدا كاهلو ومارلين مونرو بتصميمات أندي وارهول، بالإضافة إلى أعمال لأماديو مودلياني وتامارا دي ليمبيكا.

اعلان

وأصبحت القرية محل اهتمام عالمي.

وتقول إيغل فالز برينتا، سائحة من إيطاليا: "إنها مكان سحري بالنسبة لي لأننا في حضرة مكان يجمع بين الواقع والفن. هنا، يطرح الناس القضايا السياسية من خلال الفن".

 

المصادر الإضافية • أب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية مهرجان الطائرات الورقية في بلغاريا: ألوان وأنماط مدهشة تزين سماء البحر الأسود انفجارات ضخمة في مستودعات الألعاب النارية في بلغاريا شاهد: الطائرات الورقية الملونة تتبع مسار الطيور المهاجرة فوق ساحل البحر الأسود في بلغاريا لوحات فنان الشارع دونالد ترامب بلغاريا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next حرب غزة: قصف متواصل على القطاع والأمم المتحدة تحذر "العمليات في الضفة الغربية تهدد بمفاقمة الوضع" يعرض الآن Next من برلين.. ستارمر يعد بتحسين العلاقات مع الاتحاد الأوروبي وشولتس يرحب يعرض الآن Next ماكرون يزور بلغراد لبحث قضايا استراتيجية مع فوتشيتش: بيع طائرات رافال والأمن في قلب النقاش يعرض الآن Next مصر تعزز نفوذها في الصومال.. مساعدات عسكرية لمقديشو وسط تصاعد التوترات مع إثيوبيا يعرض الآن Next شكوى للمدعي العام ضد كبير حاخامات الجالية اليهودية في فرنسا لترويجه بشكل مباشر جرائم الحرب في غزة اعلانالاكثر قراءة اليابان: إعلان حالة الطوارىء وإجلاء 800 ألف شخص مع اقتراب إعصار "شانشان" من طوكيو هارفارد تحتفظ بموقعها كأفضل جامعة في العالم.. كيف تتوزع الجامعات الأوروبية في الترتيب؟ زيت الزيتون يفقد مكانته في إسبانيا: أزمة الأسعار واستغلال المتاجر تغيّر وجهة المستهلكين طبع جواز السفر في منطقة الشنغن سيصبح من الماضي قريبا روسيا تهاجم بـ200 صاروخ وطائرة مواقع تطال نصف مساحة أوكرانيا.. شاهد لحظة إصابة مسيّرة بناية شاهقة اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم أوروبا روسيا فرنسا غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني المملكة المتحدة إسبانيا الاتحاد الأوروبي إسرائيل إيطاليا أوكرانيا إبادة Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: أوروبا روسيا فرنسا غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني المملكة المتحدة أوروبا روسيا فرنسا غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني المملكة المتحدة لوحات فنان الشارع دونالد ترامب بلغاريا أوروبا روسيا فرنسا غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني المملكة المتحدة إسبانيا الاتحاد الأوروبي إسرائيل إيطاليا أوكرانيا إبادة السياسة الأوروبية یعرض الآن Next فی بلغاریا فی قریة

إقرأ أيضاً:

بايدن يعتمر قبعة انتخابية لترامب في ذكرى 11 سبتمبر

اعتمر الرئيس الأميركي جو بايدن الأربعاء لبرهة قبعة دعائية للحملة الانتخابية للمرشح الجمهوري إلى الانتخابات الرئاسية دونالد ترامب، في خطوة قال البيت الأبيض إنّه هدفت لإظهار "الوحدة" في ذكرى اعتداءات 11 سبتمبر 2001.
والقبعة الحمراء التي كُتب عليها "ترامب 2024" اعتمرها بايدن خلال فعالية في مركز للإطفاء في مدينة شانكسفيل بولاية بنسلفانيا حيث تحطمت طائرة الرحلة "يونايتد 93" في 11 سبتمبر 2001.
وقال أندرو بيتس، المتحدث باسم البيت الأبيض، إن بايدن زار هذا المركز بمناسبة الذكرى الـ23 للاعتداءات للتأكيد على وحدة البلاد.
وأضاف أنّه خلال هذه الزيارة، وفي بادرة "ودّية"، قدّم بايدن قبّعة لأحد أنصار ترامب فردّ عليه المناصر بالقول إنّه "بنفس هذه الروح ينبغي على الرئيس أن يعتمر قبعة ترامب، فاعتمرها الرئيس لفترة وجيزة".
وأظهر مقطع فيديو انتشر على شبكات التواصل الاجتماعي بايدن مبتسما وهو يرتدي قبعة وفوقها قبعة حمراء اللون كتب عليها "ترامب 2024".

أخبار ذات صلة استطلاع: تفوق هاريس على ترامب في نسبة التأييد بعد المناظرة بايدن وهاريس يزوران مواقع هجمات 11 سبتمبر المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • نادٍ مصري يعرض 3 ملايين دولار على زيزو
  • المملكة تتضامن مع بلغاريا في حادثة تحطم الطائرة
  • مقتل شخصين في حادث تحطم طائرة عسكرية بلغارية
  • تحدي السيتي» يعرض مباراة «البلومون» برينتفورد في «ياس مول»
  • «حقائق وأسرار» يعرض قصة معاناة «فاطمة» طفلة الأقصر التي تجمع الخردة لإعالة أسرتها
  • ظاهرة القمر العملاق تزين السماء مرتين خلال شهرين!
  • في ذكرى 11 سبتمبر.. بايدن يعتمر قبعة انتخابية لترامب
  • بايدن يعتمر قبعة انتخابية لترامب في ذكرى 11 سبتمبر
  • رشوان توفيق في وثائقي «سيرة الفن»: تكريم الفنان يشعره أنه «على قيد الحياة»
  • مفتي بلغاريا: نسير خلف النهج الوسطي ونتبنى رؤية المؤسسات الدينية المصرية