دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—أشعل رئيس حركة حماس في الخارج، خالد مشعل، ضجة واسعة بتصريحات أدلى بها داعيا للعودة إلى "العمليات الاستشهادية"، الأمر الذي أثار تفاعلا واسعا ربطه نشطاء بالتطورات الأخيرة على قيادة حماس واختيار يحي السنوار خلفا لإسماعيل هنيه رئيس المكتب السياسي للحركة الذي قتل في طهران.

وقال مشعل في خطاب له الأربعاء: "عمليات المقاومة في الضفة الغربية تتصاعد على الرغم من الظروف القاسية... نريد العودة إلى العمليات الاستشهادية، هذه حالة لا يصلح لها إلا الصراع المفتوح، هم يقاتلوننا بصراع مفتوح ونحن نواجههم بصراع مفتوح".

وتابع: "لقد فتح العدو الصراع على جميع الجبهات، ساعيًا لنا جميعًا، سواء كنا نحارب أم لا. يقول العدو، "أنا مجنون"، ويعود الأمر إلى الأمة لتحمل مسؤولياتها. أكرر دعوتي للجميع للمشاركة في جبهات متعددة في المقاومة الفعلية ضد الكيان الصهيوني".

كما انتقد مشعل الجهود الدبلوماسية الأمريكية في محاولة التوسط في وقف إطلاق النار بين حماس وإسرائيل، متهمًا الولايات المتحدة بتزويد إسرائيل بـ"أسلحة الدمار".

كان مشعل مسؤولًا رفيع المستوى في حماس منذ ظهورها في عام 1987، إذ شغل منصب رئيس المكتب السياسي لحماس في عام 1996 ومرة ​​أخرى في عام 2013.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: إسماعيل هنية الانتحار الجيش الإسرائيلي تغريدات حركة حماس خالد مشعل غزة

إقرأ أيضاً:

غالانت يكشف وثيقة حماس كانت مرسلة إلى السنوار.. هذا ما جاء فيها

كشف وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، الأربعاء، عن وثيقة يقول إن كاتبها هو القائد السابق للواء خان يونس التابع لحماس رفاعة سلامة، وموجهة إلى زعيم حماس يحيى السنوار وشقيقه محمد.

وبحسب الوثيقة، يصف القائد لسابق للواء خان يونس "الوضع الصعب" الذي تعيشه حركة حماس، وفقاً لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

وتذكر الوثيقة أن سلامة قال: "يرجى مراعاة التالي: نحافظ على الأسلحة والمعدات المتبقية، حيث فقدنا من 90 إلى 95% من قدراتنا الصاروخية، وفقدنا حوالي 60% من أسلحتنا الشخصية، وفقدنا ما لا يقل عن 70% من قاذفات الصواريخ المضادة للدبابات، والأهم من ذلك أننا فقدنا ما لا يقل عن 50% من مقاتلينا بين الشهداء والجرحى، والآن بقي لدينا 25%، ووصل 25% من شعبنا إلى وضع حيث لم يعد الناس يتسامحون معنا، هم محطمون على الصعيدين النفسي والجسدي"، وفقاً لمقتطفات قدمتها وترجمتها وزارة الدفاع الإسرائيلية.

ويقول غالانت إن الوثيقة تظهر "صعوبة حقيقية تؤثر على حماس وتؤثر على كبار القادة" في الحركة.

ويقول غالانت إن سلامة، الذي قُتل في غارة للجيش الإسرائيلي في يوليو (تموز) كان "ينادي طلباً للمساعدة من قائد حركة حماس في غزة يحيى السنوار وأخيه محمد، لكنهم بالطبع لا يستطيعون إنقاذه".

ويقول غالانت: "لماذا؟ لأننا نواصل الجهود التي بدأت في أكتوبر (تشرين الأول) وتستمر خطوة بخطوة... وتصل إلى جميع كبار مسؤولي حماس. لقد كتب هذا إلى الإخوة السنوار، وسنصل إليهم أيضاً".

تجدر الإشارة إلى يحيى السنوار هو زعيم حماس في غزة، وتم تعيينه مؤخراً رئيساً لحركة حماس بعد اغتيال إسماعيل هنية في إيران.

مقالات مشابهة

  • لأول مرة.. دولة تمنح 34 ألف دولار للمهاجر الذي يتخلى عن إقامته وجنسيته ويغادرها
  • تحقيق إسرائيلي في مزاعم صحفية بشأن هروب السنوار إلى إيران
  • رسالة من السنوار إلى حسن نصر الله.. هذا محتواها
  • يحيى السنوار يوجه رسالة إلى "حزب الله"
  • السنوار يوجه رسالة لحسن نصر الله
  • ماذا قال السنوار في رسالته إلى حسن نصر الله؟
  • غالانت يكشف وثيقة حماس كانت مرسلة إلى السنوار.. هذا ما جاء فيها
  • دبلوماسي يكشف لـCNN ما إذا كان يحيى السنوار يرغب بمغادرة غزة عبر ممر آمن
  • ممر آمن مقابل إطلاق سراح الرهائن.. عرض إسرائيلي على السنوار
  • من المرشد إلى السنوار