تعتبر الغلايات من أكثر أجهزة المطبخ استخدامًا، ولكن العديد من الأشخاص يهملون تنظيفها بانتظام، مما قد يؤدي إلى تراكم الترسبات الجيرية، ما يجعلهم يبحثون عن أسهل طريقة لتنظيفها، والتخلص من تلك الترسبات.

الترسبات الجيرية عبارة عن بقايا صلبة متقشرة تتكون من المعادن الموجودة في ماء الصنبور، وعلى الرغم من أنها غير ضارة تمامًا، إلا أنها تقلل من فعالية الغلاية بمرور الوقت.

 

إذا تُركت الترسبات الجيرية لتتراكم في الغلاية، فقد تتكون فوق عنصر التسخين، مما يعني أن غلي الماء سيستغرق وقتًا أطول، بالإضافة إلى ذلك، قد يجعل كوب الشاي مذاقه مرًا أو معدنيًا. 

فلوري مالابيت، خبيرة التنظيف من شركة Sparkle and Shine، كشفت لـ«دايلي إكسبريس» طريقة سريعة لإزالة الترسبات الجيرية من الغلاية باستخدام مكونات رخيصة تكون موجودة بالفعل في خزانتك. 

كيفية إزالة الترسبات من الغلاية

وتقول: «إزالة الترسبات الجيرية أمرًا صعبًا لأنها تلتصق بالأسطح وتقاوم العديد من المنظفات المنزلية الشائعة». 

ومع ذلك، فقد تبين أن إحدى أكثر الطرق فعالية لتنظيف الغلاية هي عصير الليمون، لأنه يحتوي على حمض الستريك الذي يمكنه إذابة الترسبات الجيرية بشكل طبيعي بحسب الخبيرة.

عندما يتلامس حمض الستريك مع الترسبات الجيرية، فإنه يبدأ في الفوران والفقاعات بسبب الحموضة التي ستعمل على تفتيت الترسبات الجيرية وفصلها عن السطح الذي تتشبث به. 

أسهل طريقة لتنظيف الغلاية.. هترجع جديدة

ويستعرض «الوطن» خطوات تنظيف الغلاية بحسب الخبيرة، في السطور التالية:

 تقطيع الليمون إلى نصفين اعصري العصير بداخل الغلاية يمكن فرك الجزء الداخلي من الغلاية بنصفي الليمون لتنظيف الجهاز والتخلص من بقع المياه العسيرة وتراكم الترسبات الجيرية صب الماء البارد في الغلاية ثم قم بغليه اتركي الغلاية المغلية لمدة 20 دقيقة حتى يبدأ المحلول في إذابة الترسبات الجيرية.  بعد انقضاء الوقت المحدد قومي بمسح الجزء السفلي من الغلاية بقطعة قماش نظيفة اشطفيها بالماء البارد لتصبح الغلاية نظيفة ولامعة مرة أخرى

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الغلاية الكاتيل الليمون

إقرأ أيضاً:

والي وهران يدعو لتنظيف وتهيئة البالوعات استعدادا لأمطار محتملة وتقلبات جوية

أمر والي ولاية وهران بضرورة القيام بعمليات تنظيف وتهيئة البالوعات التي تعرف انسدادا بسبب القمامات المنزلية والأعشاب. وذلك استعدادا لأمطار محتملة وتقلبات جوية خلال فصل الخريف.

وفيما يتعلق بتهيئة المدارس الإبتدائية، إستفادت الولاية من مبلغ مالي مقدر ب 1450.000.000 دج. موجه لتهيئة وترميم المدارس الإبتدائية عبر مختلف بلديات الولاية. وهي العملية التي سمحت بالتكفل الجيد بكلّ النقائص المسجلة في مرحلة التعليم الابتدائي. وتحسين ظروف التمدرس خلال الدخول المدرسي 2024_2025.

وقد تم ترميم 302 مدرسة ابتدائية بمختلف الأشغال، والتي تضم ترميم مساكة السطوح، تهيئة الساحة. تهيئة دورات المياه،ترميم الأقسام، صيانة وتجديد التدفئة، انجاز 61 ملعبا للتربية البدنية. وتهيئة 05 قاعات دراسية الى مطاعم مدرسية جديدة،كما تمّ إقتناء مختلف التجهيزات المدرسية. من تجهيز الأقسام وتجهيزات الإعلام الآلي، وكذا تجهيزات المطاعم المدرسية.

وقد بلغ عدد التلاميذ بالطور الإبتدائي 216.310 تلميذ، 151.908 في الطور المتوسط،و64.278 متمدرس في الطور الثانوي.

وأشار أن هذا التعداد مرشح للارتفاع في انتظار العمليات المرتبطة بالتسجيلات والتحويلات. على مستوى المنصة الرقمية لوزارة التربية الوطنية خاصة في المستوى التحضيري. والسنة أولى ابتدائي للأطفال الطالبين التسجيل الاستثنائي والمحددة بآجال معينة.

وأبرز مدير التربية أن عملية توزيع الكتاب المدرسي، على المؤسسات التربوية انطلقت منذ مارس 20240. ليصل عدد الكتب الموزعة الى 5.608.735 كتاب منها 1.972.312 كتاب خاص بالمجانية للتلاميذ المحتاجين.

كما تم فتح نقطتي بيع على مستوى المركزين الجهويين لتوزيع الوثائق المدرسية بكل من بلدية وهران،وحاسي بونيف. و47 نقطة بيع لدى المكتبات الخاصة. ومعرضين للكتاب المدرسي بكل من بلدية وهران وأرزيو.

كما تعززت الولاية بتجهيز 11 مدرسة ابتدائية أخرى بالألواح الإلكترونية كمرحلة ثالثة. لتصل الى 38 مدرسة ابتدائية مجهزة بالألواح الإلكترونية عبر بلديات الولاية.

وأسدى المسؤول التنفيذي الأول تعليمات بضرورة ضبط كافة الترتيبات خاصة من حيث الصيانة. مع القيام بعمليات مركزة لتنظيف المؤسسات التربوية وتجهيزها استعدادا للدخول المدرسي، خاصة مداخل المدارس.

من جانبه، أكد مدير التجارة أن سوق الولاية يعرف وفرة للأدوات والمستلزمات المدرسية. وبنوعية مختلفة وأسعار تنافسية، تلبي الاحتياجات والأذواق المطلوبة.

مقالات مشابهة

  • أطعمة لتنظيف الكبد.. تعرف عليها
  • رفع 100 كيلو مخلفات.. حملة لتنظيف قاع البحر بالميناء الشرقى بالإسكندرية
  • والي وهران يدعو لتنظيف وتهيئة البالوعات استعدادا لأمطار محتملة وتقلبات جوية
  • بسبب 10 دقائق في الفضاء.. جاريد إيزاكمان يدخل التاريخ
  • عصير الليمون الطبيعي يساعد على تطهير الكلى
  • طبيبة تكشف فوائد فيتامين د للجسم
  • تحديث واتساب: ميزة جديدة قد تغير طريقة تواصل المستخدمين
  • طريقة جديدة.. كيف يمكن حجز تذاكر القطارات من محطات المترو؟
  • صور.. طريقة جديدة لشراء تذاكر قطارات السكة الحديد
  • قبل موسم الأمطار.. حملة مكثفة لتنظيف قنوات التصريف بحفر الباطن