لبنان ٢٤:
2024-09-14@04:54:53 GMT

حزب الله ... الاعتبارات الداخليّة ترسم حدود الإسناد

تاريخ النشر: 29th, August 2024 GMT

حزب الله ... الاعتبارات الداخليّة ترسم حدود الإسناد

كتب ميشال نصر في" الديار":في معرض حديثه يشير مصدر سياسي مخضرم، شاهد على اكثر من تسوية بين حزب الله واسرائيل طوال السنوات الماضية، الى ان موقف حارة حريك مرده مجموعة من الامور بينت تعاطي الحزب بمرونة ومسؤولية مع الواقع اللبناني، ابرزها:



-ادراك قيادة حارة حريك ان الظروف الراهنة مختلفة كليا عن تلك التي سادت عام 2006 اقليميا ودوليا والاهم محليا، ذلك ان ما بعد "ثورة 17 تشرين" 2019 اختلف المشهد كليا لجهة "الحشرة" التي يمر بها الحزب، في ظل الحملة التي نجحت في تحريض الجهات اللبنانية ضده، بالاضافة الى الضائقة الاقتصادية والأزمة الحادة التي يمر فيها لبنان.



- يقينه ان اي دمار قد يلحق بلبنان وببنيته التحتية، لن يكون بالامكان تأمين الاموال اللازمة لاعادة اعماره، ذلك ان الحصار الاقتصادي المفروض على لبنان غير قابل للكسر راهنا، وما حصل ابان كورونا وبعد تفجير مرفأ بيروت خير دليل على ذلك، رغم ان الامين العام طمأن سكان القرى الحدودية بان ورشة اعادة اعمار قرى المواجهة ستنطلق فور وقف النار.

- الوضع الديموغرافي في ظل النزوح السوري، وعدد النازحين وفئاتهم العمرية ومناطق انتشارهم، في الرقعة التي قد تكون الملجأ الآمن لاهالي المناطق الشيعية، خصوصا ان الحديث يدور حول اكثر من مليون ونصف نازح، ما سيشكل بيئة متفجرة في هذه المناطق ويولد نقمة لدى اهلها، خصوصا ان غالبية السوريين من المحسوبين على المعارضة يبادلون الحزب العداء، وبالتالي نسب الاحتكاك سترتفع كثيرا.

ملف دفع بالقوى الامنية الى التحرك استباقيا، وتنفيذ حملات ترحيل في بعض المناطق، بطلب من السلطات الادارية، فضلا عن تعزيز الاجراءات الحدودية للحد من تسلل النازحين باتجاه لبنان. وفي هذا الاطار جاءت زيارة وفد المديرية العامة لامن الدولة الى سوريا لبحث هذا الملف مع السلطات المعنية.

- عدم رغبة الحزب في التفريط بالانجازات والقدرات التي راكمها طوال هذه السنوات في معركة الاسناد، ذلك ان اي خسائر استراتيجية اليوم لن يكون من السهل تعويضها في المستقبل القريب، في ظل التوازنات التي ممكن ان تنشأ نتيجة التسويات التي قد يضطر الحزب الى التسليم بها.

عليه، تشير المصادر الى ان حارة حريك تميل الى ابقاء الستاتيكو الحالي على وضعه جنوبا، وسط تقديراتها بان عمليتها الاخيرة اعادت العمل بقواعد اللعبة التي كانت سائدة قبل كسرها، رغم انها سبق ونجحت في تغيير بعض قواعد الاشتباك بحكم الامر الواقع على الارض، وهو ما يثير القلق من ردة فعل "تل ابيب" التي لا يمكن ان تسكت على هذا الخرق، لما قد يكون له من تداعيات.

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

أمين الفتوى: شكر الله يكون بالصلاة وقراءة القرآن والصيام (فيديو)

أوضح الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، الفرق بين سجدة الشكر وصلاة الشكر، مبينًا كيفية أداء كل منهما، قائلًا: «سجدة الشكر عبادة يقوم بها المسلم عند حدوث نعمة أو دفع بلاء، يتم تأديتها بسجدة واحدة، وهذه السجدة يمكن أداؤها مباشرة بعد حدوث السبب الذي تستدعيه».

كيفية صلاة الشكر

أضاف أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج «فتاوى الناس»، المذاع على فضائية «الناس»، اليوم الأربعاء: «أما صلاة الشكر، فهي عبارة عن ركعتين يُصليهما المسلم بنية شكر الله، يُطلق عليها صلاة النفل المطلق، لأنها غير مرتبطة بوقت محدد ولا بصلاة معينة، يمكن أداء هذه الصلاة في أي وقت من اليوم، ما عدا أوقات الكراهة التي تشمل: بعد صلاة الفجر حتى طلوع الشمس، وبعد صلاة العصر حتى المغرب، وقبل صلاة الظهر بخمس دقائق».

وتابع: «تكمن أهمية صلاة الشكر وسجدة الشكر في تعبير المسلم عن امتنانه لله سبحانه وتعالى، فالشكر لله يمكن أن يكون بالصلاة، وقراءة القرآن، والصيام، وغيرها من العبادات».

مقالات مشابهة

  • إصابات بقصف للاحتلال على جنوب لبنان.. وحزب الله ينشر حصيلة عملياته
  • الأحرار يشيد بالنتائج التي حققها في الإنتخابات الجزئية الأخيرة
  • غارات إسرائيلية تستهدف عدداً من المناطق في جنوب لبنان
  • مقتل عنصرين من حزب الله بمواجهات مع إسرائيل جنوبي لبنان
  • خبير عسكري: حزب الله التزم بعدم قصف أهداف مدنية في إسرائيل (فيديو)
  • خبير عسكري: اغتيال فؤاد شكر أشعل الأوضاع في لبنان
  • ‏حزب الله اللبناني يؤكد إلحاق إصابات مباشرة بموقع المالكية الإسرائيلي قبالة حدود لبنان الجنوبية
  • هذا ما كشفته المواجهات الأخيرة بين حزب الله وإسرائيل
  • أمين الفتوى: شكر الله يكون بالصلاة وقراءة القرآن والصيام (فيديو)
  • الجبهة الشمالية لإسرائيل.. حدود ملتهبة مع لبنان وسوريا