تمثل مدينة الملك سلمان للطاقة «سبارك» أحد أكثر المشاريع تطورًا في شرق المملكة العربية السعودية، وهي مركز صناعي يهدف إلى ربط العالم بالفرص الكبيرة في قطاع الطاقة السعودي والمجالات المرتبطة به، تم افتتاح المشروع في عام 2018 تحت رعاية الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد، ليصبح مركزًا عالميًا رائدًا يوفر حلولًا متكاملة لدعم الشركات المحلية والدولية في المملكة.

مميزات مشروع «سبارك».. تعزيز الاستدامة وتنوع الاقتصاد

وعند اكتمال مدينة الملك سلمان للطاقة، ستكون لها دور محوري في تنويع مصادر دخل المملكة، وتعزيز استخدام تقنيات الطاقة النظيفة والمستدامة، المدينة تضم منطقة لوجستية مخصصة، بالإضافة إلى ميناء جاف يسهم في تسهيل حركة البضائع داخل وخارج المملكة، ما يرسخ مكانة المملكة كمركز محوري للتجارة العالمية.

وتعتبر «سبارك» المدينة الصناعية الأولى والوحيدة في العالم التي حصلت على شهادة الريادة الفضية في الطاقة والتصميم البيئي (LEED)، ما يعكس التزامها بالممارسات الصديقة للبيئة وتطوير نموذج مستدام للطاقة، يتماشى مع أهداف رؤية السعودية 2030 لتنويع مصادر الطاقة.

مدينة الملك سلمان للطاقة التخطيط الاستراتيجي لـ«سبارك».. دعم النمو الاقتصادي وخلق فرص عمل

وتمتد مدينة الملك سلمان للطاقة على مساحة 50 كيلومتر مربع، وتستهدف نقل ما يصل إلى 8 ملايين طن متري من البضائع سنوياً من خلال الميناء الجاف، وتوفر المدينة نحو 100 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة بحلول عام 2035، مما يعزز من مساهمتها الاقتصادية ويضيف نحو 22.5 مليار ريال سعودي إلى الناتج المحلي الإجمالي بحلول نفس العام.

تقسيم المناطق داخل «سبارك».. منظومة صناعية ولوجستية متكاملة

كما تنقسم المدينة إلى خمس مناطق صناعية رئيسية تركز على تصنيع المعدات، والكهربائيات، والسوائل، والكيميائيات، والمعادن، كما تضم منطقة لوجستية حديثة تشمل الميناء الجاف، الذي يضم منطقة جمارك حديثة مع خطط مستقبلية لربطه بسكة حديد دول مجلس التعاون الخليجي، مما يعزز من قدرة المملكة على تصدير المنتجات وتعزيز التجارة الدولية.

وتحتوي «سبارك» على منطقة أعمال تشمل المقر الرئيسي لشركة أرامكو السعودية، ومساحات مكتبية مخصصة للشركات العالمية، ومرافق تجارية تضم مطاعم ومراكز خدمات، بالإضافة إلى المنطقة اللوجستية، لتوفير بيئة عمل متكاملة تدعم الابتكار والنمو الاقتصادي.

مدينة الملك سلمان للطاقة.. ركيزة أساسية لرؤية السعودية 2030

ويعد مشروع مدينة الملك سلمان للطاقة، خطوة استراتيجية نحو تحقيق أهداف رؤية السعودية 2030، حيث يسعى إلى تحويل المملكة إلى مركز عالمي للطاقة المستدامة، وتعزيز موقعها كمحور رئيسي للتجارة والطاقة النظيفة، من خلال خلق بيئة مواتية للأعمال والاستثمار، وإطلاق إمكانات جديدة للنمو الاقتصادي المستدام.

"سبارك" نموذج للطاقة المستدامة والابتكار الاقتصادي

وتجسد «مدينة الملك سلمان للطاقة» مثالاً حيًا على التزام المملكة بتطوير قطاع الطاقة المتجددة وتعزيز الاقتصاد المستدام، بما يسهم في تحقيق مستقبل مزدهر، ويضع السعودية في مقدمة الدول المبتكرة في قطاع الطاقة عالميًا.

اقرأ المزيد:

مدينة محمد بن سلمان غير الربحية «مسك».. مجتمع متكامل للمعيشة والإبداع والأولى من نوعها في العالمرؤية

رؤية السعودية 2030.. مسار التحول نحو مستقبل مشرق بقيادة ولي العهد

السعودية 2030.. برامج تحقيق الرؤية تقود المملكة نحو مستقبل مزدهر

«تجربة فريدة».. «القدية» تحول السعودية إلى وجهة عالمية للترفيه والرياضة والثقافة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: السعودية الملك سلمان المملكة العربية السعودية رؤية 2030 رؤية السعودية 2030 مدينة الملك سلمان سبارك السعودیة 2030

إقرأ أيضاً:

طائرات موسم الرياض.. حدث عالمي على أرض المملكة يعكس فخر شعبها

أثارت رحلة طائرة موسم الرياض اهتمام وتفاعل العديد من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعى، إذ يجري نقل ثلاث طائرات سعودية من طراز بوينج 777، من جدة إلى منطقة "بوليفارد Runway" بموسم الرياض، سيجري تحويلها إلى محالّ تجارية ومطاعم و13 تجربة تفاعلية للكبار والصغار.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } رحلة نقل طائرات موسم الرياض - إكس رحلة نقل طائرات موسم الرياض - إكس رحلة نقل طائرات موسم الرياض - إكس var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });شبكة طرق المملكةأكدت الهيئة العامة للطرق أن طرق المملكة مهيئة لنقل كافة الحمولات بجميع الأوزان والأبعاد، مبينة أن هناك أبعاد وأوزان نظامية وفق المادة 23، ولكن يمكن نقل كافة الحمولات غير القابلة للتجزئة من خلال إصدار تصاريح الحمولات الاستثنائية من موقع الهيئة العامة للطرق.
أخبار متعلقة بالخطوات.. آليه احتساب المعاش في الضمان الاجتماعياليابان.. شركة ناشئة تعتزم إطلاق مركبة للهبوط على القمر نهاية 2024كما أكدت الهيئة العامة للطرق أن المملكة العربية السعودية تتمتع بشبكة طرق ضخمة، تعد الأولى على مستوى العالم في مؤشر الترابط، وهو الأمر الذي يسهم في ترسيخ مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي وتميكن حركة الشحن واللوجستيات بما يدعم النهضة الشاملة في ظل رؤية المملكة 2030.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } رحلة نقل طائرات موسم الرياض - إكس رحلة نقل طائرات موسم الرياض - إكس رحلة نقل طائرات موسم الرياض - إكس var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });حفاوة الاستقبالوفي لفتة جميلة من أهالي المملكة الكرام، يحرص أهالي كل منطقة على استقبال الفريق الناقل للطائرات، بأنواع مختلفة من الأطعمة والمشروبات، خلال رحلتهم إلى وجتهم بموسم الرياض.
إذ جذبت الفعالية اهتمام كل أبناء المجتمع، ولم يقتصر الاحتفال على التصوير والتوثيق فقط، بل امتد لإقامة لتنظيم الاحتفالات واستقبال الفريق الناقل بأفضل شكل.

#طياراتنا_وين_وصلت#ام_الدوم #الطائف معالي #تركي_آل_الشيخ @Turki_alalshikh
اهالي ام الدوم يقيمون مأدبة افطار للفريق الناقل لطائرات "البوليفارد Runway" الثلاث وتغادر المركز مواصلةً رحلتها إلى وسط الرياض ، لتكون وجهة ترفيهية في #موسم_الرياض "بوليفارد رون واي"#بوليفارد_Runway... pic.twitter.com/y2F3nxnNoc— ملتقى عتيبة الرسمي (@Otaibaah) September 11, 2024مسابقة لأجمل صورة أو فيديوواستكمالًا لفرحة الشعب السعودي بهذا الحدث الفريد، أعلن المستشار تركي آل الشيخ، من خلال حسابه الرسمي على "إكس"، عن مسابقة خاصة بالسعودييين لأجمل تصوير للطائرات في طريقها للرياض سواء فيديو أو صورة، ليحصل الفائز على سيارة جديدة فاخرة.

مشاعركم وفرحتكم في جولة الطيارات الى ان تصل الرياض اسعدتني جدا وغير مستغربة لانكم اهل البلد الطاهر واجمل بلد السعودية ... لذلك سنعمل مسابقة اجمل تصوير للطائرات في طريقها للرياض سواء فيديو او صورة سيحصل على سيارة جديدة فاخرة ... وروني ابداعاتكم والمشاركة للسعوديين فقطpic.twitter.com/mjbLOXsfps— TURKI ALALSHIKH (@Turki_alalshikh) September 10, 2024

مقالات مشابهة

  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 1.129 سلة غذائية في عدة مديريات بمحافظة المهرة
  • طائرات موسم الرياض.. حدث عالمي على أرض المملكة يعكس فخر شعبها
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يقدم خدمات صحية لـ 2.961 فرداً في اليمن
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 100 سلة غذائية لمتضرري السيول والأمطار بمحافظة مأرب
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 100 سلة غذائية
  • ضبط مقيم لارتكابه مخالفة رعي بمحمية الملك سلمان الملكية
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يقدم مساعدات غذائية وطبية بعدة بلاد
  • محافظ المهرة يطلع على سير الأعمال بمشروع مدينة الملك سلمان الطبية
  • إطلاق مشاريع لـ 38 امرأة بساحل حضرموت بتمويل من مركز الملك سلمان
  • السعودية.. إنشاء أكبر مركز بيانات عالمي لاستقراء الذكاء الاصطناعي