ثبت أن دواء ارتفاع ضغط الدم «ريلمنيدين» يبطئ الشيخوخة لدى الديدان، وهو التأثير الذي قد يساعد نظرياً البشر على العيش لفترة أطول، والحفاظ على صحتنا في السنوات الأخيرة من حياتنا.

وأظهرت أبحاث سابقة أن عقار «ريلمنيدين» يحاكي تأثيرات تقييد السعرات الحرارية على المستوى الخلوي. وقد ثبت أن تقليل الطاقة المتاحة مع الحفاظ على التغذية داخل الجسم يطيل العمر لدى كثير من الحيوانات.

وفي دراسة نُشرت في عام 2023، عاشت ديدان «Caenorhabditis elegans» الصغيرة والكبيرة المعالجة بالدواء لفترة أطول، والذي يستخدم عادة لعلاج ارتفاع ضغط الدم، حسبما أفاد موقع «ساينس أليرت».

وقال جواو بيدرو ماغالهايس، عالم الشيخوخة من جامعة برمنغهام في المملكة المتحدة: «لأول مرة، تمكنَّا من إظهار أن (ريلمنيدين) يمكن أن يزيد من العمر لدى الحيوانات»، وأضاف: «نحن الآن حريصون على استكشاف ما إذا كان (ريلمنيدين) قد يكون له تطبيقات سريرية أخرى».

سواء كان هذا يترجم إلى علم الأحياء البشري، أو يشكل خطراً محتملاً على صحتنا، فهو موضوع نقاش مستمر، وعدَّ الموقع أن إيجاد طرق لتحقيق الفوائد نفسها دون تكاليف خفض السعرات الحرارية بشكل كبير، يمكن أن يؤدي إلى طرق جديدة لتحسين الصحة في سن الشيخوخة.

وتظهر الاختبارات أن بعض التغييرات التي يحدثها تقييد السعرات الحرارية في الحيوانات، تمنح فوائد صحية معينة أيضاً مع دواء ارتفاع ضغط الدم الذي يتناوله كثير من الناس بالفعل.

ويمكن ملاحظة نشاط الجينات المرتبط بتقييد السعرات الحرارية في أنسجة الكلى والكبد لدى الفئران المعالجة بـ«ريلمنيدين».

وما يجعل «ريلمنيدين» مرشحاً واعداً كدواء مضاد للشيخوخة، هو أنه يمكن تناوله عن طريق الفم، وهو موصوف بالفعل على نطاق واسع، وآثاره الجانبية نادرة وخفيفة نسبياً.

وأشارت الورقة البحثية الحديثة إلى أن الاكتشاف لا يزال في مراحله الأولى؛ لكن التفكير هو أن عقار ارتفاع ضغط الدم هذا يمكن أن يمنح الفوائد نفسها التي يمنحها النظام الغذائي منخفض السعرات الحرارية، مع كونه أسهل على الجسم.

وأفادت الورقة البحثية بأنه: «لا يزال هناك طريق طويل لنقطعه، لمعرفة ما إذا كان (ريلمنيدين) سيعمل كدواء مضاد للشيخوخة للبشر الفعليين؛ لكن العلامات المبكرة في هذه الاختبارات على الديدان والفئران واعدة».

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ارتفاع ضغط الدم دواء البشر علاج ارتفاع ضغط الدم الحيوانات الشيخوخة السعرات الحراریة ارتفاع ضغط الدم

إقرأ أيضاً:

إهمال علاج ارتفاع ضغط الدم يسبب مشاكل خطيرة في الكلى

كشف الممارس العام أليكسي خوخريف، أن إهمال العلاج المناسب لارتفاع ضغط الدم يدمر الكلى في سن الشيخوخة.

 

وقال الطبيب خوخريف لموسكو 24 إنه يساعد في إنقاذ الكلى لكبار السن وأحد الشروط المهمة هو الاستخدام المنضبط للأدوية الخافضة للضغط الموصوفة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم. 

 

وأكد الطبيب أن تناول الأدوية لارتفاع ضغط الدم أمر في غاية الأهمية، لأن ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط يؤدي إلى موت النيفرون الكلوي.

 

كما ذكر خوخريف العوامل الأخرى التي تضر بحالة الكلى في الشيخوخة، وهي إساءة استخدام الملح، وعادة شرب القليل من الماء، ورفض علاج ارتفاع ضغط الدم.

 

وفي حديثه عن مخاطر الإفراط في تناول الملح، قال الطبيب إنه من المهم التحكم في كمية الصوديوم في النظام الغذائي، لأنه يساهم في ارتفاع ضغط الدم، وهو أمر خطير للغاية على الكلى.

 

وفيما يتعلق بكمية الماء، أشار الطبيب: كبار السن في كثير من الأحيان لا يشربون ما يكفي، وبسبب نقص السوائل، يصبح البول أكثر تركيزا، مما قد يؤدي إلى تكوين حصوات الكلى".

 

ووفقا للطبيب المعالج، يجب على كبار السن شرب ما يصل إلى 1.5 لتر من الماء النظيف يوميا.

مقالات مشابهة

  • طبيب يحدد الأطعمة الأكثر فائدة لمرضى ارتفاع ضغط الدم
  • «المنشطات أم السعرات الحرارية».. السر وراء وفاة أضخم لاعب كمال أجسام في العالم
  • "الاتربى": 30% من المصريين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بالفيوم
  • %30 من المصريين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ...ونسب العلاج متدنية
  • ارتفاع ضغط الدم يرتبط بخطر السكتة الدماغية.. فكيف ذلك؟
  • إهمال علاج ارتفاع ضغط الدم يسبب مشاكل خطيرة في الكلى
  • ‫نصائح ذهبية لقياس ضغط الدم بشكل صحيح
  • رقائق البطاطا مع الصلصة: زيادة السعرات الحرارية بنسبة 77%!
  • ‫ارتفاع ضغط الدم يهددك بالعمى
  • ما هي الأعراض التي تشير إلى مقاومة الأنسولين؟