طال سجال الأربعاء المرشح الجمهوري دونالد ترامب، بعدما أفاد تقرير بأن معاونيه دفعوا مسؤولا خلال زيارة لمقبرة آرلينغتون الوطنية لشهداء الحرب.

ونقلت وكالة أسوشيتدبرس الأربعاء عن مسؤول في وزارة الدفاع، رفض الكشف عن اسمه، أن السلطات حذرت حملة دونالد ترامب من التقاط صور في المقبرة قبل المشاجرة الاثنين الماضي.

وأفادت محطة "أن بي آر" ليل الثلاثاء بأن مسؤولا في مقبرة آرلينغتون الوطنية حاول منع معاونين للمرشح الجمهوري من التقاط مشاهد بالفيديو وصور فوتوغرافية في قسم مخصص لقتلى سقطوا في حروب دارت في السنوات الأخيرة، وحيث التصوير محظور.

وفق التقرير، دفع معاونو ترامب الموظف ووجهوا إليه ألفاظا مسيئة.

والأربعاء أكدت مقبرة آرلينغتون الوطنية وقوع "حادث" في المكان بعد زيارة أجراها الاثنين المرشح الجمهوري للرئاسة.

وكان ترامب، يرافقه اثنان من كبار مسؤولي حملته الانتخابية، يشارك في وضع إكليل من الزهر مع أفراد من عائلات 13 عسكريا قتلوا قبل ثلاث سنوات بتفجير في كابول في الساعات الأخيرة من الانسحاب الأميركي من أفغانستان. ووضع الانسحاب حدا لحرب ضد طالبان استمرت 20 عاما.

وكانت العائلات دعت ترامب للحضور.

ويحرص المرشح الجمهوري البالغ 78 عاما خلال حملته الانتخابية على توجيه انتقادات لاذعة للطريقة التي أدار بها الرئيس جو بايدن الانسحاب الأميركي من أفغانستان، ويصر على أنه كان ليدير على نحو أفضل الانسحاب الذي جرى على عجل بعد سيطرة طالبان على البلاد وانهيار السلطات الموالية لواشنطن.

وكان الانسحاب قد نص عليه اتفاق سلام وقّعته إدارة ترامب مع طالبان في الدوحة في فبراير 2020.

بعد الزيارة إلى مقبرة آرلينغتون الوطنية، نشرت حملة ترامب صورة للرئيس السابق مع أقارب للعسكريين القتلى.

وقالت إدارة المقبرة الواقعة في ضواحي واشنطن إن "القوانين الفدرالية تحظر الحملات الانتخابية والأنشطة المتصلة بالانتخابات في مقابر عسكريي الجيش الوطني، بما في ذلك وجود مصورين وصانعي محتوى أو أي شخص آخر يحضر لغايات تتّصل بحملة مرشح حزبي أو لتقديم دعم مباشر لها".

ولفتت الإدارة إلى أن المقبرة "عزّزت هذا القانون وعمّمت نصوصه على كل المشاركين".

لكن رواية مستشار حملة ترامب كريس لاسيفيتا المتّصلة بالحادث جاءت مغايرة تماما، إذ قال إن "فردا حقيرا" منع دخول فريق الرئيس السابق.

وندّد بسلوك مسؤول المقبرة، واصفا إياه بأنه "عار ولا يستحق أن يمثّل الأراضي المقدسة لمقبرة أرلينغتون الوطنية".

بدوره نشر ترامب على شبكة للتواصل الاجتماعي بيانا منسوبا لأقارب ضحايا التفجير الذي وقع في العام 2021، أشار إلى أنهم وافقوا على حضور الفريق الإعلامي لترامب.

التفجير الانتحاري الذي وقع عند "آبي غيت"، أحد مداخل مطار كابول، أسفر عن مقتل عشرات الأفغان و13 عسكريا أميركيا هم آخر من سقط في أفغانستان من جنود الولايات المتحدة.

والجدل الدائر حول حادث مقبرة آرلينغتون الوطنية هو الأحدث ضمن سلسلة أحداث مثيرة للجدل تتّصل بالعلاقة بين ترامب والجيش.

ففي حين يعبّر غالبا عن دعمه للقوات المسلّحة، سخر ترامب في مجالسه الخاصة من قتلى الحرب خلال ولايته، ورفض أن يكون حاضرا مع عسكريين مبتوري الأطراف، وفق كبير موظفي البيت الأبيض السابق جون كيلي.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

وزير المالية يلتقي عددا من مسؤولي برنامج الأغذية العالمي في عدن

شمسان بوست / عدن:

بحث وزير المالية سالم بن بريك، اليوم، في العاصمة المؤقتة عدن، مع عدد من مسؤولي برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة في عدن، تعزيز أوجه التعاون والتنسيق المشترك لاسيّما في جوانب الإعفاءات الجمركية.

واستعرض اللقاء، الذي ضم وكيل وزارة المالية لقطاع الإيرادات ناجي جابر، ومن جانب البرنامج الأممي في عدن مسؤول الإمداد محمد سماره، ومسؤول الشحن البحري علوي الحسني، ومسؤول الوقود اسيل محمد، مستوى تدخلات وأنشطة البرنامج في مختلف المجالات الإنسانية والإغاثية والتنموية من خلال تقديم المساعدات والدعم لبلادنا في المرحلة الصعبة الراهنة، وفقا للإجراءات الرسمية والقانونية النافذة.

وأكد وزير المالية بن بريك، الحرص على تقديم كافة التسهيلات وتذليل الصعوبات لكافة المنظمات الدولية العاملة في البلاد ومنها برنامج الأغذية العالمي الذي يعد شريكا أساسيا في دعم الجهود الحكومية لتخفيف المعاناة الإنسانية في ظل التحديات التي تواجهها البلاد في المرحلة الراهنة .. مشددا على أهمية الالتزام والتقيد بالإجراءات القانونية الخاصة بالإعفاءات الجمركية ذات الصلة بأنشطة وتدخلات البرنامج الأممي.

مقالات مشابهة

  • معجبي تايلور سويفت يطالبون بمقاضاة دونالد ترامب
  • تقرير: أجندة هاريس الانتخابية غامضة وتضم ثغرات
  • هاريس وترامب يستأنفان الحملة الانتخابية
  • ترامب يعلن انسحابه من المناظرات الانتخابية المقبلة .. لن تكون هناك مناظرة ثالثة!
  • وزير المالية يلتقي عددا من مسؤولي برنامج الأغذية العالمي في عدن
  • في ذكرى 11 سبتمبر.. بايدن يعتمر قبعة انتخابية لترامب
  • بايدن يعتمر قبعة انتخابية لترامب في ذكرى 11 سبتمبر
  • شاهد: فيديو مثير للجدل لـ ”بايدن” يرتدي قبعة الحملة الانتخابية لـ ”ترامب”
  • عضو بالحزب الجمهوري لـ"24": أداء هاريس فاجأ ترامب
  • محام بالحزب الجمهوري: ترامب وهاريس استغلا المناظرة في تبادل الاتهامات