تحدث الخبير الاقتصادي ألكسندر نازاروف عن تداعيات انخفاض التضخم بالصين على الاقتصادات العالمية وعلى رأسها أمريكا، مشيرا إلى أن الوضع الاقتصادي الراهن بالعالم متعدد الاتجاهات.

وأفاد نازاروف في منشور عبر قناته بتطبيق "تلغرام"، بأنه يظهر من الوهلة الأولى أن التضخم العالمي يجب أن يتراجع مع انخفاض أسعار السلع الصينية لكن في الواقع الوضع أكثر تعقيدا.

 

وأوضح الخبير قائلا: "الصادرات الصينية إلى الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي آخذة في الانخفاض. في الاتحاد الأوروبي قد يؤدي الركود إلى انخفاض الأسعار أو على الأقل انخفاض معدلات التضخم. في الوقت نفسه، في الولايات المتحدة وبريطانيا قد يؤدي انخفاض الواردات من الصين إلى زيادة نقص السلع وزيادة التضخم، أي أن الوضع في العالم متعدد الاتجاهات، ولكن على أي حال، فإن التوتر في النظام آخذ في الازدياد في كل بلد على طريقته الخاصة، لكنه يقترب من الخط الذي يمكن أن تتحول فيه المشاكل الاقتصادية إلى أزمة اقتصادية حادة".

وأمس أظهرت بيانات رسمية، انخفاض مؤشر أسعار الاستهلاك في الصين إلى النطاق السلبي الشهر الماضي، وذلك للمرة الأولى في أكثر من سنتين، وجاء ذلك تحت وطأة استهلاك داخلي متباطئ.

وتراجع مؤشر أسعار الاستهلاك، الذي يعتبر المقياس الرئيسي للتضخم بنسبة 0.3% في يوليو الماضي على أساس سنوي، وفي الشهر الذي قبله (يونيو 2023) كان المؤشر عند الصفر.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا التضخم بكين واشنطن

إقرأ أيضاً:

يوليوز الشهر الأشد حرارة في تاريخ الصين الحديث

ذكرت وسائل إعلام صينية رسمية أن شهر يوليو كان الأشد حرارة في تاريخ الصين الحديث، ما يتماشى مع الطقس الحار غير المسبوق الذي شهده العالم الشهر الماضي.

الصين تسجل أعلى درجة حرارة شهرية منذ عام 1961

وأفاد تلفزيون الصين المركزي اليوم الخميس بأن متوسط درجات الحرارة بلغ 23.21 درجة مئوية الشهر الماضي، متجاوزاً 23.17 درجة مئوية في يوليو عام 2017، فيما يمثل أعلى متوسط شهري تم تسجيله منذ بدأت البلاد في جمع البيانات الشاملة عن درجات الحرارة في عام 1961.
وسجل العالم يوم 22 يوليو بأنه الأشد حرارة على الإطلاق، إذ بلغ متوسط درجة الحرارة عالمياً بالقرب من السطح 17.15 درجة مئوية.
وما يجعل درجات الحرارة القياسية المرتفعة هذا العام غير عادية هو انتهاء ظاهرة النينيو، التي تسبب ارتفاعاً في درجات الحرارة عالمياً، بسبب المياه الأكثر دفئاً من المعتاد في شرق المحيط الهادي، في أبريل، لكن دون أن تتراجع درجات الحرارة، على عكس عامي 2023 و2016.
ويقول بعض العلماء إن هذا يشير إلى التأثير غير المسبوق لتغير المناخ على ارتفاع درجات الحرارة العالمية.


ووفقاً لتلفزيون الصين المركزي، فإن جميع أقاليم الصين سجلت في يوليو متوسطاً لدرجات حرارة أعلى من المسجل خلال نفس الشهر في السنوات السابقة. وكانت درجات الحرارة في إقليمي قويتشو ويوننان هي الأعلى، يليهما هونان وجيانغشي وتشجيانغ.
واليوم الخميس، الأول من أغسطس، ظلت درجات الحرارة مرتفعة في دلتا نهر يانغتسي.

ومن المتوقع أن تشهد شنغهاي ونانجينغ وهانغتشو وعواصم إقليمية أخرى حراً قائظاً على مدار الأيام السبعة المقبلة.
وأضاف تلفزيون الصين المركزي أن هانغتشو قد تشهد درجات حرارة قياسية تتجاوز 40 درجة مئوية.

مقالات مشابهة

  • الإحصاء: انخفاض العجز التجاري لـ 3.57 مليار دولار في مايو 2024
  • تراجع نتائج شركات التكنولوجيا الأمريكية العملاقة يدفع المستثمرين إلى سندات الخزانة
  • مدير مركز مصر للدراسات الاقتصادية يكشف تأثير التوترات بالشرق الأوسط على الأسعار
  • بينها القلق والاكتئاب.. دراسة جديدة تكشف تأثير استخدام الهواتف الذكية على صحة المراهقين النفسية
  • مؤشر الفاو يسجل انخفاضًا طفيفًا في أسعار الغذاء العالمية
  • الأمم المتحدة: تراجع أسعار الغذاء العالمية قليلا في يوليو
  • يوليوز الشهر الأشد حرارة في تاريخ الصين الحديث
  • خبير: معدلات التضخم المرتفعة مستوردة.. وأداء مصر متميز
  • الاحتياطي الفيدرالي الأميركي يبقي على أسعار الفائدة.. ويلمح إلى سبتمبر
  • أسعار النفط تعاود الارتفاع.. وبرنت يسجل 79.02 دولار للبرميل