صحيفة الخليج:
2024-09-14@04:11:14 GMT

40 شراكة عالمية تقود حوارات «منتدى الاتصال»

تاريخ النشر: 29th, August 2024 GMT

40 شراكة عالمية تقود حوارات «منتدى الاتصال»

الشارقة: «الخليج»
تشهد الدورة ال13 من المنتدى الدولي للاتصال الحكومي 2024، التي تقام يومي 4 و5 سبتمبر المقبل، تحت شعار «حكومات مرنة.. اتصال مبتكر» بمركز إكسبو الشارقة، شراكات واسعة النطاق مع أكثر من 40 مؤسسة رائدة من مختلف أنحاء العالم.
وتأتي هذه الشراكات ضمن رؤية المنتدى، الذي ينظمه المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، لتبادل الرؤى والخبرات ونقل أفضل الممارسات العالمية المبتكرة في مجال الاتصال، والتي تعزز قدرة الحكومات والمؤسسات على التكيف مع التغيرات المتسارعة ومواكبة التطورات العالمية.


شراكات استراتيجية
يشهد المنتدى مشاركة فاعلة مع نخبة من الشركاء الاستراتيجيين، حيث يتعاون مع «دو» التابعة لشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة التي تدعم محور الابتكار والاستثمار في تكنولوجيا الاتصالات الحديثة، و«أرادَ» التي تتعاون في تنظيم برنامج جلسات القطاع الاستثماري السياحي، و«غرفة تجارة وصناعة الشارقة»، التي تسهم في فعاليات محور المرونة الاقتصادية.
ويعقد المنتدى شراكات استراتيجية مع «هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون»، و«هيئة الإنماء التجاري والسياحي»، و«مدينة الشارقة للإعلام - شمس» التي تنظّم سلسلة من الجلسات وورش العمل من بينها «حديث شمس»، وبرنامج «غرفة المؤثرين».
وتضم قائمة الشراكات الاستراتيجية، مركز تريندز للبحوث والاستشارات للعام الثاني على التوالي، إذ ينظم أربع جلسات تناقش البحث العلمي، والعالم الافتراضي والموجة الجديدة للتفاعل الشخصي.
جلسات المنتدى
تحظى الدورة ال13 من المنتدى بمجموعة من الشركاء الداعمين الذين يسهمون في إثراء فعالياته وتوسيع نطاق تأثيره، ومنها المكتب التنفيذي لقرينة صاحب السمو حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، الذي يهدف من مشاركته لدعم المرأة والشباب.
وتنظم دائرة العلاقات الحكومية بالشارقة، فعاليات مكثفة على مدار يومين في قاعة «ربط الأمم.. بناء العلاقات» منها 7 جلسات حوارية وورش عمل، وجلسات عن الدبلوماسية والموروث الكوري، والاتصال الثقافي والمرونة الاقتصادية.
وتشارك هيئة الوقاية والسلامة بالشارقة، بتنظيم 4 ورش عمل متخصصة لتعزيز دور الاتصال المبتكر في وقاية المجتمع وتحصين الأجيال.  
وتنظم مؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين، جلسة خاصة للأطفال لمناقشة المحتوى الإعلامي، كما يتعاون مركز الشباب العربي مع «دراية» لتنظيم دورات تدريبية وخطابات ملهمة وجلسات حوارية متعددة في قاعة «الشباب»، وتثري الجامعة الأمريكية بالشارقة فعاليات المنتدى بجلسة حول إعادة تعريف الحملات الإعلامية باستخدام الذكاء الاصطناعي.
وتنظم جمعية الصحفيين الإماراتية، جلسة تناقش سحر الاتصال الفعّال في إثراء المواهب، وتشارك «إي بوليتيكال»، في عدد من فعاليات المنتدى.
وتتعاون الدورة ال13 من المنتدى مع كلية «محمد بن راشد للإدارة الحكومية»، كشريك للمعرفة.
وفي مجال التدريب، تقود «فوربس الشرق الأوسط» بالتعاون مع الأكاديمية الحكومية الرقمية، جهود تنظيم جلسات حوارية وورش عمل وأنشطة متنوعة.
وينضم «معهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث (يونيتار)» بالتعاون وبدعم تقني من «إدارة الأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية» إلى جهود «شركاء التدريب»، أما مؤسسة صحافة الذكاء الاصطناعي للبحث والاستشراف، فتتولى تنظيم مخيم مهارات الذكاء الاصطناعي، وتستمر جامعة الإمارات العربية المتحدة بدعم المنتدى من خلال تنظيم «تحدي الجامعات».
شركاء إعلاميون
يحظى المنتدى بشراكة إعلامية إقليمية مع سكاي نيوز عربية، التي تتعاون في تنظيم جلسة بعنوان «الحكومات المرنة تبني دروعاً واقية بالذكاء الاصطناعي.. ما السبب؟»، وCNN الاقتصادية (شريك الأخبار الاقتصادية العربية). وعلى الصعيد الشركاء المحليين، تسهم شراكة المنتدى مع وكالة أنباء الإمارات (وام)، ومؤسسة أبوظبي للإعلام، ودار الخليج للصحافة والطباعة والنشر، في تغطية شاملة لأحداث المنتدى ونشرها على نطاق واسع، وأخيراً تحظى الدورة ال13 من المنتدى برعاية «طيران الإمارات» كناقل رسمي للمنتدى.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات يوم المرأة الإماراتية

إقرأ أيضاً:

«مكتبات الشارقة» تنظم الدورة السادسة من «معرض التخصصات الجامعي»

الشارقة: «الخليج»
تنظم «مكتبات الشارقة» الدورة السادسة من «معرض التخصصات الجامعي» السنوي في مقر هيئة الشارقة للكتاب، على مدار أربعة أيام 23-26 سبتمبر، من التاسعة صباحاً، حتى الواحدة ظهراً، تحت شعار «المهارات المستدامة.. مفتاحك للنجاح في عالم دائم التغيير».
ويشكل المعرض منصة تجمع نخبة من الجامعات والكليات، موفراً للطلبة فرصة التعرف إلى الحياة الجامعية، والتخصصات الأكاديمية وطبيعة العمل فيها، مع التركيز على أهمية اكتساب المهارات الشخصية الناعمة، كالتواصل والعمل الجماعي والقيادة، وتأثيرها الكبير في النجاح المهني.
أهداف نبيلة
ويهدف المعرض إلى تمكين الطلاب من دمج مهارات الشخصية، مع المعرفة الأكاديمية، لزيادة فرص العمل وتعزيز التنافسية في السوق، إلى جانب تطوير استراتيجيات فعالة تساعد الطلاب على تقديم طلبات للحصول على منح دراسية، واستعراض الفوائد الكبيرة للانضمام إلى الأندية الجامعية، ودورها في إثراء تجربة الطلاب الجامعية.
ويسعى إلى تعزيز وعي الطلاب بالتخصصات المتاحة والمستقبلية، وفهم المهارات والوظائف المرتبطة بكل تخصص، فضلاً عن مساعدتهم على التخطيط لمسار مهني ناجح باختيار التخصص الذي يناسب مستقبلهم.
جمهور المعرض
ويستهدف المعرض طلاب المرحلة الثانوية الراغبين في استكمال دراستهم الجامعية، وطلاب الدراسات العليا، وأولياء الأمور، حيث يخصص يومي الإثنين والثلاثاء 23 و24 سبتمبر للطالبات، والأربعاء 25 سبتمبر للطلاب، والخميس 26 سبتمبر للمدارس الأجنبية، ذكوراً وإناثاً والفئات الخاصة.
وشهدت أعداد زوار المعرض ارتفاعاً مطرداً منذ انطلاقته، حيث استقبل 683 زائراً في دورته الافتتاحية عام 2018. و2532 عام 2022، و3133 عام 2023. ومن المتوقع أن يستقبل في دورة هذا العام نحو 3500 زائر.
الجهات المشاركة
وتضم قائمة الجهات المشاركة: جامعة الشارقة، والجامعة الأمريكية – الشارقة، وجامعة دبي، وأكاديمية الشارقة للنقل البحري، وجامعة خليفة، وجامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية، وأكاديمية الإمارات للهوية والجنسية، وكلية فاطمة للعلوم الصحية، وجامعة الوصل، وجامعة السوربون- أبوظبي، وجامعة عجمان، وجامعة روتشستر الأمريكية للتكنولوجيا في دبي، وجامعة العين، وجامعة زايد.
20 منصة ومنطقة ورش
ويتضمن المعرض 20 منصة للجامعات والكليات المشاركة، ومنطقة الورش، وشاشات لإجراء اختبارات تفاعلية لتقييم المهارات الشخصية، كالإبداع، والمرونة، والتفكير النقدي، والتعامل مع الآخرين، إلى جانب المهارات المستقبلية التي قد يكتسبها بناءً على التخصص الجامعي، مثل مهارات البحث والتحليل، والكتابة الأكاديمية، والتواصل، والتفكير التحليلي.
13 جلسة وورشة
ينظم المعرض 13 جلسة وورشة، تتضمن في اليوم الأول: تنمية المهارات الناعمة، وفرص المنح الدراسية، وقصص التأثير.. استخدام المهارات لتحقيق النجاح. وفي اليوم الثاني: النجاح الأكاديمي والمهني، وقصص التأثير.. من الدراسة إلى الريادة، والمهارات التقنية المستدامة. واليوم الثالث: التخطيط لمستقبلك المهني، وفنون الحديث، وأنشطة الجامعات.. الأثر والتأثير. وفي اليوم الختامي المهارات الشخصية والمهنية للمكفوفين، وقصص التأثير.. نجاح ذوي الإعاقة في الأنشطة الجامعية والمجتمعية، والمهارات المعرفية، والمهارات الذهنية والإدراكية.
التزام بتمكين الطلاب
وأكدت إيمان بوشليبي، مديرة إدارة مكتبات الشارقة، أهمية المعرض، ودوره في تزويد الطلاب بالمهارات اللازمة للنجاح الأكاديمي والمهني، والتعرف على أنواع المنح الدراسية ومتطلباتها وتعزيز فرص تأمينها، وقالت: «يجسد المعرض رؤية مكتبات الشارقة، والتزامها الراسخ بتمكين الطلاب ومساعدتهم على تحقيق التغيير الإيجابي عبر إلهامهم ومدّهم بالمعلومات الأساسية لبداية ناجحة. وشهدت أعداد زوار المعرض ارتفاعاً ملحوظاً منذ انطلاقته، حيث ارتفعت 23.7% العام الماضي، مقارنة بعام 2022. ومن المتوقع أن تستمر في الارتفاع العام الجاري. وتشكل هذه الأرقام شهادة على أهمية المعرض ومكانته ودوره في دعم الطلاب».

مقالات مشابهة

  • بكين تدعو إلى “مفاوضات” لوضع حد لحربي غزة وأوكرانيا
  • الصين تدعو للتفاوض لإنهاء حربي غزة وأوكرانيا
  • 100 متحدث و20 جلسة حوارية في «المنتدى الإقليمي للبيانات والتنمية المجتمعية» أكتوبر المقبل
  • وزير الثقافة يشارك في افتتاح «منتدى سانت بطرسبرج» بحضور الرئيس الروسي
  • بحضور بوتين.. وزير الثقافة المصري يشهد افتتاح منتدى سانت بطرسبرج للثقافات المتحدة
  • أحمد بن محمد يشهد ختام فعاليات منتدى الأعمال الإماراتي الصيني في دبي
  • مشاركون في جلسات منتدى الأعمال : نمو قياسي للاستثمارات البينية والتبادل التجاري بين الإمارات والصين
  • خلال منتدى "الإيكاو" بكندا.. المملكة تقود العالم إلى عصر جديد من الطيران
  • ملتقى الشارقة للسرد يختتم فعاليات الدورة العشرين في تونس
  • «مكتبات الشارقة» تنظم الدورة السادسة من «معرض التخصصات الجامعي»