مصراوي:
2024-10-03@21:07:27 GMT

EG.5.. هل يشكل متحور كورونا الجديد خطراً ؟

تاريخ النشر: 10th, August 2023 GMT

EG.5.. هل يشكل متحور كورونا الجديد خطراً ؟

كتب- أحمد جمعة:

أثار الإعلان عن المتحور الفرعي الجديد لفيروس كورونا الذي يُعرف باسم "EG.5"، مخاوف من انتشاره بشكل أوسع خلال الأسابيع المقبلة، بعدما بات الأكثر انتشارا في عدة دول، على رأسها الولايات المتحدة وبريطانيا.

ووفق أحدث تقديرات المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها، فإن المتحور الجديد يتسبب في نحو 17 بالمئة من حالات "كوفيد-19" الجديدة المسجلة بالبلاد.

وقالت شبكة "سي إن إن"، إن المتحور "EG.5" يبدو كأنه نسخة جديدة تمامًا للفيروس، لكنه ليس كذلك؛ إنه جزء من سلالة XBB المنحدرة من عائلة المتحور "أوميكرون".

ونقلت شبكة "إيه بي سي" الأمريكية، عن عدد من خبراء الصحة قولهم إن المتحور الجديد واحد من أسرع السلالات نموا في جميع أنحاء العالم، مرجعين ذلك إلى "طفرة" تساعده على الانتشار على غيره من المتحورات.

ماذا تقول الصحة العالمية؟

في 19 يوليو الماضي، أضافت منظمة الصحة العالمية المتحور "EG.5"، إلى قائمتها للسلالات المتداولة حاليًا والتي يتم مراقبتها عن كثب.

وبشأن مدى خطورته، قال الدكتور أمجد الخولي، استشاري الأوبئة بمنظمة الصحة العالمية، في تصريحات لمصراوي، إنه لا توجد أدلة حتى الآن على أن السلالة الناشئة أكثر قوة من السابقة، فخصائص المتغير الفرعي الجديد ليست مختلفة كثيرًا عن السلالات السابقة.

وتشمل الأعراض الأكثر شيوعًا لكورونا في الوقت الراهن: الحمى والتهاب الحلق وسيلان الأنف والسعال وآلام الجسم وآلام العضلات والتعب والإسهال.

وقال أخصائي المناعة والفيروسات في جامعة هارفارد في بوسطن، الدكتور دان باروش، لـ"سي إن إن" إنه "يتوقع أن تكون هناك عدوى على نطاق واسع، وأتوقع أن تكون هذه العدوى المنتشرة خفيفة بشكل عام".

وأضاف: "يجب أن يستمر الأشخاص المعرضين للإصابة بأمراض خطيرة في اتخاذ احتياطاتهم".

الوضع في مصر

محلياً؛ شدد مصدر مسؤول بوزارة الصحة والسكان، على أنه لم يتم رصد السلالة الجديدة من فيروس كورونا في مصر حتى الآن.

وقال المصدر لمصراوي إن "فيروس كورونا بات مثل الأمراض التنفسية الموسمية، وهناك الكثير من الأدوية التي تساهم في علاجه، ولم يعد مصدرًا للقلق أو الخوف كما كان في بداية ظهوره أواخر عام 2019، فضلًا عن أن اللقاحات لا تزال فعّالة مع المتحورات الجديدة حتى الآن".

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: تنسيق الجامعات فانتازي الموجة الحارة انقطاع الكهرباء سعر الذهب أمازون الطقس سعر الدولار الحوار الوطني تمرد فاجنر أحداث السودان سعر الفائدة متحور كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

"أوكرانيا قريبة جدا من الانضمام إلى الناتو".. رئيس حلف شمال الأطسلي الجديد يزور كييف

قرر رئيس حلف شمال الأطلسي الجديد مارك روته زيارة كييف يوم الخميس في أول رحلة له منذ توليه منصبه، ووعد بمواصلة الدعم لأوكرانيا في الحرب الروسية الأوكرانية. وأشار إلى أن الرحلة غير المعلنة كانت الخامسة له منذ الحرب التي اندلعت مطلع العام 2022.

اعلان

فور وصوله إلى العاصمة، التقى روته بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بينما دوت صفارات الإنذارمرتين بسبب الغارات الجوية.

وأكد روته دعم الحلف الثابت، قائلاً: إن "أوكرانيا الآن أقرب إلى حلف شمال الأطلسي من أي وقت مضى". وأضاف أنه أراد القدوم مباشرة إلى أوكرانيا في بداية ولايته.

وتزامن وصول روته وصل إلى كييف مع قنبلة روسية ضربت منزلاً سكنياً مؤلفا من خمسة طوابق في خاركيف، ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا. ما أدى إلى إصابة 12 شخصاً على الأقل، بما في ذلك طفلة تبلغ من العمر 3 سنوات، حسبما قال مسؤولون هناك يوم الخميس.

الأمين العام لحلف شمال الأطلسي مارك روته والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يمشيان في ممر قبل مؤتمر صحفي في كييفEvgeniy Maloletka/AP

وخاطب روته الأوكرانيين قائلا: "إن كفاحكم من أجل الحرية يعكس قيم أوروبا". وأوضح أن "دعم أوكرانيا كان أولوية وامتيازًا".

وتعهد رئيس الحلف، الذي تم تنصيبه في بروكسل يوم الثلاثاء، بالمساعدة في تعزيز الدعم الغربي لأوكرانيا في حربها التي تخوضها مع روسيا.

وأعرب روته عن ثقته في أن يتمكن من العمل مع أي شخص يتم انتخابه رئيسًا للولايات المتحدة، التي تعبر العضو الأكثر قوة في الحلف. وتعتبر أمريكا مهمة للجهود التي تبذلها أوكرانيا لتضمن استمرار الدعم الغربي.

الأمين العام لحلف شمال الأطلسي مارك روته يتحدث إلى الصحفيين خلال مؤتمر صحفي مشترك في كييفEvgeniy Maloletka/AP

إلى ذلك، قال زيلينسكي إنه ناقش مع روته بعض ما جاء في "خطة النصر الأوكرانية" كما يسميها، قبل اجتماع لحلف شمال الأطلسي في قاعدة رامشتاين الجوية الألمانية الأسبوع المقبل.

كما ناقش الاثنان الوضع في الميدان واحتياجات الوحدات العسكرية الأوكرانية. وأكد زيلينسكي أن أوكرانيا بحاجة إلى المزيد من الأسلحة، بما في ذلك الأسلحة بعيدة المدى.

Relatedالجيش الأوكراني يعلن سحب قواته من منطقة فوليدار الاستراتيجية على خط المواجهة بين روسيا وأوكرانيافي الـ75 من عمره.. أمريكي يعترف بالقتال لصالح أوكرانيا ويواجه السجن في روسياروسيا تستهدف 11 موقعا أوكرانيا بالطائرات المسيرة.. وتسجل أعلى عدد من الهجمات في شهر واحد

وعندما سئل عن احتمالات عضوية حلف شمال الأطلسي لأوكرانيا، قال روته إن مجموعة الخطوات الأخيرة التي اتخذها الحلف "تؤسس لجسر لعضوية حلف شمال الأطلسي"، بما في ذلك 40 مليار يورو من المساعدات، واتفاقيات أمنية ثنائية، وتشكيل قيادة جديدة لحلف شمال الأطلسي لتنسيق الدعم والتدريب.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية هجوم صاروخي وبالمسيرات: روسيا تستهدف مدينة إزميل الأوكرانية يسفر عن 3 قتلى و11 مصابا مستشار أوربان يثير الجدل بقوله إن المجر كانت ستفكر مرتين قبل الدفاع عن نفسها ضد روسيا دعم عسكري ضخم.. أمريكا تدعم أوكرانيا بـ 8 مليارات دولار لتعزيز جهودها ضد روسيا فولوديمير زيلينسكي مارك روته روسيا الولايات المتحدة الأمريكية حلف شمال الأطلسي- الناتو الحرب في أوكرانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next إسرائيل تعلن مقتل 3 قادة من حماس بينهم روحي مشتهى يد السنوار اليمنى.. ماذا نعرف حتى الآن؟ يعرض الآن Next الاتحاد الأوروبي يعلن عن 30 مليون يورو كمساعدات إضافية للبنان مع تصاعد الأزمة الإنسانية يعرض الآن Next الحوثيون يعلنون استهداف هدف حيوي في تل أبيب ومعارك ضروس بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله في الشمال يعرض الآن Next روسيا تتصدى لـ113 مسيرة أوكرانية وبوتين يفتح باب العفو العام للمحاكمين الراغبين في الانضمام للقتال يعرض الآن Next سوق الأسهم: مؤشرات وول ستريت تنخفض وسط ترقب لبيانات سوق العمل اعلانالاكثر قراءة الأردن يعيد مشهد نيسان ويعترض صواريخ إيران وهي بطريقها إلى إسرائيل.. "موقف مبدئي للمملكة"

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية: 36 إصابة بفيروس ماربورغ في رواندا ووفاة 11 شخصًا
  • "أوكرانيا قريبة جدا من الانضمام إلى الناتو".. رئيس حلف شمال الأطسلي الجديد يزور كييف
  • ياسر وهبة: افتتاح الأكاديمية العسكرية في مقرها الجديد انطلاقة نحو الجمهورية الجديدة
  • بشأن الإمدادات الطبيّة للبنان.. هذا ما أعلنته الصحة العالمية
  • إرتفاع عدد الشهداء... إليكم الحصيلة الجديدة لـغارة الباشورة.
  • الصحة العالمية: المستشفيات في لبنان تشهد اكتظاظا شديدا بسبب تدفق المصابين
  • ما أبرز مصادر التوتر التي تُشكّل خطراً على صحتك النفسية في العمل؟
  • استقبل الآن .. تردد قناة 12 عربية نايل سات الجديد HD
  • توكل كرمان من لاهاي أمام تجمع عالمي: العالم يواجه الآن خطراً خطيراً يتمثل في الحرب السيبرانية التي قد تؤدي إلى تقويض الأمن والخصوصية
  • لبنان يتسلم شحنة مساعدات طبية من الأمم المتحدة والصحة العالمية