أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «بلدية أبوظبي» تقدم الورد والهدايا إلى موظفاتها «شرطة أبوظبي» تكرم المتميزات في احتفالية بـ«يوم المرأة الإماراتية»

تشارك هيئة أبوظبي للتراث في الفعاليات. وتقدم الهيئة بصفتها شريكاً تراثياً للحدث، مزيجاً من أصالة التراث الإماراتي العريق مع ملامح الهوية الوطنية الأصيلة وروح التجديد والاستدامة، عبر جناح متكامل يضم أركاناً عدة، منها ركن الحرف اليدوية الذي يقدم عروضاً حية للحرف والصناعات التقليدية مثل صناعة نماذج السفن التراثية، والسدو، كما يقدم ركن الصقارة عرضاً حياً للصقور، وورشاً تعليمية عن مستلزمات الصقارة، وتظهر شاشات العرض في ركن المقناص تفاصيل عن رحلات القنص بالصقور.


ويتيح ركن البحر للزوار فرصة استكشاف التراث البحري الإماراتي من خلال عروض عملية حول معدات الغوص، وتجارة اللؤلؤ، ويعرض مجموعة من القطع المتميزة، منها المحمل التراثي، وأنواع من اللؤلؤ، والعملات القديمة، والطوابع البريدية، والخرائط، وشِباك صيد الأسماك، وأدوات التراث البحري، وغيرها.
ويضم الجناح ركناً خاصاً بمحمية المرزوم يُقدم نبذة عن المحمية، وشرحاً لممارسة الصقارة بالطرق التقليدية القديمة، وترويجاً لموسم الصيد ليتعرف الزوار على تقاليد الصيد الإماراتية عبر فعاليات وأنشطة تفاعلية للجمهور، كما يضم الجناح مجلساً لكبار الشخصيات والضيوف، ومرسماً حراً يتيح للأطفال فرصة تعلم المفردات التراثية من خلال الرسم والتلوين، وللراغبين في تجربة الزي الإماراتي التقليدي، يوفر «استديو عكس» منصة لتصوير الزوار باللباس التراثي الإماراتي.
وتنظم الهيئة، خلال مشاركتها في المعرض، مجموعة من الفعاليات والأنشطة التفاعلية، ضمن أركان الجناح، تتيح للزوار التعرف على التراث الإماراتي بأسلوب معاصر، بما يعكس رسالة الهيئة في نشر التراث وغرسه في نفوس النشء، والأجيال الجديدة، وتعريف الجمهور بأبرز العادات وممارستها.
وفي الجانب الثقافي تنظم الهيئة في جناحها عدداً من المحاضرات التي يشارك فيها نخبة من المفكرين والأدباء والباحثين والأكاديميين المتخصصين بالتراث الإماراتي، بهدف إثراء معرفة الزوار بالتراث الإماراتي والعربي المتعلق بالصيد والفروسية والبيزرة، كما تنظم الهيئة أمسية شعرية ومسابقات وندوات تراثية عن العادات والتقاليد والسنع.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: هيئة أبوظبي للتراث أبوظبي أبوظبي للتراث معرض أبوظبي للصيد والفروسية التراث الإماراتی

إقرأ أيضاً:

الهيئة القومية للأنفاق تكشف حقيقة إيقاف ترام الرمل خلال شهر نوفمبر

أصدرت الهيئة القومية للانفاق بيانًا إعلاميا تنفي فيه ما تم تداولة عبر عدد من مواقع التواصل الاجتماعي بشأن إيقاف ترام الرمل خلال شهر نوفمبر القادم.

وأكدت الهيئة أن هذا الخبر عار تماما من الصحة وأن المشروع لا يزال في مرحلة الطرح ولم يتم التعاقد على تنفيذ أعمال البنية الأساسية الخاصة به.

وتهيب الهيئة القومية للأنفاق بالمواطنين بعدم الانسياق وراء الأخبار المغلوطة والتي تهدف إلى إثارة البلبلة لدى الرأي العام والحصول على المعلومات الصحيحة من وزارة النقل والهيئة القومية للأنفاق.

مقالات مشابهة

  • صلاح بيصار: حلمي التوني استفاد من التراث الفرعوني وأساطيره
  • نجاح كبير للمؤتمر والمعرض الدولي لإدارة المرافق 2024 برعاية كريمة من معالي وزير البلديات والإسكان الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل اختتمت فعاليات المؤتمر والمعرض الدولي لإدارة المرافق 2024، والذي أقيم في مدينة الرياض خلال الفترة من 8 إلى 10 سبتمبر و شهد الم
  • «أبوظبي للصيد والفروسية» يعقد دورته ال22 في 30 أغسطس المقبل
  • تحت رعاية حمدان بن زايد.. الدورة الـ 22 من معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية تعقد فعالياتها في الإمارة
  • «أبوظبي للثقافة والفنون» تعلن عن الفائزة بـ«منحة التصميم 2024»
  • «الثقافة والسياحة – أبوظبي» تنظّم المؤتمر الخليجي الثاني عشر للتراث والتاريخ الشفهي
  • سعر الدرهم الإماراتي الآن خلال التعاملات المسائية اليوم الخميس 12 سبتمبر 2024
  • الهيئة القومية للأنفاق تكشف حقيقة إيقاف ترام الرمل خلال شهر نوفمبر
  • «شرطة أبوظبي» تنظم الملتقى الثاني لإدارة المتاحف الشرطية
  • هيئة التراث تكشف أسرار "المستطيلات الحجرية" في حائل