الشارقة (وام)

أخبار ذات صلة «الصحة» تطوّر بروتوكولات للكشف المبكر عن السمنة لدى الأطفال «سوء التغذية الحاد» يهدد آلاف الأطفال في غزة

يشارك المجلس الإماراتي لكتب اليافعين في المؤتمر الدولي الـ 39 للمجلس الدولي لكتب اليافعين الذي يقام في مدينة ترييستي بشمال شرق إيطاليا، في الفترة من 30 أغسطس الجاري إلى 1 سبتمبر المقبل، تحت شعار «انضم إلى الثورة! أعطِ كل طفل كتباً جيّدة».

ويجمع المؤتمر، الذي يُعقد كل عامين، مسؤولي الفروع الوطنية التابعة للمجلس الدولي والأشخاص الذين يتشاركون الشغف نفسه والاهتمام بتسهيل وصول الكتب للأطفال واليافعين حول العالم.
يترأس الوفد المشارك في المؤتمر، مروة العقروبي، رئيسة المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، ويضم الوفد في عضويته أعضاء اللجنة الاستشارية للمجلس الإماراتي، وفريق عمل المجلس، إلى جانب مجموعة من رسامي ومؤلفي كتب الأطفال واليافعين، وذلك في إطار حرص المجلس الإماراتي على إطلاع الحضور على تجربة دولة الإمارات العربية المتحدة في مجال إنتاج كتب الأطفال والمبادرات التي ينظِّمها المجلس لنشر القراءة وإيصال الكتب للأطفال حول العالم، إلى جانب إتاحة الفرصة أمام أعضاء الوفد لحضور اجتماع الجمعية العمومية للمجلس الدولي لكتب اليافعين، وعقد اللقاءات، والتعرُّف على أفضل الممارسات والتجارب الدولية الرائدة في مجال نشر القراءة بين الأطفال واليافعين.
جسور التواصل
وقالت مروة العقروبي، إن هذه المشاركة تتماشى مع رؤية دولة الإمارات فيما يتعلّق بالاهتمام بالطفل وثقافته، وتسهيل وصوله إلى الكتاب، ومع توجهاتها في مد جسور التواصل مع الثقافات المختلفة، وتوحيد جهود أعضاء المجلس الدولي لكتب اليافعين والخبراء في كتب الأطفال لتطوير برامج ومبادرات تعزيز ونشر القراءة بين الأطفال واليافعين في جميع أنحاء العالم، وتطوير صناعة كتاب الطفل في دولة الإمارات والعالم العربي، من خلال المبادرات والمشاريع التي ينفذها المجلس الإماراتي.
وأضافت أن المؤتمر، الذي ينظّمه المجلس الدولي لكتب اليافعين، يعد من أهم المؤتمرات العالمية المتخصصة في مجال تعزيز التعاون، وعرض المبادرات، وتبادل الأفكار، حول تطوير برامج ومشاريع نشر القراءة بين الأطفال واليافعين في جميع أنحاء العالم.
وأوضحت: «إنه ومن خلال مشاركتنا في نسخة هذا العام من المؤتمر، نتطلّع إلى عرض تجربة المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، والتواصل وتبادل الخبرات مع المعنيين والمهتمين بهذا المجال، إلى جانب بحث توسيع الشراكات الهادفة إلى تحقيق أهدافنا المشتركة في جعل وصول الكتب إلى الأطفال واليافعين أكثر سهولة».
ويتضمن المؤتمر، الذي يحظى بدعم من المركز الإيطالي للكتب والقراءة التابع لوزارة الثقافة الإيطالية، ومنطقة فريولي فينيتسياجوليا، وبلدية ترييستي، برنامجاً حافلاً بالمحاضرات، والندوات، والحلقات النقاشية، وورش العمل التي تركز على موضوعات المؤتمر.
ولن يكون هذا الحدث بمثابة مكان لعقد الجمعية العمومية للمجلس الدولي لكتب اليافعين والاجتماعات الأخرى فحسب، بل سيضم أيضاً العديد من المعارض والإعلان عن الفائزين بجوائز مهمة، بما في ذلك توزيع جوائز هانز كريستيان أندرسن المرموقة، وقائمة الشرف الخاصة بالمجلس الدولي لكتب اليافعين.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: إيطاليا الأطفال المجلس الإماراتي لكتب اليافعين كتب الأطفال الإماراتی لکتب الیافعین الدولی لکتب الیافعین الأطفال والیافعین المجلس الإماراتی للمجلس الدولی کتب الأطفال

إقرأ أيضاً:

المجلس القومي للطفولة والأمومة يكرم مجموعة من الأطفال الموهوبين

كرمت الدكتورة سحر السنباطي، رئيس المجلس القومي للطفولة والأمومة، مجموعة من الأطفال المبدعين والمتميزين في مجالات متعددة، وذلك في إطار فعاليات مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي للتنمية البشرية «بداية جديدة لبناء الانسان».

والأطفال الذين تم تكريمهم، هم: لاعبة الشطرنج الطفلة نورسين عمرو عادل، 9 أعوام، والطفلة فريدة سمير محمد، والبالغة من العمر 14 عامًا، المتميزة في مجال الكتابة والإذاعة، والطفل إياد محمود عياد، أصغر عبقري في مصر، والبالغ من العمر 6 أعوام، ويأتي هذا في إطار حرص المجلس على رعاية الأطفال الموهوبين والمبدعين وتنمية مهاراتهم لمواكبة مسارات التنمية.

جاء ذلك بحضور الدكتورة هيام نظيف، نائب رئيس المجلس القومي للطفولة والأمومة، والدكتور نور أسامة، عضو مجلس إدارة المجلس القومي للطفولة والأمومة، وأسر الأطفال الموهوبين.

وفي بداية الاحتفال، رحبت الدكتورة سحر السنباطي، رئيس المجلس القومي للطفولة والأمومة، بالمجموعة المتميزة من الأطفال وأسرهم، معربة عن سعادتها بمواهبهم المتميزة والمتنوعة موجهة الشكر والتقدير إلى أسرهم والتي عملت على تنمية مواهبهم ودعمهم للوصول إلى هذا المستوى المتميز من الإبداع، ووصفتهم بالكنوز التي لا تقدر بثمن.

وخلال اللقاء نصبت الدكتورة سحر السنباطي، الأطفال سفراء للمجلس القومي للطفولة والأمومة، و للمبادرة الوطنية لتمكين الفتيات «دوي»، والتي تراعاها السيدة انتصار السيسي قرينة السيد رئيس الجمهورية، كما وجهت بضرورة مشاركتهم في كافة الفعاليات التي ينفذها المجلس.

وأكدت السنباطي، أن المجلس القومي للطفولة والأمومة يسعى إلى تمكين الطفل في العديد من المجالات وأن محور تنمية المواهب والإبداع هو جوهر التنمية وجزء أصيل للتنمية البشرية وبناء الإنسان.

جدير بالذكر أن الطفلة نورسين عمرو، حصدت المركز الثالث على مستوى العالم في لعبة الشطرنج عام 2024، كما حصلت على كأس مديرية التربية والتعليم بالغربية عامين على التوالي، وحصلت على المركز الأول في بطولة دوري المدارس بمحافظة الغربية عام 2024.

وحصلت الطفلة فريدة سمير، على جائزة الدولة للمبدع الصغير في مجال التأليف المسرحي، كما تم تكريمها عدة مرات لتميزها في الكتابة من وزارة التربية والتعليم، كما حصلت على جائزة المركز الأول بمسابقة «أنا مصري» والتي أقامتها محافظة الجيزة، كما تم تعينها مراسلة لمجلة علاء الدين.

وتميز الطفل إياد محمود عياد، في مجالات المعلومات والخرائط الجغرافية وأعلام الدول وعواصمها حول العالم، وكُرم مرات عديدة لتميزه في مجال المعلومات العامة، كما حصل على المركز الأول في مسابقة العباقرة بمدرسته.

اقرأ أيضاًوزيرة التضامن تبحث مع رئيسة المجلس القومي للطفولة والأمومة تعزيز أوجه التعاون المشترك

الموافقة على تشكيل المجلس القومي للطفولة والأمومة.. حصاد مجلس النواب في أسبوع

مقالات مشابهة

  • اختتام التمرين المشترك «الاتحاد الحديدي 22» بين الجيشين الإماراتي والأمريكي
  • مؤتمر دولي بطنجة يناقش إنتاج وتسويق التوت الأزرق على الصعيد الدولي
  • انعقاد الموتمر الدولي للدراسات المروية فى دورته (13) ببرلين
  • وزير الثقافة والسياحة يحذر من استمرار انتهاكات الاحتلال الإماراتي في سقطرى
  • اليافعي يحذر من استمرار انتهاكات الاحتلال الإماراتي في سقطرى
  • أحمد بن محمد يشهد ختام فعاليات منتدى الأعمال الإماراتي الصيني في دبي
  • 30 ألف طن.. وزير الصناعة يناقش مشروع إنتاج مسحوق حليب الأطفال مع قطر
  • «كنائس الشرق الأوسط» يؤسس مكتبا في مصر بالتزامن مع احتفالية يوبيله الذهبي
  • السنباطي تكرم أطفالا موهوبين وتنصبهم سفراء للمجلس القومي للطفولة والأمومة
  • المجلس القومي للطفولة والأمومة يكرم مجموعة من الأطفال الموهوبين