بوابة الفجر:
2024-09-14@03:51:31 GMT

أعراض الإصابة بحمي الضنك واللقاحات المتوفرة

تاريخ النشر: 29th, August 2024 GMT

نستعرض لكم عبر موقع الفجر الإلكتروني عن أبرز الأمراض المنقولة عن طريق البعوض، جيث يجب الإطلاع على اللقاحات والعلاجات المناسبة فضلا عن الأعراض التي تظهر على المريض وتنذر إصابته بالمرض. 

كيفية الإصابة بحمى الضنك

ويعتقد أن فيروسات حمى الضنك انتقلت من الرئيسيات إلى البشر في إفريقيا أو جنوب شرق آسيا منذ ما بين 500 إلى 1000 عام وعلى مر السنين، انتشرت حمى الضنك إلى مناطق جديدة، بما في ذلك حالات تفشي المرض المحلية في أوروبا والأجزاء الجنوبية من الولايات المتحدة.

 

وتنتقل حمى الضنك عن طريق لدغة بعوضة الزاعجة المصرية المصابة، وتختلف أعراض حمى الضنك في شدتها اعتمادًا على سلالتها. 

وهناك أربعة أنماط مصلية لحمى الضنك - DENV-1 وDENV-2 وDENV-3 وDENV-4. ويعتبر DENV-2 النمط المصلي الأكثر فتكًا ويمكن أن يسبب مرضًا أكثر خطورة.

أعراض الإصابة بحمي الضنك

ارتفاع في درجة الحرارة (40 درجة مئوية / 104 درجة فهرنهايت)، صداع شديد، ألم خلف العينين، آلام في العضلات والمفاصل، غثيان، قيء، تورم الغدد، والطفح الجلدي. 

وتشمل الأعراض الشديدة النزيف من الأنف، وضيق التنفس، وآلام شديدة في البطن، والغثيان والقيء.

هل هناك أي لقاحات؟

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، تم ترخيص لقاحين لحمى الضنك، Dengvaxia® (CYD-TDV)، الذي طورته شركة Sanofi Pasteur، وQdenga® (TAK-003)، الذي طورته شركة Takeda.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: حمى الضنک

إقرأ أيضاً:

كل ما تريد معرفته على لقاح الإنفلونزا الموسمية.. ما أعراضه الجانبية؟

أصدرَت وزارة الصحة والسكان دليلًا إرشاديًا خاصًا بلقاح الإنفلونزا الموسمية، موضحة أنَّه يُمنح للأطفال بداية من عمر 6 أشهر فيما فوقها، وفي حال عدم حصول الطفل على اللقاح سابقًا يتمّ الحصول على جرعتين بينهما شهر على الأقل، وفي حال الحصول على اللقاح مرة سابقة يتمّ الحصول على جرعة واحدة فقط.

لقاح الإنفلونزا الموسمية

وتابعت وزارة الصحة أنَّ جرعة لقاح الإنفلونزا الموسمية لكل الأعمار واحدة وهي نصف ملي تحقن في عضلة الفخد الأمامية أو في عضلة الكتف حسب العمر، مطالبة المواطنين بضرورة الحصول على لقاح الإنفلونزا الموسمية قبل فصل الشتاء للاستفادة القصوى من اللقاح، موضحة أنَّه يمكن الحصول على اللقاح في أي وقت ولكن أفضل وقت قبل فصل الشتاء.

الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالإنفلونزا الموسمية

وحددت وزارة الصحة الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالإنفلونزا الموسمية، قائلة إنَّهم الأطفال من عمر 6 أشهر حتى 5 سنوات، والسيدات الحوامل خلال أسبوعين بعد الولادة، والعاملون بالمجال الصحي، وأصحاب المناعة الضعيفة وأصحاب الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والربو والكلى والكبد وكذلك السكر، وكبار السن فيما فوق 65 عامًا.

الأعراض الجانبية للقاح الإنفلونزا الموسمية

واستعرضت وزارة الصحة الأعراض الجانبية للقاح الإنفلونزا الموسمية، وتضمنت: ارتفاع درجة الحرارة وإحمرار موضع التطعيم وتكسير في العضلات وألم في الجسم موضع التطعيم، مؤكّدة أنَّ الأعراض الجانبية للقاح الإنفلونزا الموسمية تزول من تلقاء نفسها في غضون يومين لا أكثر، ولا تحتاج إلى طبيب.

من ناحيتها، أعلنت الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية «فاكسيرا» عن توافر لقاح الإنفلونزا الموسمية بفروعها على مستوى محافظات الجمهورية.

مقالات مشابهة

  • 7 أعراض تكشف عن الإصابة بفشل عضلة القلب.. توجه إلى الطبيب فورا
  • أستاذ علم الأحياء الدقيقة: فيروس القُراد ينتقل إلى الإنسان عن طريق اللدغ
  • لقاح الإنفلونزا الموسمية.. درع يقلل فرص الإصابة ويخفف الأعراض
  • الفلبين تسجل 456 حالة وفاة بسبب حمى الضنك منذ بداية العام الجاري
  • يصيب الأطفال.. ننشر دليل الصحة الإرشادي للجديري المائي - الأعراض والعلاج
  • بعد وفاة إيهاب جلال بسببها.. احذر تلك الأعراض «تنذر بإصابتك بجلطة في المخ»
  • دليل إرشادي لقاح الإنفلونزا الموسمية: ما تحتاج لمعرفته
  • احذر أعراض متلازمة المنحبس.. تسببت في تجمد جسد عداء بريطاني
  • ما هي الأعراض التي تشير إلى مقاومة الأنسولين؟
  • كل ما تريد معرفته على لقاح الإنفلونزا الموسمية.. ما أعراضه الجانبية؟