أنهت القافلة الطبية التنموية الشاملة بجامعة الزقازيق، اليوم الأربعاء الموافق 28/ 8/ 2024م، أعمالها بالكشف على 656 حالة من أهالى قرية قصاصين الأزهار مركز أولاد صقر بالشرقية في العديد من التخصصات الطبية، وبدأت العيادات باستقبال الحالات منذ الصباح الباكر، وذلك ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة".

رافق القافلة أطباء وأساتذة بكلية الطب البشري برعاية الدكتور أحمد عناني عميد كلية الطب البشري، والدكتور أمل عطا وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، كما قام أطباء الطب النفسي بكلية الطب بعمل ندوة عن أثر الطب النفسي في علاج الإدمان، وتم الكشف على ٥٣٠ حالة في العديد من التخصصات الطبية وهى (باطنة، ومتوطنة، وعظام، وروماتيزم، وصدر، وقلب، وأطفال، وجلدية، وطب الأسرة، وجراحة الأطفال ، وأورام ، وطب نفسي)، وتم تحويل ست حالات لمستشفيات جامعة الزقازيق.

وأكد الدكتور خالد الدرندلي، رئيس جامعة الزقازيق، أن إطلاق القوافل الطبية التوعوية يأتي في إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة " واستكمالًا لدور الجامعة ومسئولياتها في خدمة المجتمع المصري والبيئة المحيطة ووصول الخدمات الطبية والعلاجية والتوعوية إلى أهالى المناطق الأكثر احتياجًا في ضوء المسئولية المجتمعية للجامعة وتنفيذ خطتها التي من أهم أولوياتها تحسين مؤشرات الخدمة الطبية وتقديم خدمات علاجية متميزة.

من جانبها أشارت الدكتورة جيهان يسري نائب رئيس الجامعة، إلى أن القافلة قدمت برامج توعوية في عدة مجالات، حيث قام أطباء طب الأسرة بعقد ندوة توعوية عن الكثافة السكانية والصحة الإنجابية وأثرها على صحة المرأة والطفل والأسرة، كما قامت كلية التمريض بحملة للكشف عن أمراض الضغط، وبلغ عدد المستفيدين ١٢٠ حالة، وذلك تحت رعاية الدكتورة نادية طه عميد كلية التمريض، والدكتورة أماني حامد وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وعقدت كلية التربية النوعية ورشة عمل عن كيفية معرفة شخصية الطفل عن طريق الرسم والألوان واختياره للألوان وذلك تحت رعاية الدكتور هاني حلمي عميد الكلية، والدكتور أحمد بديع وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، بالإضافة إلى قيام مديرية الطب البيطري بالكشف على الحيوانات وصرف العلاج الخاص بهم بالمجان وكذلك تجريع ورش الحيوانات.

ووفرت القافلة سيارة تنظيم الأسرة، وكشف الأطباء المرافقين على سيدات القرية وتم صرف وسائل تنظيم الأسرة لهم بالمجان، كما قام أطباء وطلاب قسم الصحة العامة بعمل استبيان لتقييم الخدمات الصحية المقدمة في القوافل،  بينما عقد أساتذة من كلية التكنولوچيا والتنمية ندوة عن المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر وأهميتها في تنمية الاقتصاد وخطوات تنفيذها، وذلك تحت رعاية الدكتور خالد محروس عميد الكلية، والدكتورة جيهان العميري وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وشارك أساتذة كلية الحقوق الجمهور بالرد على استشارات الإجراءات القانونية وطريقة تنفيذها، وذلك تحت رعاية الدكتور ممدوح المسلمي، والدكتورة شيماء عبد الغني وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

يشار إلى أن أعمال القافلة قد نظمت من خلال محمود نصر مدير الإدارة العامة للمشروعات وعدد من العاملين بالقطاع، واختتمت القافلة أعمالها وسط ترحيب واستحسان ورضا، وإقبال من الأهالى الذين أشادوا بالخدمات الطبية والتوعوية المقدمة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الزقازيق جامعة الزقازيق كلية الطب الطب النفسي جراحة الأطفال

إقرأ أيضاً:

"الشباب والرياضة" تواصل فعاليات قافلة الأنشطة المجمعة لمركز شباب مطروح

أطلقت وزارة الشباب والرياضة من خلال الإدارة المركزية لتنمية النشء،  قافلة الأنشطة المجمعة تحت شعار "حياة كريمة"  بمركز شباب مطروح ، في إطار الاهتمام بالنشء والشباب، وتعزيز التكاتف المجتمعي والسعي نحو تنمية النشء  في كافة جوانب الحياة، بما يتماشى مع رؤية مصر ٢٠٣٠ في بناء مجتمع قوي ومتجانس.

وتضمنت الفعاليات مجموعة من الأنشطة التوعوية، والتثقيفية، والدينية، والرياضية، والترويحية، بهدف اكساب النشء اللياقة البدنية والنفسية ، بجانب أنشطة كشفية وثقافية تهدف إلى تنمية المهارات والقدرات العقلية، كما تم تنفيذ برامج توعوية شملت التوعية الوطنية والدينية والأثرية، بهدف ترسيخ قيم الانتماء والهوية الوطنية لدى الشباب.

ومن بين الفعاليات ، كان هناك مشاركة فعالة من «مكتب ريحانة» الذي نظم أنشطة بيئية وفنية، إلى جانب عروض "مسرح العرائس" التي جذبت انتباه الأطفال وأولياء الأمور على حد سواء، في أجواء مليئة بالحيوية والبهجة والسرور.

فيما شهدت القافلة حضور كلاً من "جمعية الهلال الأحمر المصري" الذي شاركت من خلال تقديم دورات إسعافات أولية وتوعية صحية، فيما شارك "صندوق مكافحة وعلاج الإدمان وتعاطي المخدرات" للتوعية بمخاطر الإدمان وكيفية الوقاية منه للقضاء عليه، حاضرت فيها سحر الطويل مسئولة بالصندوق، مما أثرى الجانب التوعوي والإنساني لهذه القافلة.

تهدف القافلة إلى تنمية قدرات النشء والشباب في كافة جوانب الحياة، وتعزيز الوعي المجتمعي والديني والثقافي والصحي لديهم، وأيضاً لإتاحة الفرصة لديهم لتفريغ طاقاتهم من خلال الألعاب والأنشطة الرياضية والترويحية.

و تتخللت الفعاليات ندوة عن تنمية النشء حاضر فيها  الحسينى محمد  لتشجيع النشء والشباب على المشاركة الفعالة في جميع الأنشطة، وتوفير بيئة ملائمة للنمو السليم لأجيال المستقبل  " ، والمساهمة في تطوير مهاراتهم وتعزيز قيم الانتماء الوطني.

 

 

 



 

مقالات مشابهة

  • غدا.. قافلة طبية مجانية بقرية المشرّك قبلي بالفيوم
  • موعد الكشف على طلاب كلية الطب البيطري جامعة كفر الشيخ
  • استفاد منها 1185 حيوانا.. تفاصيل قافلة «حياة كريمة» البيطرية بكفر الشيخ
  • جامعة القاهرة تحتفل بتخريج دفعة جديدة من كلية الطب البيطري
  • الكشف علي ٩٤٦ حالة في قافلة طبية مجانية بنجع حمادى ضمن "حياة كريمة"
  • فحص 455 حالة من الماشية والطيور في قافلة مجانية بكفر الشيخ
  • صحة المنيا: تقديم الخدمات الطبية لـ ١٤١٥ مواطنًا خلال قافلة طبية بقرية السرارية بمركز سمالوط
  • تقديم الخدمات الطبية لـ ١٤١٥ مواطناً خلال قافلة طبية في المنيا
  • "الشباب والرياضة" تواصل فعاليات قافلة الأنشطة المجمعة لمركز شباب مطروح
  • 2400 مواطن يستفيدون من خدمات القافلة الطبية بقرية موسى عمران بالزقازيق