أكد رئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني، على هامش زيارته الرسمية إلى مصر، أن الأبواب مفتوحة على مصراعيها أمام رجال الأعمال والشركات المصرية، وذلك أثناء لقائه في مقر إقامته بمدينة العلمين الجديدة بمجموعة من كبرى الشركات المصرية في مختلف القطاعات.

نظم اللقاء وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية واتحاد الغرف التجارية المصرية، بحضور وزير الاستثمار والتجارة الخارجية حسن الخطيب، ووزير التجارة العراقي أثير داود الغريري، ورئيس اتحاد الغرف المصرية أحمد الوكيل.

أهمية العلاقة الاستراتيجية بين العراق ومصر

وشدد رئيس الوزراء على «أهمية العلاقة الاستراتيجية بين العراق ومصر، وما تمثله من مسار للتكامل الاقتصادي بين الشعبين وضمن العلاقات الاقتصادية العربية»،  وأوضح، أن «العراق يُمثل سوقاً مهمة بنسبة نمو متزايدة»، وفق بيان صادر عن وزارة الاستثمار.

وأكد، أن «العراق استقبل كبار المستثمرين المصريين، في البنى التحتية ومشاريع المدن السكنية التي ستنطلق أعمالها التنفيذية قريباً مثل المنطقة الصناعية التي تنشئها مجموعة السويدي، ومشروع الإسكان على مساحة 200 فدان الذي تنفذه مجموعة طلعت مصطفى، ومشاريع مجموعة أوراسكوم ومجموعة حسن علام والمقاولون العرب»، مشيراً إلى، أن «الأبواب مفتوحة أمام مزيد من رجال الأعمال والشركات المصرية، الذين يهمنا وجودهم في العراق، لما يمتلكونه من تجارب ناجحة وضمن توجه سياسي لقيادة البلدين نحو مزيد من التعاون والتكامل».

كما أشاد بسرعة التنفيذ للشركات المصرية مثل الكوبري الذى أنشئ في ثلاثة أشهر فقط وهو ما تحتاجه العراق الآن.

من جانبه، أكد وزير الاستثمار والتجارة الخارجية حسن الخطيب أن حجم التبادل التجاري بين البلدين لا يرقى إلى مستوى العلاقات السياسية والشعبية المتميزة، مشددًا على حتمية مضاعفته خلال عام على الأقل من خلال إنشاء منطقة حرة صناعية ولوجستية مصرية بالعراق، كما طالب بالدخول في اتفاقية تجارة تفضيلية شبيهة بتلك القائمة بين العراق والأردن لتيسير التبادل التجاري، مشيرا إلى أن هناك العديد من السلع التي تنتجها مصر بجودة عالية يجري استيرادها حاليا من دول أخرى.

كما دعا لإنشاء ممرات لوجستية برية وبحرية اقتصادية بين البلدين لدعم اقتصاديات تنمية التبادل التجاري، وكذا الاعتراف المتبادل بين هيئات المواصفات والفحص وهيئات الدواء.

وأوضح أن هناك وفدا عالٍ المستوى من رجال الأعمال المصريين سيزور العراق في شهر سبتمبر المقبل، حيث طالب بتوفير المعلومات التفصيلية مسبقا عن المشاريع ذات الأولوية سواء الصناعية أو الخدمية او البنية التحتية والإعمار لتوفيرها لمجتمع الأعمال المصري لتكون الزيارة محددة التوجهات وتحقق نتائج فاعلة.

تنمية الصادرات المصرية

من جانبه، قال أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية: إننا لا ننظر إلى العراق الشقيقة كسوق، وإنما كشريك استراتيجي، وإن تنمية الصادرات المصرية سيتبع استثمارات صناعية كمكونات من مصر ومشاريع إعادة الإعمار كمواد بناء وخدمات خاصة مع الخبرة المكتسبة للشركات المصرية في الخطط العاجلة للبنية التحتية والمدن الجديدة.

من جانبهم، عرض رجال الأعمال المصريين والشركات فرص التعاون الجارية والمقترحة، كما طرحوا بعض المعوقات وأهمها التأشيرات من الجانبين، ووجه رئيس الوزراء بالحل الفوري لموضوع تأشيرات رجال الأعمال، كما أشار إلى ما يقدمه الصندوق العراقي للتنمية من آليات لشراكة الحكومة والقطاع الخاص، وأيضا ما يقدم من ضمانات حكومية لتيسير تمويل المشاريع من خلال هيئات التمويل الدولية، وكذا ما يقدم من دعم للصادرات وقدره 5% للخامات و10% للمنتجات الزراعية والنصف مصنعة و15% للسلع المصنعة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الغرف التجارية رجال الأعمال الشركات المصرية وزارة الاستثمار رجال الأعمال

إقرأ أيضاً:

علاء عابد: حزمة التيسيرات الضريبية الجديدة تعزز مناخ الاستثمار

أكد علاء عابد رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، أن حزمة الإصلاحات الضريبية الأخيرة التي أطلقتها الحكومة اليوم، والإجراءات التي أعلنها وزير المالية، تساعد على تعزيز مناخ الاستثمار في مصر، وتحسين بيئة الأعمال، وجذب الاستثمارات الأجنبية وتشجيع المستثمرين والشركات، وتخفيف الأعباء الضريبية وتبسيط الإجراءات للممولين،  والقضاء على الروتين والبيروقراطية، ما يعزز من قدرة الشركات.

أضاف علاء عابد في تصريحات لـ«الوطن»، أن المنظومة الضريبية خطوة مهمة لتعزيز شفافية المعاملات الضريبية، وتعزز ثقة المستثمرين في النظام الضريبي في مصر، ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة. 

وأضاف رئيس «نقل النواب»، أن الحزمة الضريبية الجديدة تساعد على تعزيز الاستقرار الاقتصادي، وتشجيع مناخ الاستثمار في مصر، مؤكدا أن تحويل العقوبات من عقوبات موحدة إلى عقوبات متدرجة، يعكس فهم الحكومة لاحتياجات الممولين، ويتيح تطبيق العدالة بشكل أفضل، ما يسهم في خلق بيئة ضريبية أكثر دعما للمستثمرين، ويدعم الثقة بين المستثمرين ومصلحة الضرائب.

مطالب المستثمرين

قال «عابد»، إن من أبرز مطالب المستثمرين وجود نظام ضريبي مبسط، ما يساعد على تشجيع ريادة الأعمال وقدرة الاقتصاد الرقمي، ليدعم التنمية ويساعد النمو الاقتصادي، ويدعم الشركات الناشئة، ويخلق فرص عمل.

وأشاد بإجراءات وقرارات تبسيط الإقرارات الضريبية وتقليل البيانات المطلوبة، وتسريع وتيرة الأعمال، وتقليل الوقت والجهد والتسهيل على الممولين، ووضع سقف غرامات التأخير، لتخفيف الأعباء المالية وسرعة التسويات وإنهاء المنازعات.

مقالات مشابهة

  • رالي جامعة الأقصر يشارك بمهرجان ريادة الأعمال والشركات
  • طلاب الزقازيق يتأهلون للتصفيات قبل النهائية لمهرجان «رالي لريادة الأعمال والشركات الناشئة»
  • رئيس وزراء بولندا يطالب الغرب بمزيد من الدعم المكثف لأوكرانيا
  • وزيرة الأمن البريطانية تتعرض للسرقة خلال خطاب لها أمام كبار رجال الشرطة
  • وزير الاستثمار والتجارة الخارجية يشارك باجتماعات اللجنة العليا المصرية الكويتية المشتركة
  • جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة: اقتصاد القارة السمراء يتعافى
  • علاء عابد: حزمة التيسيرات الضريبية الجديدة تعزز مناخ الاستثمار
  • نائب رئيس حزب المؤتمر: التيسيرات الضريبية تعزز مناخ الاستثمار في مصر
  • رئيس وزراء العراق: أكدنا موقفنا الدستوري بعدم السماح بأي تهديد ينطلق من بلادنا ضد إيران
  • العراق: القضية الفلسطينية الملف الأبرز لاجتماعات مجلس وزراء الخارجية العرب