أكد محمد شياع السوداني، رئيس وزراء العراق، أن الأبواب مفتوحة على مصراعيها أمام رجال الأعمال والشركات المصرية للاستثمار في العراق.

جاء ذلك خلال لقاء وزير رئيس الوزراء العراقي، مع مجموعة من الشركات المصرية داخل مقر إقامته بمدينة العلمين الجديدة، على هامش زيارته الرسمية إلى مصر، وهو اللقاء الذى نظمته وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية واتحاد الغرف التجارية بحضور وزير الاستثمار والتجارة الخارجية حسن الخطيب، ووزير التجارة العراقى أثير داود الغريري، ورئيس اتحاد الغرف المصرية أحمد الوكيل.

وشدد رئيس الوزراء العراقي، على أهمية العلاقة الاستراتيجية بين العراق ومصر، وما تمثله من مسار للتكامل الاقتصادي بين الشعبين وضمن العلاقات الاقتصادية العربية”، وأوضح، أن “العراق يمثل سوقاً مهمة بنسبة نمو متزايدة، مؤكدًا أن العراق استقبل كبار المستثمرين المصريين، في البنى التحتية ومشاريع المدن السكنية التي ستنطلق أعمالها التنفيذية قريباً مثل المنطقة الصناعية التي تنشئها مجموعة السويدى، ومشروع الإسكان على مساحة 200 فدان الذي تنفذه مجموعة طلعت مصطفى، ومشاريع مجموعة اوراسكوم ومجموعة حسن علام والمقاولون العرب.

أشار رئيس الوزراء، إلى أن الأبواب مفتوحة أمام مزيد من رجال الأعمال والشركات المصرية، الذين يهمنا وجودهم في العراق، لما يمتلكونه من تجارب ناجحة وضمن توجه سياسي لقيادة البلدين نحو مزيد من التعاون والتكامل، مشيدًا بسرعة التنفيذ للشركات المصرية مثل الكوبري الذى تم إنشائه في ثلاثة أشهر فقط وهو ما تحتاجه العراق الآن.

وأكد وزير الاستثمار والتجارة الخارجية المهندس حسن الخطيب، أن حجم التبادل التجارى لا يرقى إلى مستوى العلاقات السياسية والشعبية المتميزة، وعلى حتمية مضاعفته خلال عام على الأقل من خلال انشاء منطقة حرة صناعية ولوجستية مصرية بالعراق، كما طالب بالدخول فى اتفاقية تجارة تفضيلية شبيهة بتلك القائمة بين العراق والأردن لتيسير التبادل التجارى مشيرًا إلى أن هناك العديد من السلع التي تنتجها مصر بجودة عالية يتم استيرادها حاليًا من دول اخرى

ودعا وزير الاستثمار، إلى إنشاء ممرات لوجستية برية وبحرية اقتصادية بين البلدين لدعم اقتصاديات تنمية التبادل التجارى، وكذا الاعتراف المتبادل بين هيئات المواصفات والفحص وهيئات الدواء.

وكشف الخطيب، أن هناك وفد عالى المستوى من رجال الأعمال المصريين سيزور العراق في شهر سبتمبر حيث طالب بتوفير المعلومات التفصيلية مسبقا عن المشاريع ذات الأولوية سواء الصناعية او الخدمية او البنية التحتية والاعمار لتوفيرها لمجتمع الاعمال المصرى لتكون الزيارة محدده التوجهات وتحقق نتائج فاعلة.

ومن جانبه، أكد احمد الوكيل، رئيس اتحاد الغرف التجارية، أننا لا ننظر إلى العراق الشقيقة كسوق، وانما كشريك إستراتيجي، وأن تنمية الصادرات المصرية سيتبع استثمارات صناعية كمكونات من مصر ومشاريع إعادة الاعمار كمواد بناء وخدمات خاصة مع الخبرة المكتسبة للشركات المصرية في الخطط العاجلة للبنية التحتية والمدن الجديدة.

وأضاف “الوكيل”، أنه في إطار التعاون الثلاثى بين مصر والأردن والعراق تم التوافق في اللجنة العليا على انشاء مركز لوجيستي لمنتجات الثلاث دول في منطقة المفرق وقد ان الأوان لتنفيذ هذا المشروع الهام الذى سينمى ليس فقط تبادلنا التجارى، ولكن وهو الأهم صادراتنا جميعا الى سوريا والسعودية ومنها الى باقى دول الخليج.

وطالب الدكتور علاء عز، أمين عام اتحاد الغرف التجارية، بقائمة بالمصانع المتوقفة أو التي لا تعمل بكامل طاقتها، لخلق شراكات لها مع الشركات المصرية ذات التكنولوجيات الحديثة لتحديث وتشغيل تلك المصانع بمكونات مصرية وعراقية، كألية سريعة لتجاوز الوقت والتكلفة والحصول على تراخيص والإنشاءات وتوفير المرافق، لننمي صادراتنا سويًا.

ومن جانبهم، عرض رجال الأعمال المصريون والشركات فرص التعاون الجارية والمقترحة، كما طرحوا بعض المعوقات واهمها التأشيرات من الجانبين، ووجه رئيس الوزراء العراقي بالحل الفوري لموضوع تأشيرات رجال الأعمال، مشيرًا إلى ما يقدمه الصندوق العراقى للتنمية من اليات لشراكة الحكومة والقطاع الخاص، وأيضا ما يقدم من ضمانات حكومية لتيسير تمويل المشاريع من خلال هيئات التمويل الدولية، وكذا ما يقدم من دعم للصادرات وقدره 5% للخامات و10% للمنتجات الزراعية والنصف مصنعة و15% للسلع المصنعة.

اقرأ أيضاًرئيس وزراء العراق: ما يحدث في غزة انتهاك صارخ لحقوق الإنسان ويرقى للإبادة الجماعية

رئيس وزراء العراق يؤكد سعي بلاده نحو إقامة علاقات دولية متوازنة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: رئیس وزراء العراق رئیس الوزراء رجال الأعمال

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يُصدر قرارا بتشكيل مجموعة وزارية لريادة الأعمال

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، قرارا بتشكيل واختصاصات المجموعة الوزارية لريادة الأعمال.

ونص القرار على أن تُشكل هذه المجموعة الوزارية برئاسة وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي وعضوية كل من،

- وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

- وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

- وزير المالية.

- وزير التموين والتجارة الداخلية.

- وزير الاستثمار والتجارة الخارجية.

- الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

- ممثلين عن وزارة الصناعة.

- ممثلين البنك المركزي.

- ممثلين الهيئة العامة للرقابة المالية.

كما نص القرار على أن للمجموعة الوزارية أن تدعو لحضور اجتماعاتها بعض الوزراء ورؤساء الهيئات أو غيرهم وأن تستعين بمن تراه من ذوي الخبرة والمتخصصين لمعاونتها في المهام المسندة إليها، ويحضر اجتماعاتها مستشارو رئيس مجلس الوزراء المختصون.

وتهدف المجموعة الوزارية لريادة الأعمال بصفة رئيسية، وفقا للقرار، إلى تعزيز قدرة الشركات الناشئة وبيئة ريادة الأعمال لتحقيق نمو اقتصادي مستدام ومتسارع قائم على التنافسية والمعرفة ويسهم في خلق فرص عمل لائقة.

ووفقاً للقرار، هناك عدد من الأهداف الفرعية للمجموعة الوزارية، تتمثل في تنسيق العمل الحكومي من أجل سياسات داعمة للشركات الناشئة وتعزيز بيئة ريادة الأعمال، وتعظيم استفادة الاقتصاد المحلي من الشركات الناشئة كمحرك رئيسي للنمو المتسارع، إلى جانب الإسهام في وصول الشركات الناشئة إلى الأسواق الدولية والتوسع العالمي، وربط التحديات الملحة في قطاعات الدولة المختلفة بالحلول المبتكرة من الشركات الناشئة، والحد من هجرة العقول وذلك عن طريق دعم رواد الأعمال من الشباب والمرأة ودعم الشركات الناشئة كثيفة العمالة.

ونص القرار كذلك على أن تُباشر المجموعة الوزارية لريادة الأعمال، في سبيل تحقيق أهدافها، عددا من الاختصاصات، مثل: التصديق على إطار عمل تنسيقي وآليات تنفيذه ومتابعته، وإنشاء وإدارة برامج مشتركة لدعم الشركات الناشئة تجمع بين موارد وخبرات الوزارات المختلفة، بالإضافة إلى اقتراح سياسات وقوانين ولوائح لتحقيق الهدف الرئيسي للمجموعة، وضمان توافق الأنشطة والمبادرات عبر الهيئات الحكومية المختلفة بما من شأنه تلافي التضارب بين السياسات والتشريعات الصادرة عن الوزارات المختلفة، هذا إلى جانب ما يسنده إليها رئيس مجلس الوزراء من اختصاصات أخرى مرتبطة بأهداف المجموعة.

كما نص القرار على أن تكون رئاسة المجموعة الوزارية لرئيس مجلس الوزراء حال حضوره، ويحضر الاجتماع في هذه الحالة نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير وزارتي الصناعة والنقل، ومحافظ البنك المركزي، ورئيس الهيئة العامة للرقابة المالية.

وتضمن القرار كذلك أن يكون للمجموعة الوزارية لريادة الأعمال أمانة فنية يصدر بتشكيلها وتحديد اختصاصاتها قرار من رئيسها، وأن تعد المجموعة الوزارية تقريراً دورياً بنتائج أعمالها وتوصياتها وآليات تنفيذها يعرضه رئيسها على رئيس مجلس الوزراء.

اقرأ أيضاً«الوزراء» يستعرض التقرير السنوي للهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية

قرار حكومي بإنشاء معهد أبو زنيمة الأزهري في محافظة جنوب سيناء

الحكومة تمد التعاقد مع التعمير لخدمات الصيانة للإسكان الاجتماعي

مقالات مشابهة

  • رالي جامعة الأقصر يشارك بمهرجان ريادة الأعمال والشركات
  • طلاب الزقازيق يتأهلون للتصفيات قبل النهائية لمهرجان «رالي لريادة الأعمال والشركات الناشئة»
  • بدر عبد العاطي يشارك في لقاء يجمع رئيس وزراء إسبانيا ووزراء خارجية عدد من الدول
  • رئيس حزب الريادة: التيسيرات الضريبية ستنعكس بالإيجاب على مجتمع الأعمال
  • رئيس حزب الاتحاد: التيسيرات الضريبية تجعل مجتمع الضرائب أكثر استقرارا
  • رئيس خطة البرلمان: الدولة تفتح صفحة جديدة مع مجتمع الأعمال والمستثمرين
  • حراك المتقاعدين العسكريين أعلن حالة طوارىء مفتوحة
  • رئيس وزراء العراق: أكدنا موقفنا الدستوري بعدم السماح بأي تهديد ينطلق من بلادنا ضد إيران
  • رئيس الوزراء يُصدر قرارا بتشكيل مجموعة وزارية لريادة الأعمال
  • رئيس وزراء الصومال: من حقنا إقامة علاقات مع أي دولة تخدم مصالحنا