بلاي ستيشن تمر بعام رائع وكونكورد تحقق نجاحًا كبيرًا
تاريخ النشر: 29th, August 2024 GMT
وفقًا لجميع الروايات، حققت كونكورد نجاحًا كبيرًا.
تعد لعبة التصويب القائمة على الفريق واحدة من الألعاب القليلة الجديدة التي تصدرها شركة بلاي ستيشن هذا العام. أصدرتها سوني على كل من PS5 والكمبيوتر الشخصي في 23 أغسطس. لا تكشف الشركة عادةً عن أرقام مفصلة للاعبين على منصاتها الخاصة. ومع ذلك، فإن Steam يفعل ذلك.
لا يعكس عدد لاعبي Steam تمامًا نجاح اللعبة، ومع ذلك، فهي نقطة بيانات رئيسية يمكننا من خلالها استقراء بعض الافتراضات. في عطلة نهاية الأسبوع الأولى، فشلت كونكورد في كسر 700 لاعب متزامن على Steam. هذا رقم بائس لإطلاق رفيع المستوى إلى حد معقول، وخاصة من ناشر رئيسي.
من أجل توضيح الأمر، كان عدد اللاعبين المتزامنين للعبة Galaxy Burger، وهي لعبة محاكاة طهي مستقلة لم أسمع بها من قبل وصدرت في نفس اليوم، أكثر من أربعة أضعاف عدد اللاعبين المتزامنين على Steam (469) مقارنة بلعبة Concord (104) في وقت ما يوم الأربعاء. وبقدر ما يتعلق الأمر بالمقارنة بفيلم ناجح من المفترض أن يصدر هذا العام، فقد بلغت لعبة Suicide Squad: Kill the Justice League ذروتها عند أكثر من 13400 لاعب متزامن على Steam. كانت تلك اللعبة التعاونية فاشلة سيئة السمعة أدت إلى خسارة 200 مليون دولار لشركة Warner Bros. Discovery.
بالإضافة إلى ذلك، جمعت لعبة Concord 444 مراجعة على Steam في وقت كتابة هذا التقرير. ويقدر بعض المحللين أن كل مراجعة على Steam تترجم إلى ما بين 30 و50 عملية بيع. وفي الطرف العلوي من المقياس، فإن هذا من شأنه أن يضع حجم مبيعات Concord على Steam عند حوالي 22000.
لا نملك فكرة واضحة عن أرقام المبيعات على PlayStation حتى الآن، ولكن كتمرين فكري، دعنا نقول إن عدد الأشخاص الذين اشتروا Concord على PS5 حتى الآن كان ثلاثة أضعاف هذا العدد. بسعر 40 دولارًا لكل وحدة وإجمالي تخميني يبلغ 88000 وحدة مباعة، فإن هذا يعني أن إجمالي إيرادات Concord يبلغ حوالي 3.5 مليون دولار (هذا قبل خصم Valve من مشتريات Steam). لن يقترب هذا عن بعد من تغطية تكاليف التطوير والتسويق للعبة استغرقت Firewalk Studios (التي اشترتها Sony العام الماضي) ثماني سنوات لصنعها. لذا نعم، لدى Concord كل علامات الكارثة.
هناك مجموعة من الأسباب التي تجعل Concord لا تجذب انتباه الناس. لقد لعبت بضع جولات خلال الإصدار التجريبي المفتوح واعتقدت أنها كانت متوسطة. القتال جيد وبعض الأفكار الأساسية - مثل الخريطة الرائعة المليئة بالقصص - مثيرة للاهتمام، لكنني شعرت أنه لم يكن هناك ما يكفي من التجديد.
إن الموجة الأولى من الشخصيات مملة، وهو ما لا يعد مثاليًا للعبة إطلاق نار حيث تحتوي كل من Apex Legends وOverwatch 2 (العناوين المنافسة الأكثر شعبية والتي تتوفر مجانًا) على عشرات الشخصيات المميزة والجذابة التي يمكن للمعجبين التواصل معها. إن تأثير Guardians of the Galaxy محسوس بشدة، للأفضل أو الأسوأ، مما يجعل الأمر يبدو وكأن Firewalk وSony يطاردان الاتجاهات التي كانت شائعة في عام 2016.
يبدو أن أكبر خطأ على الإطلاق هو نقطة السعر. مع قدرة اللاعبين على الوصول إلى العديد من الألعاب المماثلة دون دفع فلس واحد، فإن الاضطرار إلى دفع 40 دولارًا مقابل Concord لم يكن اقتراحًا مغريًا للغالبية العظمى من مالكي PS5 والكمبيوتر الشخصي.
ليس من المستحيل تمامًا أن نشهد تحولًا ملحوظًا على غرار No Man's Sky. لكن يبدو أن المسرح مهيأ لـ Concord لضرب PlayStation Plus بسرعة لتحفيز قاعدة اللاعبين، ثم الانتقال إلى اللعب المجاني في وقت لاحق تمامًا مثل العديد من الألعاب الأخرى التي تقدم خدمة مباشرة قبلها.
ومع ذلك، يبدو أن Concord هي النغمة الوحيدة السلبية في عام كان قويًا بشكل عام بالنسبة لـ PlayStation حتى الآن.
وفقًا لمحللي الصناعة في Circana، تعد لعبة Helldivers 2 التي نشرتها Sony هي ثاني أفضل لعبة مبيعًا في الولايات المتحدة حتى الآن هذا العام. فقط لعبة College Football 25 باعت نسخًا أكثر في البلاد. في الواقع، تعد Helldivers 2 أسرع لعبة مبيعًا أصدرتها Sony على الإطلاق، حيث بيعت أكثر من 12 مليون نسخة في أول 12 أسبوعًا لها.
لقد أتى اختيار إصدار اللعبة على PS5 والكمبيوتر الشخصي في وقت واحد بثماره، حيث جاءت معظم الموجة الأولية من المبيعات عبر Steam، وفقًا للمحللين. ومع ذلك، انخفض عدد لاعبي Steam بشكل كبير في الأشهر الأخيرة، ويرجع ذلك جزئيًا إلى متطلب ربط الحساب المثير للجدل.
تلقت لعبة Stellar Blade، وهي لعبة أخرى نشرتها Sony من استوديو تابع لجهة خارجية، استجابة إيجابية بشكل عام من النقاد وهي تعمل بشكل جيد تجاريًا أيضًا. قدر مطور Shift Up أن المبيعات تجاوزت مليون وحدة خلال الشهرين الأولين وقال في يونيو أن إصدار الكمبيوتر الشخصي قيد الدراسة نتيجة لذلك.
لقد كانت استراتيجية سوني المتمثلة في جلب ألعابها الحصرية الرئيسية إلى أجهزة الكمبيوتر الشخصية في السنوات التي أعقبت ظهورها الأول على بلاي ستيشن تؤتي ثمارها على مدار السنوات القليلة الماضية. فقد أصدرت لعبتين أقدم إلى حد ما على ستيم هذا العام في هيئة Horizon Forbidden West وGhost of Tsushima. وكلاهما منفذان ممتازان ومخلصان يعملان بشكل جيد على جهاز الكمبيوتر الشخصي المتطور الخاص بي بالإضافة إلى Steam Deck الخاص بي. كما حققا نجاحًا من حيث المبيعات، حيث تصدرت اللعبة الأولى قائمة أفضل 10 ألعاب مبيعًا في الولايات المتحدة في أسبوعها الأول. تصدرت Ghost مخططات مبيعات الألعاب الأمريكية الإجمالية لشهر مايو بشكل عام، وفقًا لـ Circana، بعد أن فعلت Stellar Blade نفس الشيء في أبريل.
لدى سوني منفذان آخران على الأقل للكمبيوتر الشخصي في الطريق هذا العام. ستصل God of War: Ragnarök إلى هذه المنصة في 19 سبتمبر. باعت اللعبة السابقة أكثر من 2.5 مليون وحدة على الكمبيوتر الشخصي اعتبارًا من فبراير الماضي، وفقًا للتسريب الرئيسي لـ Insomniac، لذا يبدو أن التكملة مهيأة لتحقيق أداء جيد أيضًا. ستصدر لعبة Until Dawn remake الجديدة على أجهزة الكمبيوتر الشخصية ومنصة PS5 بعد أسبوعين فقط.
ثم هناك مسألة صغيرة تتعلق بلعبة The Last of Us Part 2 Remastered، التي وصلت إلى PS5 في وقت سابق من هذا العام مع وضع Roguelike جديد رائع متضمن. لا يوجد تاريخ إصدار للكمبيوتر الشخصي حتى الآن، لكن يوم TLOU (احتفال Naughty Dog السنوي بالسلسلة في 26 سبتمبر) يقترب بسرعة. يبدو أن هذه فرصة رائعة للإعلان قبل الموسم الثاني من نسخة HBO التي ستصدر لأول مرة في عام 2025.
يبدو النهج الحذر حكيماً للجزء الثاني. سترغب Sony في التأكد من أن إصدار الكمبيوتر الشخصي لا يحتوي على أي مشاكل فنية مثل تلك التي واجهتها الجزء الأول عندما وصلت إلى تلك المنصة، لذا فإن منح المطورين الوقت الكافي الذي يحتاجون إليه للتحسين أمر مهم.
حتى أن Sony لديها بضعة ألعاب أخرى من إنتاجها الخاص في الجزء الأخير من العام. قد لا يضطر المرء إلى الانتظار طويلًا للتخلص من رائحة Concord الكريهة حيث تهبط لعبة المنصات المنتظرة بشدة والرائعة تمامًا Astro Bot على PS5 في 6 سبتمبر. تتجه Lego Horizon Adventures - وهي نسخة أكثر ملاءمة للعائلة من سلسلة Horizon - إلى PS5 والكمبيوتر الشخصي و Nintendo Switch في ظهور متعدد المنصات ملحوظ في موسم العطلات هذا.
ثم هناك الجانب المتعلق بالأجهزة من المعادلة. في النصف الأول من العام التقويمي، باعت Sony ما يقل قليلاً عن 7 ملايين جهاز PS5. وهذا أقل من 9.3 مليون خلال نفس الفترة في عام 2023، ولكن من المتوقع حدوث انخفاض في هذه المرحلة من دورة حياة النظام.
كيف تتراكم PS5 ضد المنافسة تحكي قصة أكبر. على الرغم من أن Microsoft ظلت صامتة لفترة طويلة بشأن عدد أجهزة Xbox التي تبيعها، إلا أن بعض المحللين في وقت سابق من هذا العام قدروا نسبة مبيعات PS5 إلى Xbox Series X / S بأكثر من خمسة إلى واحد. يا له من أمر محزن. نظرًا لقاعدة التثبيت الأكبر لشركة Sony، فلا عجب أن تكون Microsoft حريصة بشكل متزايد على جلب ألعابها الخاصة إلى PlayStation.
وفي الوقت نفسه، للوهلة الأولى، بدا PlayStation Portal وكأنه جهاز طرفي خاص بالمتحمسين. كل ما يفعله هو السماح لك بلعب الألعاب من جهاز PS5 الخاص بك عن بُعد دون دعم خدمة الألعاب السحابية من Sony.
ومع ذلك، أثبت Portal أنه نجاح مفاجئ. قالت شركة Sony إن الجهاز، الذي غالبًا ما تم بيعه لأشهر، تجاوز توقعاتها. إنه ملحق الألعاب الأكثر مبيعًا حتى الآن هذا العام من حيث القيمة بالدولار، وفقًا لـ Circana. وتدور الشائعات بأن Sony "تولي اهتمامًا وثيقًا لسوق الأجهزة المحمولة الحالية"، ربما يشير ذلك إلى أن الشركة مستعدة أخيرًا للعمل على خليفة مناسب لـ Vita / PSP. يمكن للمرء أن يأمل.
حتى PS VR2 المحاصرة يبدو أنها شهدت تحسنًا في الحظوظ بعد البيع الأخير وإصدار دونجل يسمح للمالكين باستخدامه للعب ألعاب الواقع الافتراضي على الكمبيوتر الشخصي. وفقًا لتقرير واحد، أدى انخفاض السعر إلى ارتفاع مفاجئ بنسبة 2350 بالمائة في المبيعات. ربما باعت سوني وحدات أكثر في يوم واحد (28 يوليو) مما فعلته في الأشهر السبعة السابقة بشكل عام، وفقًا لـ The Shortcut. تشير التقارير إلى أن مبيعات PS VR2 كانت مخيبة للآمال بالنسبة لسوني، لكن مثل هذه الزيادة الحادة (أو أي شيء قريب منها) ستكون مذهلة. إلى جانب الخصم، ساعدت الفائدة الإضافية المتمثلة في القدرة على استخدام سماعة الرأس لألعاب الكمبيوتر الشخصي بالتأكيد، حيث تظل مكتبة ألعاب PS VR2 الفعلية صغيرة إلى حد ما.
هناك قطعة أخرى من الأجهزة يمكن أن تجعل عام 2024 أكثر إثارة بالنسبة لسوني: PS5 Pro الذي يشاع على نطاق واسع. لعدة أشهر، كانت التسريبات تشير إلى أن تحديثًا للجيل المتوسط قادم في موسم العطلات هذا. تشير الشائعات إلى أن PS5 Pro قادر على تقديم سرعات أعلى، وعرض أسرع للألعاب، ورسومات محسنة، وأداء أفضل لتتبع الأشعة ووضع أداء 8K. نظرًا لأن إصدارات Xbox الجديدة من Microsoft إما تضيف مساحة تخزين داخلية أو تغير لون العلبة أو تزيل محرك الأقراص، فقد يبدو PS5 Pro خيارًا ألذ للمقاومين من الجيل الحالي.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: الکمبیوتر الشخصی هذا العام بشکل عام حتى الآن أکثر من یبدو أن ومع ذلک على Steam مبیع ا فی عام نجاح ا تمام ا إلى أن فی وقت
إقرأ أيضاً:
الشارقة تحتفي بمئوية مكتباتها العامة بعام كامل من الفعاليات الثقافية
بتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، ومتابعة الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي رئيسة مجلس إدارة هيئة الشارقة للكتاب، واحتفاء بمرور مئة عام من العطاء الثقافي والمعرفي، تستعد الشارقة لانطلاق احتفالية مئوية مكتباتها العامة، التي تنظمها مكتبات الشارقة مساء الأربعاء المقبل 29 يناير في حصن الشارقة الواقع بمنطقة قلب الشارقة، وتستمر ببرنامج حافل يمتد على مدار عام كامل.
ويأتي الاحتفال بمئوية "مكتبات الشارقة" لتسليط الضوء على إرثها العريق، ودورها المحوري في المشروع الثقافي والحضاري لإمارة الشارقة؛ فمنذ تأسيسها عام 1925 على يد الشيخ سلطان بن صقرالقاسمي، في حصن الشارقة تحت مسمى "المكتبة القاسمية"، وحتى انتقالها إلى مبناها الحديث في ميدان الثقافة عام 2011، شكلت المكتبات العامة نواة للنهضة الثقافية والمعرفية في الإمارة.
وتأكيدا على مكانة المكتبة في الشارقة، أعدت "مكتبات الشارقة" برنامجاً حافلاً بالفعاليات والأنشطة المتنوعة التي تستمر على مدار عام 2025، بمشاركة أكثر من 13 جهة حكومية، يتوزع على أربعة محاور رئيسية، تتمثل في "البدايات الأدبية"، و"الحضارة الثقافية"، و"آفاق الأدباء والشعراء"، و"الاستدامة الثقافية"، ويشمل البرنامج ندوات، ومعارض تفاعلية، إلى جانب جلسات وورش عمل تستهدف جميع فئات المجتمع، مع التركيز على إبراز تطورالمكتبات وتعزيز دورها كمراكز للمعرفة والإبداع.
وحول احتفاء الشارقة بمئوية مكتباتها العامة، أكدت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي رئيسة مجلس إدارة هيئة الشارقة للكتاب، أن هذه المناسبة تمثل شاهداً حياً على الجذور الراسخة للمشروع الثقافي والحضاري لإمارة الشارقة، الذي انطلق واستمر في التطور ليصبح نموذجاً يحتذى به وعلامة فارقة للإمارة على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة، مشيرة إلى أن المكتبات العامة كانت ولاتزال تمثل ركناً رئيساً في مسيرة الإمارة الثقافية، حيث لعبت على مدى قرن كامل دوراً محورياً في تعزيز المعرفة، وتوفير الموارد العلمية لجميع أفراد المجتمع.
أخبار ذات صلة ولي عهد الشارقة يطلع على نتائج ورش تصميم وتطوير الخدمات الحكومية الشارقة تستعد لاستضافة اللقاء الكشفي الدولي العاشروقالت الشيخة بدور القاسمي: تعلمنا من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، أن مستقبل الأمم يبدأ من الكتاب والمعرفة، وأن النهوض بدور المكتبات هو القاعدة الصلبة التي منها تنهض المجتمعات، وانطلاقاً من هذه الرؤية حرصت الإمارة في تعزيز مكانة المكتبة لتظل جزءاً من مشروع حضاري عالمي يرتكز على الثقافة والعلم.
وأضافت أن الاحتفال بـ "مئوية مكتبات الشارقة" يمثل عرفاناً للجهود العظيمة التي بذلها الآباء والأجداد تجاه ترسيخ مقومات المعرفة في الإمارة، ويسلط الضوء على الإرث الثقافي العريق الذي تحمله المكتبات، وفي الوقت نفسه يجدد الالتزام بدعم هذا القطاع بوصفه جزءاً من أهم أدوات التطوير والتنمية التي ركزت عليها الشارقة في ماضيها، وتركز عليها في حاضرها ومستقبلها.
يشار إلى أن المكتبة تأسست على يد الشيخ سلطان بن صقر القاسمي حاكم الشارقة (1924-1951) في قصره، كما أطلق عليها في حينها اسم المكتبة القاسمية، وبقيت في الحصن في فترة حكم الشيخ صقر بن سلطان القاسمي حتى عام 1956م، لتنتقل بعدها إلى المبنى الجديد الذي أقيم في ساحة الحصن تحت مسمى المضيف، ثم انتقلت المكتبة إلى الشيخ خالد بن محمد القاسمي حاكم الشارقة آنذاك، وبعده إلى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة حيث نقلت في عام 1980 إلى الطابق العلوي لقاعة أفريقيا تحت مسمى "مكتبة الشارقة"، ثم تم نقلها إلى مبنى المركز الثقافي بالشارقة عام 1987 حتى عام 1998م، لتحل أخيرا في المدينة الجامعية، وفي مايو 2011 افتتح صاحب السمو حاكم الشارقة المبنى الجديد للمكتبة في ميدان قصر الثقافة كما تعرف اليوم بمكتبة الشارقة العامة.
المصدر: وام