بوابة الفجر:
2024-09-14@03:37:04 GMT

من هم المعرضون للإصابة بمرض جدري القرود؟

تاريخ النشر: 29th, August 2024 GMT

 يشهد العالم في الآونة الأخيرة ارتفاعًا حادًا في حالات الإصابة بجدري القرود، مما دفع منظمة الصحة العالمية لإعلان حالة طوارئ صحية عامة تثير القلق الدولي، في 14 أغسطس، يأتي هذا الإعلان كتحذير على أعلى مستوى من التفشي الواسع للمرض الذي يتطلب اهتمامًا دوليًا عاجلًا.

كيفية انتقال فيروس جدري القرود

ينتقل فيروس جدري القرود إلى البشر عبر الاتصال الوثيق مع الحيوانات المصابة أو الأشخاص المصابين، أو من خلال لمس المواد الملوثة بالفيروس، يدخل الفيروس الجسم من خلال الجروح والإصابات الدقيقة (التي غالبًا ما تكون غير مرئية) في الجلد أو عبر الأغشية المخاطية، يمكن أيضًا أن ينتقل الفيروس من شخص لآخر عن طريق الاتصال الجسدي المباشر مع شخص مصاب بالمرض.

الفئات المعرضة لخطر الإصابة بجدري القرود

أي شخص يتعرض للاتصال الجسدي المباشر مع شخص مصاب بالمرض أو حيوان مصاب يكون معرضًا لخطر الإصابة، الأشخاص الذين يعيشون مع المصابين بالفيروس يكونون في خطر أعلى، وكذلك العاملون في مجال الرعاية الصحية بسبب طبيعة عملهم.

تُظهر الدراسات أن الأطفال هم الأكثر عرضة للإصابة بأعراض حادة مقارنة بالمراهقين والبالغين، كما يمكن للفيروس أن ينتقل من المرأة الحامل إلى الجنين عبر المشيمة، أو إلى الطفل من أحد الوالدين المصابين أثناء الولادة أو بعدها من خلال ملامسة الجلد.

من هم المحصنون ضد الإصابة بجدري القرود؟

يُشير الباحثون إلى أن كبار السن الذين تلقوا لقاح الجدري المائي (Smallpox) قد يكون لديهم بعض المناعة ضد فيروس جدري القرود، وبشكل عام، فإن الأطفال الذين يتمتعون بصحة جيدة والبالغين من غير المرجح أن يصابوا بحالات شديدة من هذا المرض.

جهود السيطرة على تفشي المرض ودور منظمة الصحة العالمية

مع إعلان منظمة الصحة العالمية أن جدري القرود يمثل حالة طوارئ صحية عامة تثير القلق الدولي، تتكثف الجهود العالمية للحد من انتشار الفيروس، تشمل هذه الجهود تعزيز الوعي العام حول طرق الوقاية والحد من انتقال العدوى، بالإضافة إلى تكثيف الجهود البحثية لتطوير لقاحات وعلاجات فعالة.

استشاري يوضح أعراض جدري القرود والفئات المعرضة للإصابة الرابطة الطبية الشرق أوسطية توضح أعراض جدري القردة وسبب الانتشار (فيديو) تعزيز الوعي واتخاذ الإجراءات الوقائية

جدري القرود يمثل تحديًا صحيًا عالميًا يتطلب استجابة فورية وتعاونًا دوليًا، من الضروري تعزيز الوعي بين الجمهور حول طرق انتقال الفيروس والفئات المعرضة للخطر، وكذلك دعم الجهود الصحية الدولية للسيطرة على هذا التفشي ومنع انتشار المرض على نطاق أوسع.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: جدري جدري القرود مرض جدري القرود أعراض مرض جدري القرود علاج مرض جدري القرود

إقرأ أيضاً:

للحد من تفشى جدري القرود.. «الصحة العالمية» توافق على استخدام لقاح MVA-BN

وافقت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، على استخدام لقاح MVA-BN ضد مرض جدري القرود، والذي يمكن إعطاؤه للأشخاص فوق سن الـ 18 عاماً على شكل حقنتين يفصل بينهما 4 أسابيع..

وذكر بيان على الموقع الرسمي للمنظمة أنه يُتوقع أن يسهم هذا الاعتماد في تسهيل الوصول إلى هذا المنتج الحيوي في المجتمعات التي تعاني من حاجة ملحة، بهدف تقليل انتقال العدوى والمساعدة في احتواء التفشي.

وقال المدير العام للمنظمة، الدكتور تيدروس أدهانوم جيبريسوس، إن "هذه الموافقة للقاح ضد جدري القردة يمثل خطوة هامة في معركتنا ضد المرض، سواء في سياق التفشي الحالي في أفريقيا أو في المستقبل."

وأضاف: "نحتاج الآن إلى تسريع عمليات الشراء والتبرعات وتوزيع اللقاحات لضمان الوصول العادل إليها في الأماكن التي هي في أمس الحاجة إليها، إلى جانب أدوات الصحة العامة الأخرى، للوقاية من العدوى ووقف الانتقال وإنقاذ الأرواح."

بدورها، أكدت الدكتورة يوكيو ناكاتاني، مساعد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية للوصول إلى الأدوية والمنتجات الصحية، أن "موافقة المنظمة على اللقاح سيساعد في تسريع عمليات شراء لقاحات جدري القردة من قبل الحكومات والوكالات الدولية مثل جافي ومنظمة اليونيسف لدعم المجتمعات المتضررة في أفريقيا وما بعدها."

وأضافت: "يمكن أن يساعد هذا القرار أيضاً السلطات التنظيمية الوطنية في تسريع الموافقات، مما يزيد في النهاية من الوصول إلى منتجات لقاح جدري القرود ذات الجودة المعتمدة."

وتنصح منظمة الصحة العالمية أيضاً باستخدام جرعة واحدة في حالات التفشي حيث يكون هناك نقص في الإمدادات. وتؤكد المنظمة أهمية جمع مزيد من البيانات حول سلامة اللقاح وفعاليته في هذه الظروف.

وتُظهر البيانات المتاحة أن جرعة واحدة من لقاح MVA-BN تُعطى قبل التعرض توفر فعالية تقدّر بـ 76% في حماية الأشخاص ضد جدري القرودة، بينما يحقق الجدول الزمني للجرعتين فعالية تقدّر بـ 82%. وتكون فعالية التطعيم بعد التعرض أقل مقارنة بالتطعيم قبل التعرض.

وتم إثبات سلامة اللقاح وأدائه الجيد بانتظام في الدراسات السريرية وكذلك في الاستخدام الواقعي خلال التفشي العالمي المستمر منذ عام 2022.

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية تعلن عن أول لقاح معتمد ضد جدري القرود
  • وافقت عليه «الصحة العالمية».. معلومات عن أول لقاح ضد جدري القرود
  • للحد من تفشى جدري القرود.. «الصحة العالمية» توافق على استخدام لقاح MVA-BN
  • قبل الدراسة.. طرق حماية الطلاب من جدري القرود
  • نجومة: لم نسجل أي إصابات بمرض جدري القرود والكوليرا في ليبيا
  • ارتفاع وفيات جدري القرود في إفريقيا إلى أكثر من 100
  • دولة عربية تعلن ظهور فيروس جدري القرود وتحذر مواطنيها
  • المغرب يعلن تسجيل أول حالة بفيروس جدري القرود
  • 5 نصائح لتجنب الإصابة بمرض السكري والضغط في سن الشباب.. انتبه لنظام يومك
  • دراسة توضح سر ارتباط السهر بزيادة خطر الإصابة بمرض السكر