الحرة:
2024-09-14@03:38:35 GMT

اعتقال مؤسس تيليغرام يؤثر على العملات المشفرة

تاريخ النشر: 29th, August 2024 GMT

اعتقال مؤسس تيليغرام يؤثر على العملات المشفرة

بعد فترة وجيزة من القبض على بافيل دوروف، مؤسس تطبيق تيليغرام، سارع مسؤلون بارزون في صناعة العملات المشفرة العالمية إلى إعلان الدعم والمساندة لدوروف. فما سر هذا التضامن الكبير العاجل؟

وفق صحيفة نيويورك تايمز الأميركية، وصف الرئيس التنفيذي لشركة العملات المشفرة "تيثر" اعتقال دوروف بأنه "مقلق للغاية"، في حين أعلن مستثمرون آخرون أن الاعتقال اعتداء على حرية التعبير.

وبات دوروف (39 عاما) حديث الساعة في الأيام القليلة الماضية بعد أن أوقفته السلطات الفرنسية في باريس، السبت، على خلفية اتهامات بالسماح بممارسة أنشطة إجرامية على تطبيقه.

وجاءت موجة الدعم لدوروف كتأكيد لاعتماد صناعة العملات المشفرة، التي تبلغ قيمتها عدة تريليونات من الدولارات، على تيليغرام، إذ يعد التطبيق منصة مفضلة لرواد الأعمال في هذا المجال.

ويضم التطبيق الذي أسسه دوروف في 2013، أكثر من 900 مليون مستخدم على مستوى العالم، ويمارس رقابة محدودة على المحتوى.

وبرأي صحيفة نيويورك تايمز، فقد انجذب محبو العملات المشفرة إلى ثقافة التطبيق الحرة، التي تدعم حرية التعبير ومقاومة الرقابة الحكومية، وهي نفس القيم التي تبناها المتحمسون الأوائل للعملات المشفرة.

4 جنسيات وهوس بالحرية و"إنجاب الأطفال".. من هو مؤسس تيليغرام؟ هو رجل غامض يجوب العالم. يتمتع بعبقرية مارك زوكربيرغ، وعادات جاك دورسي (الرئيس التنفيذي السابق لتويتر) الغريبة في الحياة، ونزعة إيلون ماسك التحررية، وهوس مماثل بإنجاب الأطفال.

ومنحت فرنسا والإمارات دوروف الجنسية عام 2021، واستثمرت الدولة الخليجية أكثر من 75 مليون دولار في منصته في ذلك العام.

وكانت فوربس وبلومبيرغ قد كشفتا في 2022 أنه حصل على الجنسية الإماراتية في فبراير 2021 بعدما أقام في دبي منذ 2017.

وتقول فوربس إن الجنسية الإماراتية هي الرابعة التي حصل عليها الملياردير الروسي، بعد جنسيات "روسيا، وجزر سانت كيتس ونيفيس، التي تقع في منطقة البحر الكاريبي، وفرنسا".

وانخرطت شركة تيليغرام في مشاريع العملات المشفرة الخاصة بها. وفي عام 2018، طورت عملة مشفرة تسمى "غريمز" تصنف من أكثر 15 عملة مشفرة من حيث القيمة في التداول، وفقًا لموقع "كوين ماركت كاب"، المتخصص في بيانات العملات المشفرة.

وفي عام 2020 وافقت الشركة على دفع 18.5 مليون دولار لتسوية الاتهامات التي وجهتها لها هيئة الأوراق المالية والبورصات بأنها قامت بتسويق العملات الرقمية بشكل غير قانوني، لتمويل أعمالها.

وبعد التسوية، استمر تداول العملة المشفرة خارج سيطرة تيليغرام المباشرة. والآن يسمح التطبيق للمستخدمين بإجراء الدفعات باستخدام "تونكوين"، وهي عملة مشفرة تشرف عليها "أوبن نت وورك فاونديشن".

ومنذ اعتقال دوروف انخفضت قيمة "تونكوين" بأكثر من 20 بالمائة.

وتشير الصحيفة إلى أن شركة تيليغرام تعمل أيضًا قناة لصفقات عالية المخاطر وللاتصالات اليومية التي تتم عادةً عبر رسائل البريد الإلكتروني أو المكالمات الهاتفية في الصناعات الأكثر تقليدية. 

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: العملات المشفرة

إقرأ أيضاً:

مصدر بـالكهرباء: إيقاف دعم الأسمدة والتموين لسارقي التيار.. وبدء التطبيق على 25 ألف مزارع

كتب-محمد صلاح
كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الوزارة خاطبت وزارة الزراعة بوقف صرف الأسمدة المدعمة لكافة المزارعين الذين يتم تحرير محاضر سرقات تيار كهربائي بمختلف المناطق على مستوي الجمهورية.

وأشار المصدر إلي أنه تم وقف صرف الأسمدة لما يقرب من ٢٥ ألف مزارع تم تحرير محاضر سرقات تيار ضدهم خلال شهر أغسطس الماضي.

وأكد المصدر في تصريحات خاصة لمصراوي، أن وزارة التموين بصدد مخاطبة وزارة الزراعة أيضا إرسال قائمة بأسماء المزارعين اللذين يتعدون علي مهمات الكهرباء من خلال قيامهم بتحرير محاضر سرقات التيار ضدهم.

وأوضح أن الدولة لن تتهاون مع أي مواطن يسرق التيار الكهربائي أو يستولي عليه بطريقة غير شرعية مطالبا المواطنين بسرعة تقنين أوضاعهم بمختلف الجهات مع الإسراع في التصالح علي المخالفات الموجودة.

ومن المقرر أن يتم عقد اجتماعات تنسيقية خلال الفترة المقبلة مع قيادات من وزارات الكهرباء والتموين والزراعة بهدف وقف أي دعم لأى مواطن يخالف قرارات الحكومة المصرية خاصة بالاستيلاء علي التيار الكهربائي بدون وجه حق.

مقالات مشابهة

  • هل تغير موقف ترامب من العملات المشفرة؟.. كلمة السر في أبنائه
  • مصدر بـالكهرباء: إيقاف دعم الأسمدة والتموين لسارقي التيار.. وبدء التطبيق على 25 ألف مزارع
  • فيديو مزيف يزعم توتر العلاقات بين الإمارات وفرنسا.. ما علاقة روسيا؟
  • ضبط عملة بالسوق السوداء بقيمة 8 ملايين جنيه
  • القبض شخص بحوزته عملة مزورة في بغداد
  • “سهل”: التطبيق يتعرض لخلل تقني وإجراءات لإعادة الأمور لطبيعتها
  • ُحُكم عليه بتهمة اغتصاب.. من هو طارق رمضان حفيد مؤسس الإخوان؟
  • طارق رمضان.. سويسرا تُدين حفيد مؤسس تنظيم الإخوان الإرهابي
  • تراجع أسعار العملات المشفرة مع استمرار تقلبات السوق
  • ضبط قضايا عملة بالسوق السوداء بقيمة 5 ملايين جنيه خلال 24 ساعة