أعلنت جماعة الحوثي، الأربعاء، السماح بسحب ناقلة النفط اليونانية "سونيون"، بعد أيام من استهدافها في البحر الأحمر.

 

وقال الناطق باسم جماعة الحوثي محمد عبدالسلام في بيان له على منصة إكس: "بعد تواصل جهات دولية عدة معنا خصوصا الأوروبية تم السماح لهم بسحب سفينة النفط المحترقة سونيون".

 

 

وأكد أن احتراق سفينة النفط "سونيون" مثال على جدية الجماعة في استهداف أي سفينة تنتهك قرار الحظر المفروض من الجماعة، بمنع عبور أي سفينة إلى موانئ فلسطين المحتلة بهدف ممارسة الضغط على كيان العدو الصهيوني لوقف عدوانه على غزة.

 

وطالب عبدالسلام، جميع شركات الشحن البحري المرتبطة بكيان العدو الصهيوني أن تدرك أن سفنها ستبقى عرضة للهجمات الحوثية، في أي مكان يمكن أن تطالها تلك الهجمات حتى وقف العدوان ورفع الحصار عن غزة.

 

وفي وقت سابق، أعلنت البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة، أن جماعة الحوثي وافقت على هدنة تهدف للوصول إلى ناقلة نفط يونانية لإنقاذها بعد أيام من استهدافها في البحر الأحمر.

 

وقالت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة إن الحوثيين وافقوا على هدنة مؤقتة للسماح للقوارب الصغيرة وسفن الإنقاذ بالوصول إلى ناقلة النفط "سونيون" في البحر الأحمر.

 

وفي ذات السياق، قال المتحدث باسم البنتاغون اللواء باتريك رايدر إن طرفا ثالثا حاول إرسال قاطرتين للمساعدة في إنقاذ الناقلة سونيون، لكن الحوثيين هددوا بمهاجمتهما، مشيرا إلى أن الناقلة كانت تحمل نحو مليون برميل من النفط الخام.

 

وأضاف رايدر: "إن هذه الأعمال الإرهابية المتهورة تستمر في زعزعة استقرار التجارة العالمية والإقليمية، وتعريض حياة البحارة المدنيين الأبرياء للخطر، وتعريض النظام البحري النابض بالحياة في البحر الأحمر وخليج عدن".

 

وفي وقت سابق، حذرت مهمة الاتحاد الأوروبي "اسبيدس"، من خطر بيئي وشيك في البحر الأحمر جراء تسرب النفط الخام من السفينة "سونيون" التي استهدفها الحوثيون في البحر الأحمر ولا تزال النيران تشتعل على سطحها منذ الخميس الماضي.

 

وقالت المهمة في بيان مقتضب نشرته على منصة (إكس) إن الأصول العاملة في المنطقة التابعة لقوة الاتحاد الأوروبي البحرية في أسبايدس أنه تم اكتشاف حرائق في عدة مواقع على السطح الرئيسي للسفينة.

 

وذكرت أنه لا يوجد تسرب نفطي، ولا تزال السفينة راسية ولا تنجرف.

 

وفي وقت سابق، قالت هيئة التجارة البحرية البريطانية أنها تلقت تقارير من سفينة تجارية عابرة، تفيد بأن السفينة MT SOUNION (IMO: 9312145) لا تزال طافية، ولكن يُعتقد أنها تنجرف في الموضع 1500N 04139E في الساعة 0740UTC.

 

والجمعة، قالت هيئة النقل البحري البريطانية، إنها تلقت تقريرا يفيد بملاحظة ثلاثة حرائق على متن ناقلة النفط "سونيون" الراسية في البحر الأحمر قبالة السواحل اليمنية.

 

وكانت اسبيدس قالت إن ناقلة النفط "سونيون" صارت تمثل الآن خطرا بيئيا بعد تعرضها لهجوم في البحر الأحمر.

 

وتبلغ حمولة الناقلة التي ترفع علم اليونان 150 ألف طن من النفط الخام وقد تسنى إجلاء طاقمها بعد استهدافها بعدة مقذوفات يوم الأربعاء قبالة الحديدة في اليمن.

 

وأعلن الحوثيون مسؤوليتهم عن هذا الهجوم قائلين إنهم أصابوا السفينة إصابة مباشرة أثناء إبحارها في خليج عدن والبحر الأحمر.

 


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: البحر الأحمر اليونان سونيون مليشيا الحوثي الحرب في اليمن فی البحر الأحمر ناقلة النفط

إقرأ أيضاً:

السفينية (سونيون) لا تزال تحترق منذ 22 يوما

وقالت البعثة الاوروبية اليوم الجمعة، في تغريده له على منصة (إكس) إن السفينة (سونيون) لا تزال مشتعلة بعد تعرضها للهجوم في البحر الأحمر" مؤكدة أنه "لا توجد علامات على تسرب نفطي من عنبر الشحن الرئيسي"،

واشارت إلى أن "السفينة راسية حاليًا، وليست منجرفة".

ونشرت البعثة في البحر الأحمر صورا جديدة للناقلة "سونيون" التي تعرضت للاستهداف من قبل القوات المسلحة اليمنية في البحر الأحمر بتاريخ 22 أغسطس 2024.

مقالات مشابهة

  • البعثة الأوروبية: السفينة (سونيون) لا تزال مشتعلة ولا تَسَرُّب
  • «أسبيدس»: محاولة إنقاذ للناقلة «سونيون» في البحر الأحمر خلال أيام
  • عملية إنقاذ جديدة لناقلة النفط اليونانية المنكوبة ”سونيون” في البحر الأحمر
  • التحالف الأوروبي: سفينة “سونيون” لا تزال مشتعلة منذ 22 يومًا دون تسرب نفطي
  • البعثة الاوروبية: السفينة “سونيون” لا تزال تحترق ولا يوجد تسرب نفظي
  • محاولات لإنقاذ ناقلة نفط استهدفها الحوثيون في البحر الأحمر
  • السفينية (سونيون) لا تزال تحترق منذ 22 يوما
  • “رويترز” تكشف موعد بدء سحب ناقلة “سونيون” المحترقة في البحر الأحمر
  • جهود لإنقاذ ناقلة النفط المستهدفة في البحر الأحمر ورفض لاستغلال الحوثيين
  • تحذيرات دولية من "كارثة بيئية خطيرة" تهدد سواحل البحر الأحمر بسبب ناقلة النفط "سونيون" المشتعلة