أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، رابط مناهج الصف الأول الإعدادي الجديدة التي تم إعدادها لبدء تطبيق نظام التعليم الجديد بـ«أولى إعدادي» في العام الدراسي الجديد 2024 /2025، على موقعها الرسمي.

ويضم كتاب اللغة العربية الجديد المقرر على طلاب الصف الأول الإعدادي في العام الدراسي 2024 / 2025، عدة موضوعات عن الهوية ومؤثراتها، والرياضة، والهوية وبناء الشخصية، والشعر والشعور، وأصدقائي، وأدب وفكر.

منهج العلوم

يضم كتاب العلوم الجديد المقرر على طلاب الصف الأول الإعدادي، عدة موضوعات عن: تركيب الذرة، والجدول الدوري لتصنيف العناصر، والمادة وخصائصها، والروابط الكيميائية، والقوى الكهربية، والقوة المغناطيسية، وقوى الجاذبية، والخلايا والحياة، والصفات العامة للكائنات الحية، والميكروبات، ونظم الأرض والشمس والقمر.

منهج الرياضيات للصف الأول الإعدادي

يضم كتاب الرياضيات الجديد المقرر على طلاب الصف الأول الإعدادي، عدة موضوعات عن: النسبة المئوية والنسبة والتناسب، ومجموعات الأعداد والعمليات عليها، والعمليات على الأعداد الصحيحة، والعملية على الأعداد النسبية، والجبر بالتعبيرات والصيغ الرياضية، والمعادلات الخطية، والإحصاء بتنظيم البيانات والوسط الحسابي والقطاعات الدائرية، والهندسة بأنواع الزوايا والعلاقات بين الزوايا، والتوازي والمثلث والاشكال الرباعية والمضلعات والإحداثيات

منهج الدراسات الاجتماعية

يضم كتاب الدراسات الاجتماعية الجديد، عدة موضوعات عن: الملامح الطبيعية لقارة أفريقيا وحضاراتها القديمة، والحضارة المصرية القديمة وعلاقاتها بحضارات أفريقيا، علاقة مصر بأفريقيا خلال العصور الوسطى.

وللاطلاع على المناهج من الرابط التالي: 

https://moe.gov.eg/ar/elearningenterypage/e-learning?schoolStageId=1930&schoolYearId=4201&schoolSubjectId=7659&schoolTermId=1584&contentTypeId=7597&pageIndex=0&sortBy=0

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المناهج المناهج المطورة تطوير المناهج التعليم منصة التعليم الصف الأول الإعدادی

إقرأ أيضاً:

تخفيض أعداد المقبولين في كليات الحقوق.. الأسباب والتفاصيل

 أعلن مصدر مسؤول بالمجلس الأعلى للجامعات الحكومية عن تفاصيل تخفيض أعداد المقبولين في كليات الحقوق، مشيرًا إلى أن مكتب التنسيق أرسل الأعداد المقبولة إلى الكليات التي انتهي التقديم بها في المرحلة الأولى والثانية من تنسيق الجامعات. ويأتي هذا القرار في إطار التوجيهات الخاصة بتقليل أعداد المقبولين في الكليات النظرية بنسبة 25%.

 تفاصيل تخفيض الأعداد


صرح المصدر بأن الكليات المركزية في الجامعات الهامة مثل كليات الحقوق بجامعات أسيوط وعين شمس والقاهرة، شهدت تخفيضًا في الأعداد بنسبة 25%. على سبيل المثال، تم تقليل أعداد المقبولين في كلية الحقوق جامعة أسيوط إلى 3200 طالب بدلًا من 4500 طالب في العام الماضي، وكلية الحقوق جامعة القاهرة من 4000 إلى 3000 طالب.

 الكليات المتأثرة بتخفيض الأعداد


وأشار المصدر إلى أن بعض الكليات تستقبل أعدادًا مرتفعة من الطلاب مقارنة بالكليات المركزية. من بين هذه الكليات، كلية الحقوق بجامعة حلوان، التي قبلت العام الماضي 11 ألف طالب، حيث جرى تقليل الأعداد هذا العام لتتماشى مع التوجيهات الجديدة.

تأثيرات تخفيض الأعداد على نظام الانتساب


في وقت سابق، كشفت مصادر مسؤولة داخل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تفاصيل تخفيض أعداد المقبولين من طلاب الثانوية العامة في الكليات النظرية، بعد توجيهات الرئيس السيسي حول مستقبل خريجي كليات الآداب والحقوق والتجارة. وأكدت المصادر أنه ستتم إعادة توزيع الطلاب الموجودين بالكليات الحكومية بين الكليات النظرية والكليات العلمية والتكنولوجية.

 إعادة توزيع الطلاب بين الكليات


أوضحت المصادر أن الكليات النظرية مثل الحقوق والتجارة والآداب والخدمة الاجتماعية ودار العلوم تستقبل كل عام ما بين 450 إلى 500 ألف طالب، بينهم ما يقرب من 100 ألف طالب بنظام الانتساب. وأكدت أنه سيتم العام المقبل تخفيض 120 ألف طالب من الدراسين في الكليات النظرية وتوزيعهم على باقي الكليات، أبرزها الجامعات التكنولوجية وكليات الزراعة، التي تحتاج إليها الدولة.
يأتي قرار تخفيض أعداد المقبولين في كليات الحقوق والكليات النظرية الأخرى كجزء من استراتيجية الدولة لإعادة توزيع الطلاب على الكليات التي تلبي احتياجات سوق العمل. يهدف هذا القرار إلى تحقيق التوازن بين أعداد الخريجين ومتطلبات سوق العمل، وتعزيز التعليم التكنولوجي والزراعي في مصر.

مقالات مشابهة

  • نجوم الصف الأول يختارون دراما الـ15 حلقة للموسم الرمضاني 2025
  • تخفيض أعداد المقبولين في كليات الحقوق.. الأسباب والتفاصيل
  • «التعليم» تعلن الفئات المعفاة من سداد المصروفات بالمدارس الحكومية
  • اعرف حتدفع كام؟.. قرار عاجل بشأن مصروفات المدارس 2025
  • «التعليم» تحدد مواعيد أقساط مصروفات المدارس الحكومية العام الجديد
  • «التعليم» تعلن مصروفات المدارس الحكومية لجميع المراحل
  • التعليم تعلن تمديد التسجيل في جائزة القراءة
  • أسعار الكتب الخارجية بالفجالة العام الدراسي الجديد 2024/2025
  • 129 ساعة لتدريس العلوم المتكاملة في الصف الأول الثانوي
  • وزارة التعليم تعلن آلية احتساب شهادات الأوائل وحملة الشهادات العليا (وثائق)