أعلن كبار العلماء الأفارقة، خلال مؤتمر صحفي اليوم أن تفشي جدري القرود المتزايد في قارة إفريقيا الذي دعا منظمة الصحة العالمية إلى إعلان الطوارئ إلى حد كبير، يعتبر نتيجة لسنوات طويلة من الإهمال وعدم قدرة المجتمع الدولي على وقف الأوبئة المتفرقة بين السكان الذين لا يمتلكون مناعة كافية ضد المرض، بحسب وكالة أسوشيتد برس.

انتشار جدري القرود في إفريقيا

قال الدكتور ديمي أوجوينا، رئيس لجنة الطوارئ التابعة لمنظمة الصحة العالمية، إن الإهمال قد أدى إلى ظهور نسخة جديدة من الفيروس، وهي أكثر قابلية للانتشار في دول ذات موارد محدودة، فقد كان جدري القرود ينتشر بشكل غير ملحوظ في إفريقيا لسنوات قبل الوصول إلى تفشي عالمي في أكثر من 70 دولة عام 2022، لكن الوضع الحالي داخل إفريقيا يختلف عن الوضع العالمي من قبل، وذلك مع ظهور متغير جديد.

وقد تم اكتشاف المتغير الجديد في 4 بلاد إفريقية أخرى بالإضافة إلى السويد، حيث قال مسؤولو الصحة إنهم حددوا في هذا الشهر أول حالة لشخص أصيب بالشكل الأكثر عدوى من الجدري أثناء إقامته في إفريقيا.

وأشارت ماريون كوبمانز، عالمة الفيروسات في هولندا ودارسة جدري القرود، إلى أن النساء الحوامل كانوا يجهضن أو يفقدن أجنتهن وأن بعض الأطفال يتم ولادتهم مصابين بالجدري، وكالة أسوشيتدبرس.

إرسال اللقاحات إلى إفريقيا

ومن جانبها، أعلنت وزارة الصحة الإسبانية، أمس الثلاثاء، أنها ستتبرع بنسبة 20% من مخزون اللقاح الخاص بها، أي حوالي 500 ألف جرعة للبلدان الإفريقية التي تحارب الفيروس، بينما أعلنت الولايات المتحدة إنها تتبرع بـ50 ألف جرعة من نفس اللقاح إلى الكونغو، بالإضافة إلى اليابان.

نيجيريا في مواجهة جدري القرود

وتلقت نيجيريا، اليوم الأربعاء، 10 آلاف جرعة من لقاح لمكافحة الجدري تبرعًا من الولايات المتحدة، ما يجعلها أول دولة إفريقية تتلقى دفعة اللقاحات، بعد وصول عدد المصابين إلى أكثر من 700 حالة، بينما أكد «أوجوينا»، أستاذ الأمراض المعدية في نيجيريا، إنه في ظل غياب اللقاحات والأدوية في إفريقيا، يجب على العاملين في القطاع الصحي التركيز على توفير الرعاية الداعمة للمصابين، مثل ضمان حصولهم على ما يكفي من الطعام، ودعم وتأهيل الصحة العقلية والنفسية للمرضي للتغلب علي الوصمة التي غالبًا ما يتركها الجدري.

أخر إحصائيات جدري القرود

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، ينتشر جدري القرود عن طريق الاتصال الوثيق، مما يؤدي إلى ظهور بثور على الوجه واليدين والصدر والأعضاء التناسلية.

انتشر الفيروس في 11 دولة إفريقية أخرى، حيث سجلت المراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أكثر من 22 ألف حالة إصابة و622 حالة وفاة في القارة الإفريقية، مع زيادة الإصابات بنسبة 200% خلال الأسبوع الماضي، وتوجد غالبية الحالات والوفيات في جمهورية الكونغو الديمقراطية، معظمها بين الأطفال دون سن 15 عامًا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جدري القرود الصحة العالمية الأفارقة أفريقيا جدری القرود فی إفریقیا

إقرأ أيضاً:

لقاء دولي بمراكش يناقش موضوع البيئة والصحة في إفريقيا

يناقش لقاء دولي انطلقت أشغاله اليوم الثلاثاء بمراكش، موضوع البيئة والصحة في إفريقيا، بمشاركة ثلة من المهنيين والخبراء والباحثين الوطنيين والدوليين.

 

ويتناول اللقاء المنظم حول موضوع "التحديات البيئية والصحية بالبلدان الإفريقية المطلة على الأطلسي" والمندرج في إطار الدورة الثالثة لمنتدى " Yenda Africa" (10 – 13 شتنبر)، القضايا المترابطة المتعلقة بالصحة والبيئة ليشكل منصة استراتيجية لمناقشة التحديات المعقدة والفرص الواعدة في مجال الصحة والاستدامة البيئية.

 

وتركز هذه التظاهرة بالأساس، على التحديات التي تواجهها البلدان الأطلسية بإفريقيا، من بينها على الخصوص، تراجع الموارد الطبيعية، وتأثيرات التغير المناخي وكذا مختلف أشكال التلوث التي تهدد بقوة التنمية المستدامة بالمنطقة.

 

وأبرز رئيس جامعة القاضي عياض بمراكش، بلعيد بوكادير، في كلمة بالمناسبة، أن اللقاء يتوخى النهوض بمقاربة "صحة واحدة" في إفريقيا التي تؤكد على الترابط بين الصحة الإنسانية والحيوانية والبيئية.

 

وأشار في هذا الصدد، إلى أن هذه المقاربة تروم تطوير سياسات مندمجة لمعالجة بشكل ناجع التحديات البيئية والصحية الراهنة، مؤكدا على أنه من الضروري التركيز على أهمية الربط بين الصحة والبيئة "فلدينا فرصة تحديد استراتيجيات ملموسة لتحسين جودة الحياة في منطقتنا".

 

من جانبه، أكد عميد كلية الطب والصيدلة بمراكش، سعيد زهير، أن التعاون بين الباحثين وصناع القرار السياسيين، ومهنيي الصحة يعد ضروريا من أجل إيجاد الحلول المبتكرة، موضحا أن هذا اللقاء يشكل فرصة فريدة لتقاسم المعارف وعقد شراكات "ستمكننا من بناء مستقبل آمن ومستدام من أجل إفريقيا".

 

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة تقديم مجموعة من العروض، وجلسات وورشات بهدف تبادل الأفكار وبلورة حلول لتحسين صحة الساكنة وضمان الاستدامة البيئية بإفريقيا.

 

وبالموازاة مع ذلك، سيتم اقتراح احداث مرصد حول البيئة والصحة للبلدان الأطلسية بإفريقيا كمبادرة مهمة لمواكبة المؤشرات البيئية والأمراض المرتبطة بالبيئة وتحسيس العموم.

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية تعلن عن أول لقاح معتمد ضد جدري القرود
  • وافقت عليه «الصحة العالمية».. معلومات عن أول لقاح ضد جدري القرود
  • بشرى سارة.. منظمة الصحة العالمية تعلن أول لقاح معتمد ضد جدري القرود
  • انتشار فيروس جديد في إيطاليا يؤدي إلى نفوق أكثر من 149 % من الماشية
  • للحد من تفشى جدري القرود.. «الصحة العالمية» توافق على استخدام لقاح MVA-BN
  • ارتفاع وفيات جدري القرود في إفريقيا إلى أكثر من 100
  • المغرب يعلن تسجيل أول حالة إصابة بفيروس جدري القردة
  • المغرب يعلن تسجيل أول حالة بفيروس جدري القرود
  • 20 ألف إصابة بجدري القرود في إفريقيا
  • لقاء دولي بمراكش يناقش موضوع البيئة والصحة في إفريقيا