بوابة الوفد:
2024-09-14@03:08:02 GMT

صباح زويل جديد

تاريخ النشر: 28th, August 2024 GMT

نمتلك العقول ولكننا للأسف لا نمتلك بيئة 

العالم.. فى هذا العصر ومن وقت قريب كان يمتلئ بالضجيج حول عبقرية 

أحمد حسن زويل، وهو عالم كيميائى مصرى أمريكى حاصل على جائزة نوبل فى الكيمياء لسنة 1999 لأبحاثه فى مجال كيمياء الفيمتو، إذ اخترع ميكروسكوب يُصوِّر أشعة الليزر فى زمن مقداره فمتوثانية، وهكذا يمكن رؤية الجزيئات أثناء التفاعلات الكيميائية، ويُعدُّ هو رائد علم كيمياء الفيمتو، ولقب بـ«أبى كيمياء الفيالجوائزمتو»، وهو أستاذ الكيمياء.

. نعم احتفينا بهذا العالم الجليل الذى ولد فى 26 فبراير 1946، بدمنهور

وتوفى فى 2 أغسطس 2016، فى باسادينا، كاليفورنيا، الولايات المتحدة

وقد حصل على جائزة نوبل فى الكيمياء، وقلادة النيل العظمى، وجائزة وولف فى الكيمياء، ووسام فرانكلين، وقلادة ديفى. 

ورغم هذا الحدث الرائع والذى عشناه أجمل لحظات انتصار مصرى علمياً ولكن كالعادة قوبل بالأغانى الوطنية وكأنه ماتش انتصار مصر على الجزائر.. وعندما زاد وقود الوطنية قررت الدولة إطلاق اسم زويل على بعض الشوارع والمدارس.. ولكن لم يحركنا هذا الحدث إلى تطوير الإمكانيات العلمية لعلنا نكتشف اختراعات مصرية مائة بالمائة من خلال أبناء مصر العباقرة. ولم نفكر هل كان أحمد زويل سيكون زويل الذى احتفى به العالم وبعبقريته إذا كان استمر فى مصر ولم يسافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية ويكون فريق عمل ليخرج هذا الاختراع؟.. ولكن تلك الفرصة لا يتلقاها أى مصرى عبقرى فى بلدنا، حيث حصدت العبقرية المحلية فى مصر على تكريم الفنانين والراقصين أو أن الجوائز والاحتفاء بالشهرة لن يخرج عن نجوم الفن والتمثيل والرقص والموسيقى والتيكتوك.. 

ولذلك ما زالت مصر طاردة العباقرة والمخترعين يخرج أبناؤها إلى الخارج ليكتشف عبقريته ومن بين هؤلاء الذين ساروا على نهج زويل العالم المصرى الدكتور محمد حسن والذى لم يسمع عنه المصريون بسبب انشغال إعلامنا بمهرجانات الصيف.. 

حيث نجح باحثون فى جامعة أريزونا، من بينهم العالم المصرى الدكتور محمد حسن، فى ابتكار أسرع ميكروسكوب إلكترونى فى العالم، يتيح هذا الميكروسكوب الجديد التقاط صور لحظية للإلكترونات المتحركة، مما يحدث قفزة نوعية فى مجالات متعددة مثل الفيزياء والكيمياء والهندسة الحيوية وعلوم المواد.

وقد أكد هذا المخترع المصرى فى تصريحات بأحد المجلات العالمية أن هذه الأداة تتمتع بأعلى دقة زمنية، مما يسمح بتجميد الزمن ورؤية حركة الإلكترونات أثناء حدوثها. وأضاف أن تقنية التصوير الإلكترونى بالزمن اللامتناهى (Attomicroscopy) تعد جسرًا قويًا لتحويل الاكتشافات العلمية إلى تطبيقات هندسية عملية.

والآن بعد أن تناول العالم قصة هذا المخترع العبقرى المصرى هل لنا أن نستيقظ بعض الشىء ونبحث عن عباقرة العلم فى بلدنا ونوفر لهم الإمكانيات ليخرج عبقرى مصرى من داخل الدولة المصرية أو برعاية جامعة مصرية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: صكوك خالد حسن

إقرأ أيضاً:

"المبادرات الرئاسية ودورها فى تحسين معيشة المواطنين" بإعلام دمنهور

عقد مركز إعلام دمنهور، مؤتمرًا  توعويا في إطار الحملة التي أطلقتها الهيئة العامة للاستعلامات، للتوعية بأهمية المشاركة في المبادرات الرئاسية تحت شعار( ايد فى ايد ..... هننجح أكيد )، حيث شهدت  قاعة نقابة المحامين بدمنهور مؤتمرا  توعويا، بحضور عددا كبير من القيادات التنفيذية والاكاديمية بمحافظة البحيرة بالإضافة إلى عدد من مديري ورؤساء وممثلو المصالح والهيئات الحكومية بمدينة دمنهور. 

تحدث  في اللقاء  كل من الدكتور أشرف عبد الله (عميد كلية التجارة _ جامعة دمنهور)، والسيد الفيل رئيس المجلس الاستشاري لاتحاد شباب البحيرة، والدكتورة هالة جودة وكيل  مديرية التضامن الاجتماعى بالبحيرة، و ايمان عمارة منسق عام المبادرات الرئاسية بمديرية الصحة بالبحيرة

وافتتحت فعاليات المؤتمر الإعلامية أميرة الحناوى إعلام دمنهور، موضحة أن المبادرات الرئاسية تمثل نقطة فارقة ومضيئة داخل المجتمع، فى ظل حرص القيادة السياسية على إحداث تغييرات نوعية  وبناء الإنسان المصرى صحيا واجتماعيا وتعليميا ،وتوطين مفهوم  العدالة الإجتماعية من خلال تبنى  سياسات حماية متكاملة  هادفة لرفع العبء عن كاهل المواطنين، وتقديم  الدعم لجميع فئات المجتمع. 

وتحدث الدكتور أشرف عبد الله مشيرا  إلى دور المبادرات الرئاسية وأهميتها فى تحقيق التنمية الشاملة المستدامة حيث تبنت  مصر الاستراتيجية المصرية للتنمية المستدامة ٢٠٣٠ لتحقيق  الحماية للفئات المستحقة  للرعاية من خلال توفير الاحتياجات الأساسية للأسر التى تعيش  فى فقر  مدقع  وتوفير  الرعاية الصحية وحماية ذوى الاحتياجات الخاصة وتوفير فرص العمل للفئات الأكثر احتياجًا ومحدودي الدخل .

ومن جانبه تحدث السيد الفيل حول عدة  نقاط منها تكفل الدولة رعاية الشباب والنشئ وتعمل علي اكتشاف مواهبهم وتنمية قدراتهم الثقافية والعلمية والنفسية والبدنية والإبداعية وتشجيعهم علي العمل الجماعي والتطوعي  وتمكينهم من المشاركة في  الحياة العامة ، وتمنح الدولة أراضي صناعية بالمجان مرفقة بمحافظات الصعيد من بني سويف حتى أسوان -مشروع رواد لتشجيع ريادة الأعمال والمشروعات والصناعات اليدوية والهاند ميد

 _مبادرة البنك المركزي وكل البنوك العاملة في مصر للقروض الميسرة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة فائدة 5٪ تناقصي

بالإضافة إلي مشروعات الإسكان الإجتماعي للشباب منذ عام 2014 المستهدف مليون وحدة سكنية تم تنفيذ ما يقرب من 650 ألف شفة

وكذلك  تطوير العشوائيات((بشائر الخير بالإسكندرية // الاسمرات بالقاهرة // الابعادية بدمنهور ))،مدارس التعليم الفني المزدوج،

و تمثيل الشباب في مجالس إدارات مراكز الشباب،وصندوق دعم الرياضة مليار جنية من 2017 حتي 2020، وكذلك المؤتمرات الدورية للشباب ((اسوان /  الإسماعيلية / مكتبة الإسكندرية / فندق الماسة بالقاهرة / جامعة القاهرة ))

وأشارت الدكتورة هالة جوده إلى أن المبادرات الرئاسية تهدف  إلى تحسين جودة الحياة والاستثمار فى العنصر  البشرى إيمانا بأن التنمية  الاجتماعية والاقتصادية والسياسية لا يمكن  الوصول  اليها دون إحداث تنمية بشرية حقيقية على مختلف المحاور  والاتجاهات ،وأن الرئيس  عبد الفتاح السيسي سعى  منذ  توليه  رئاسة الجمهورية إلى توفير  حياة  كريمة  للمواطن المصرى وأطلق العديد من المبادرات الرئاسية بمختلف القطاعات والمجالات تحقيقا لذلك .

واختتمت فعاليات المؤتمر الدكتورة  إيمان عمارة بالتحدث عن عدة نماذج للمبادرات  الرئاسية منها:المبادرة  الصحية ١٠٠ مليون  صحة  للكشف عن فيروس  سى والأمراض  غير  السارية ،مبادرة الإكتشاف  المبكر وعلاج ضعف وفقدان السمع ،مبادرة القضاء  على قوائم الإنتظار  للتدخلات الحرجة،مبادرة علاج مليون أفريقي من فيروس سى ،مبادرة  حياة  كريمة  ،تكافل وكرامة ،سجون  بلا غارمين ،ومؤخرا مبادرة  بداية جديدة لبناء الإنسان  المصرى .

مقالات مشابهة

  • المستشار رضا صقر يكتب: بداية جديدة
  • عمرو فهمى يكتب: بناء دولة حديثة
  • الرَدَعَ المصرى
  • سعر الدرهم الإماراتي أمام الجنيه اليوم الجمعة
  • فيلم «سيرة الفن».. أسرار من حياة النجوم ومحطات في عمر الوطن
  • الفلاح المصرى عصب مصر
  • "المبادرات الرئاسية ودورها فى تحسين معيشة المواطنين" بإعلام دمنهور
  • انطلاق أعمال اليوم الثالث من القمة العالمية للذكاء الاصطناعي GAIN 2024
  • رئيس الوزراء: إقرار مجموعة من التسهيلات الضريبية
  • ضبط 358 قضية مخدرات في حملات أمنية مكثفة