تتطلب الدراسة في كلية الفنون الجميلة مجموعة متنوعة من الأدوات والمستلزمات لتمكين الطالب من الإبداع والتعبير عن نفسه فنيا، فاختيار الأدوات المناسبة هو الخطوة الأولى نحو رحلة إبداعية ناجحة، كما أن هذه الأدوات تعد بمثابة شريك للطالب في رحلته الفنية، إذ تسهم في صقل موهبته وتطوير مهاراته.

ونستعرض لكم في السطور التالية، أهم المستلزمات والأدوات المهمة لطلاب كليات الفنون الجميلة، مع تقسيمها إلى عدة مجموعات حسب نوع الرسم، وتقديم عدد من النصائح التي تساعد الطالب على اختيار الأدوات بشكل صحيح، وذلك وفقا لما جاء في مواقع كليات الفنون المختلفة.

أدوات الرسم الأساسية

تتنوع أدوات الرسم الأساسية لطالب الفنون الجميلة، كالتالي:

الأقلام الرصاص.. متنوعة القساوة «B, HB, 2B, 4B, 6B» لاستخدامات مختلفة. الممحاة.. ممحاة عادية وممحاة ناعمة لإزالة الأخطاء. السكاكين.. لحادة الأقلام الرصاص ونحت الأشكال. البراجل.. لتنعيم الخطوط وتظليل الأشكال. المساطر.. مختلفة الأشكال والأحجام لرسم الخطوط المستقيمة والمنحنيات. المنقلة.. لقياس الزوايا ورسم الدوائر. الفرجار.. لرسم الدوائر والأقواس.

أدوات الرسم بالألوان الألوان المائية.. أنابيب أو أقلام ألوان مائية. الألوان الزيتية.. أنابيب ألوان زيتية. الألوان الأكريليك.. أنابيب ألوان أكريليك. الفحم.. أسود وأبيض. الباستيل.. الزيتي والجاف. القلم الحبر.. أسود وألوان. أدوات الرسم على الأسطح الأوراق.. ورق الرسم البيض، ورق الألوان المائية، ورق الرسم الزيتي، ورق الكرافت. القماش.. قماش الكتان، القطن، الحرير. الخشب.. لوحات خشبية، ألواح MDF. الكرتون.. أنواع مختلفة من الكرتون.

أدوات أخرى

وهناك عددا من الأدوات الإضافية الأخرى المهمة لطالب كلية الفنون الجميلة:

الفراشي.. متنوعة الأحجام والشعيرات «طبيعية أو صناعية». الحامل.. لعرض اللوحات أثناء العمل. البالت.. لخلط الألوان. الإسفنج.. لامتصاص الألوان الزائدة. الماسك.. لحماية الوجه والعينين أثناء استخدام بعض المواد. القفازات.. لحماية اليدين من الألوان.

نصائح لاختيار الأدوات

هناك عدد من النصائح الهامة التي تساعدك في اختيار الأدوات المناسبة لك..

اختر أدوات ذات جودة عالية لضمان أفضل النتائج. قم بتجميع مجموعة متنوعة من الأدوات لتجربة تقنيات مختلفة. حدد ميزانية محددة واشتري الأدوات الأساسية أولاً. اختر الأدوات التي تناسب أسلوبك الفني واهتماماتك.

وينبغي الإشارة إلى أن تطور مهاراتك الفنية مع الوقت سيحتاج إلى إضافة أدوات جديدة إلى مجموعتك، كما يمكنك استكشاف أدوات جديدة ومواد مختلفة مع التجربة، مع ضرورة الحفاظ على أدواتك نظيفة وجافة لتدوم لفترة أطول.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كلية فنون جميلة طلاب فنون جميلة الفنون الجمیلة

إقرأ أيضاً:

«الثقافة والسياحة – أبوظبي» تنظّم المؤتمر الخليجي الثاني عشر للتراث والتاريخ الشفهي

أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «أبوظبي للثقافة والفنون» تعلن عن الفائزة بـ«منحة التصميم 2024» مريم الزعابي تبتكر لمواجهة التحديات البيئية

تُنظم دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، المؤتمر الخليجي الثاني عشر للتراث والتاريخ الشفهي، تحت عنوان «التراث البحري الخليجي المشترك» يومي 16 و17 سبتمبر 2024، في منارة السعديات.
وتعكس هذه النسخة من المؤتمر مدى ارتباط دول الخليج العربية بالبحر مُنذ زمن قديم، حيث كان مصدر رزقها وغذائها وأنشطتها وإبداعاتها.
يُشكل المؤتمر بقيمته، الجناح الثاني للمسيرة الثقافية والتراثية المشتركة للدول الخليجية، والنافذة المفتوحة على الحضارات والثقافات القريبة والبعيدة.
ويُشارك المؤتمر عبر جلساته ونداوته ومناقشاته المتنوعة قصة المجتمعات مع البحر، مُقدماً لوحة متكاملة رسم خطوطها الغواصون والطواشون، والنهامون، والجلافون، ومبدعو علم الدرور والملاحة، وكل من عشق أسراره وملأ سلته من خيراته، إلى جانب عروض حيّة لفنون الأداء البحريّة، من بينها فن الآهلة.

استراتيجية موحدة 
تُبرز النسخة الثانية عشرة من المؤتمر، المقومات المُشتركة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في تراثها البحري، كما يشكل منصة لتبادل التجارب والخبرات في طرق المحافظة على هذا التراث وصونه لضمان استدامته للأجيال القادمة، حيث يتطلع المؤتمر إلى تبنّي استراتيجيّة خليجيّة موحدة في هذا المجال.
وتتيح جلسات المؤتمر ومحاوره أيضاً الفرصة أمام المشاركين والجمهور لاكتشاف المبدعين في مجال فنون الأداء البحريّة، وتعزيز جهودهم وربط التراث المشترك بمسيرة التراث البحري ومسيرة التنميّة المستدامة.
ويُسلّط المؤتمر الضوء على الحرف التقليديّة في التراث البحري، بما في ذلك حرفة الجلافة وصناعة أدوات صيد الأسماك، والغوص والصناعات الغذائيّة المرتبطة بالثروة البحريّة، وطرق حفظها.
وستتطرق الجلسات إلى العلاقات التجاريّة البحريّة بين دول الخليج العربية والدول الأخرى، وطُرق التجارة البحريّة الخليجيّة العربية، ومواد الاستيراد والتصدير عبرها. إلى جانب تسليط الضوء على علم الدرور وأهميته، واستخداماته في الملاحة البحريّة.

فنون الأداء 
وتستهدف النسخة الثانية عشرة للمؤتمر، الجامعات والجمعيات والمؤسسات المتخصصة في فنون الأداء البحري، إلى جانب جمعيات التراث، وكذلك الباحثين والمؤرخين في فنون الأداء البحري والمبدعين في ممارسة فنون الأداء البحري وأمناء التراث البحري في دول الخليج العربي. ويتطلع المؤتمر إلى توفير فهم معمق للتراث البحري لهذه الدول واستكشاف خصائصها المشتركة في فنون الأداء البحري.
وتواصل دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي استضافة وتنظيم «المؤتمر الخليجي السنوي للتراث والتاريخ الشفهي»، الذي يهدف إلى إبراز جوانب التراث الشفهي المشترك في مجلس التعاون لدول الخليج العربية وأدواته، وسبل صون هذا التراث، وتوظيف ما يمتلكه من مقومات في الحفاظ على ثقافة وتراث مجتمعاتها، لاسيما الجوانب المشتركة في الحرف التقليدية والممارسات الاجتماعية وفنون الأداء والأدب الشعبي، كل ذلك في إطار ربط الأجيال الحالية والمستقبلية بتراث الآباء والأجداد، وصون هذا التراث كمعزز دائم لخطط التنمية الثقافية والاستدامة الشاملة التي تحقق آمال هذه المجتمعات في غدٍ واعد بالتطور والازدهار.

مقالات مشابهة

  • تركي آل الشيخ يتصدر قائمة الأشخاص الأكثر تأثيرا في الفنون القتالية
  • آخر موعد لتسجيل رغبات كلية علوم المنصورة 2024.. البرامج والرابط
  • حسني بي: لا يوجد حل لمعالجة خلق النقود إلا فرض الرسم على سعر الصرف أو تعديله
  • صالح المطلق: جميع مبارياتي أمام الأهلي جميلة وسجلت هدفين ضدهم .. فيديو
  • «الثقافة والسياحة – أبوظبي» تنظّم المؤتمر الخليجي الثاني عشر للتراث والتاريخ الشفهي
  • فرصة ذهبية.. 19 كلية ومعهد خدمة اجتماعية في تنسيق المرحلة الثالثة
  • هيئة فنون العمارة والتصميم توقّع مذكرة تفاهم مع هيئة تطوير منطقة حائل
  • إعداد مخفي في “آيفون” قد يضاعف عمر البطارية
  • إقبال كبير على معرض "أهلا مدارس".. تخفيضات تصل لـ30% على المستلزمات المدرسية
  • لطلاب الدور الثاني.. تعرف على معاهد المرحلة الثالثة 2024 علمي وأدبي بجميع المحافظات