يمانيون:
2024-09-14@03:11:52 GMT

هل يسبب الإمساك المزمن نوبات قلبية؟

تاريخ النشر: 28th, August 2024 GMT

هل يسبب الإمساك المزمن نوبات قلبية؟

يمانيون/ منوعات

كشفت دراسة جديدة في جامعة موناش، في أستراليا، أن الإمساك هو عامل خطر شائع ولكنه مهمل للأحداث القلبية الوعائية، بما في ذلك النوبات القلبية أو قصور القلب أو السكتة الدماغية.
الإمساك هو أحد أكثر اضطرابات الجهاز الهضمي شيوعاً، ويؤثر على ما يقرب من 14% من سكان العالم. واعتمدت الدراسة الجديدة على البيانات الصحية لأكثر من 400 ألف شخص، وكان الأشخاص الذين يعانون من الإمساك أكثر عرضة بمرتين إلى 3 مرات للإصابة بمرض قلبي.

وكان الأشخاص في التحليل الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، والإمساك أكثر عرضة بنسبة 34% للإصابة بمرض قلبي.
وتقول الباحثة الطبية فرانسين ماركيز من جامعة موناش: “لقد تم التعرّف منذ فترة طويلة إلى عوامل الخطر القلبية الوعائية التقليدية مثل ارتفاع ضغط الدم والسمنة والتدخين كمحرّكات رئيسية لأمراض القلب”.

وأضافت ماركيز: “ومع ذلك، فإن هذه العوامل وحدها لا تفسّر بشكلٍ كامل حدوث الأحداث القلبية الكبرى. وقد استكشفت هذه الدراسة الدور المحتمل للإمساك كعامل خطر إضافي، وكشفت عن نتائج مثيرة للقلق”.

وتشير الدراسة الجديدة إلى أن الإمساك هو في الواقع عامل خطر غير مقدّر لارتفاع ضغط الدم والأحداث القلبية الوعائية الضارة الرئيسية. وكشفت الدراسة عن ارتباطات وراثية مهمة بين الإمساك وأشكال مختلفة من الأحداث القلبية الوعائية الضارة.
وتقول هذه النتائج إن نسبة كبيرة من السكان قد تكون معرّضة لخطر متزايد للإصابة بأمراض القلب، والأوعية الدموية بسبب صحة أمعائهم.

وبحسب الدراسة المنشورة في مجلة “ساينس أليرت” العلمية، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم كيف قد يؤثر “الإمساك المزمن” على الجهاز القلبي الوعائي في الأمد البعيد.

المصدر: يمانيون

إقرأ أيضاً:

متى لا يسبب العسل مرض السكري؟

قال الدكتور ألكسندر أومنوف، إن العسل الطبيعي يساعد في ظهور مرض السكري إذا تم تناوله بكمية خاطئة، مشيرًا في تعليق لموقع NEWS.ru إلى أن العسل مفيد فقط بالكمية المناسبة.

 

وحذر الخبير من أنه لا يجب الإفراط في تناول العسل الطبيعي عالي الجودة، لأن ذلك قد يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري.

 

ولفت أومنوف إلى أنه لا ينبغي إضافة العسل إلى الشاي الساخن وعند درجات الحرارة المرتفعة، يتم تدمير المنتج ويتلقى الجسم السكر فقط، مما يؤدي إلى زيادة مستويات الجلوكوز.

 

متى لا يسبب العسل مرض السكري

أوضح الطبيب متى لا يسبب العسل مرض السكري ولهذا يجب تناول المنتج يوميا بكمية لا تزيد عن ملعقة كبيرة وبحسب أومنوف، فإن هذه الكمية من العسل لها تأثير إيجابي على تحفيز جهاز المناعة، بسبب ما يحتويه من مضادات الأكسدة والفلافونويدات.

 

وبالإضافة إلى ذلك، أضاف الطبيب أن الطب يربط بين استهلاك العسل وانخفاض خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية بالإضافة إلى ذلك، المنتج له تأثير مضاد للاكتئاب ويعزز شفاء الآفات التقرحية في المعدة والاثني عشر.

مقالات مشابهة

  • متى لا يسبب العسل مرض السكري؟
  • وفاة أضخم لاعب كمال أجسام في العالم بنوبة قلبية
  • تأثير الإجهاد المزمن على صحة الإنسان وكيفية التعامل معه
  • تحذير للنساء.. خطورة تراكم الدهون في منطقة البطن
  • يسبب فقر الدم.. طبيبة تحذر من شرب الشاي والقهوة مع الأطعمة
  • مفاجأة.. نقص الحديد يسبب الصلع عند النساء
  • إهمال علاج ارتفاع ضغط الدم يسبب مشاكل خطيرة في الكلى
  • ألم في المراق الأيمن.. علامات غير نمطية للنوبة القلبية
  • برنامج التنمية الانسانية يختتم مشروع إصلاح التشوهات القلبية والعيوب الخلقية لدى الأطفال
  • إصابة قوية لنجم ليفربول وغيابه أسابيع