تنظم مؤسسة صوت الجبل للتراث والتنمية المستدامة بشراكة مع جهة بني ملال خنيفرة ووزارة الشباب والثقافة والتواصل والمركز السينمائي المغربي الدورة الثانية من المهرجان الدولي لسينما الجبل، وذلك من 3 إلى 7 شتنبر 2024 بأوزود، إقليم أزيلال.

وحسب بيان، « يعد هذا الحدث الثقافي المتميز فرصة لتقريب هذا النوع الفني من سكان المنطقة، ويهدف إلى تكريس دور الفن السابع كرافعة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية ».

طيلة خمسة أيام، سيقدم المهرجان الدولي لسينما الجبل برنامجًا متنوعًا يتضمن مسابقة للأفلام الروائية والقصيرة والوثائقية، وعروضًا في الهواء الطلق في ساحة أوزود، إضافة إلى ندوات وورشات ينشطها باحثون ونقاد سينمائيون ومخرجون بارزون.

هكذا٬ سيتضمن برنامج المهرجان مسابقة رسمية للأفلام الروائية والوثائقية، بحضور شخصيات من عالم السينما من إفريقيا وأوروبا وآسيا حيث يترأس لجنة تحكيم الأفلام الروائية المنتج الفرنسي فريدي دينايس في حين تترأس لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية المخرجة المغربية نرجس النجار. وتتمحور مواضيع الأفلام المشاركة بشكل خاص حول الجبل ومجاله، وتدعو المتلقي لسبر أغوار الروابط بين الإنسان والطبيعة، والتفكير في دوره في الحفاظ على البيئة الجبلية.

وسيشهد المهرجان تكريم المخرج محمد عبد الرحمان التازي، والممثلة نعيمة المشرقي، وكذا سيناريست الفيلم الأمازيغي والممثل أحمد نتاما، تقديرا لإسهاماتهم في الساحة الفنية المغربية. كما سيتم عرض أفلام مغربية في الساحة العمومية بحضور مخرجي وأبطال الأفلام المعروضة ضمن فقرة البانوراما.

إلى جانب عروض الأفلام، يتسع نطاق المهرجان ليشمل سلسلة من الندوات والنقاشات الفكرية حول سبل جعل السينما رافعة للتنمية في المناطق الجبلية، من خلال تسليط الضوء على تجارب منتجين ومخرجين اختاروا التصوير في منطقة أزيلال التي تزخر بمؤهلات طبيعية مهمة وتراث ثقافي غني.

كما سيعرف برنامج المهرجان عروضا موازية تبرز جمالية التقاليد الثقافية للمنطقة.

وحسب بيان المنظمين « يأتي المهرجان الدولي للسينما الجبلية بأوزود في إطار التوجيهات الملكية السامية التي تدعو إلى تثمين وحماية التراث الثقافي للمغرب، والتوعية بضرورة الحفاظ على الموارد الطبيعية، وتشجيع المبادرات المستدامة في كل تراب المملكة ».

 

كلمات دلالية أوزود سينما الجبل

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: أوزود

إقرأ أيضاً:

انطلاق الورش الفنية لمهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما بدورته السابعة

تطلق إدارة الدورة السابعة لمهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما، برئاسة الدكتور أسامة رؤوف، خلال ساعات، استمارة الاشتراك في ورش المهرجان الفنية.

وأكد المخرج أسامة رؤوف مؤسس ورئيس المهرجان، أن فعاليات الدورة السابعة من المهرجان، التي تقام في الفترة من 1 حتى 5 أكتوبر المقبل، تتضمن عددا من الورش الفنية تقام أيام 2 و3 و4 أكتوبر، وهي مقدمة من مدربين من مصر وبعض الدول الأوروبية والعربية، مشيرا إلى أن الاستمارة ستشمل التفاصيل الكاملة عن هذه الورش.

ويهدف المهرجان إلى تسليط الضوء على فن المونودراما، وتبادل الخبرات مع فناني المونودراما من مختلف أنحاء العالم، وقد شارك فى الدورة السادسة من المهرجان أكثر من 24 دولة من جميع أنحاء العالم.

مقالات مشابهة

  • صبا مبارك تمثل الأردن بالدورة 29 للمهرجان الدولي للسينما بالرباط
  • انطلاق الورش الفنية لمهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما بدورته السابعة
  • صبا مبارك عضو لجنة تحكيم المهرجان الدولي الـ29 لسينما المؤلف
  • برنامج الدورة الثانية من البطولة الاحترافية للقسم الأول “إنوي”
  • العدالة في سراييفو.. معاناة الفلسطينيين في قلب مهرجان الجزيرة بلقان السابع للأفلام الوثائقية
  • مهرجان الجونة السينمائي يتوسع في دعم المواهب الشابة من خلال برنامج جديد
  • مهرجان الجونة السينمائي يتوسع في دعم المواهب ببرنامج "سيني جونة"
  • بـ مشاركة 16 عرض مسرحي.. مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي يعلن مواعيد فعليات دورته الـ 14
  • الكشف عن أول فيلمين مصريين مشاركين في منافسات مهرجان الجونة السينمائي
  • مهرجان الجونة السينمائي يكشف عن أول فيلمين من اختياراته المصرية لهذا العام