الاقتصاد نيوز - بغداد

كشفت الشركة العامة لسكك حديد العراق التابعة لوزارة النقل، الأربعاء، عن خطة لإعادة تأهيل عموم مقاطعها، وفيما بينت أنها تحتاج لنحو 3 مليار دولار، أكدت في الوقت نفسه وجود خطة لتوسعة القدرة الاستيعابية لميناء أم قصر لنحو 1.5 مليون حاوية.

وقال مدير عام الشركة يونس خالد جواد، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إننا "نخطط ضمن مشروع طريق التنمية لإنشاء خط سكة حديد وطريق سريع يربط الموانئ الحالية وميناء الفاو بالحدود العراقية التركية مرورا بـ11 محافظة عراقية، وهذا التوجه يعني أن الدولة العراقية اليوم منتبهة للاقتصاد العراقي الذي بدأ يحقق قفزات وسيدعم ذلك افتتاح ميناء الفاو  نهاية العام 2025".

 

وأشار جواد إلى، أن "ميناء أم قصر سيتوسع بمراحل إضافية ضمن خطة منسقة وتزداد طاقته إلى نحو مليون ونصف المليون حاوية سنوياً، إضافة إلى الموانئ النفطية والموانئ الصغيرة الأخرى، إذ سنكون أمام حزمة اقتصادية، ولن ننتظر عام 2029 أو 2030 لبدء طريق التنمية".

وأضاف، "لدينا مشروع طموح بزيادة طول السكك الحالية التي تبلغ نحو الفين و200 كيلومتر، إذ نحتاج إلى إضافة مقاطع ونحتاج إلى ربط ميناء الفاو بهذه الشبكة تصل إلى 120 كيلومتراً تقريباً بين ميناء الفاو ومحطة الشعيبة حتى نربط ميناء الفاو أما ميناء أم قصر هو أصلاً متصل بهذه الشبكة".

وتابع جواد، أن "وزارة التخطيط وبحسب التقديرات تحتاج إلى مليارين و800 مليون دولار لتحقيق هذا الهدف والنهوض بواقع السكك الحديد، وهذا يشمل المقاطع والتأهيل الحالي والتقاطعات مع الطرق وبناء منظومة إشارات من الفاو إلى فيشخابور إذ تبدأ من منظومة إشارات جديدة حتى نضمن سلامة القطارات، وهذه المبالغ قسم منها سيمول من الموازنة الاتحادية والباقي سيمول عبر قروض من البنك الدولي، ولدينا أموال متبقية جمعت لأجل هذا المشروع وفي عام 2026 ربما نحتاج إلى قرض لكن الجزء الأكبر سيمول من الموازنة الاتحادية".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار میناء أم قصر میناء الفاو

إقرأ أيضاً:

الأصالة والمعاصرة يطالب صديقي بتقييم دعم المواد الفلاحية

زنقة 20 ا أنس أكتاو

ناقش المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، خلال اجتماعه يوم الثلاثاء 10 شتنبر 2024، قضية الارتفاع المتزايد في أسعار العديد من المواد الأساسية في الأسواق الوطنية، ولا سيما الخضروات والفواكه.

ورغم الدعم الحكومي الكبير المخصص لهذه المنتجات، حسب بلاغ للحزب، أعرب المكتب السياسي عن قلقه من عدم انعكاس هذا الدعم بشكل إيجابي على القدرة الشرائية للمواطنين.

ودعا الحزب إلى إجراء تقييم شامل وموضوعي لمنظومة الدعم الحالية، بهدف تحديد مكامن الخلل ومعالجة الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع الأسعار بشكل غير مبرر.

كما طالب الحكومة بتعزيز الرقابة على الأسواق المحلية لضمان وصول الدعم إلى مستحقيه، وتخفيف العبء عن المواطنين الذين يعانون من تداعيات الزيادات المتواصلة، مؤكدًا ضرورة العمل على تحسين القدرة الشرائية وخلق توازن اقتصادي يخدم الفئات المتضررة.

مقالات مشابهة

  • «أبو الغيط» باجتماع مدريد: نحتاج إلى خطوات عملية وعدم الاكتفاء بخطاب بلا مضمون 
  • نفخ الخدود والشفاه وتكبير المؤخرة
  • عدم القدرة على التجشؤ.. علام يدل؟
  • اليخت السياحي "OCEAN DREAM WALKER" يصل إلى أرصفة الهيئة العامة لميناء الإسكندرية
  • نقابة المهندسين توقع بروتوكول تعاون مع الهيئة العامة لميناء الإسكندرية
  • ‫عدم القدرة على التجشؤ.. علام يدل؟
  • شركات السياحة تبدأ توثيق عقود وكالة العمرة وخطاب الضمان البنكي
  • الأصالة والمعاصرة يطالب صديقي بتقييم دعم المواد الفلاحية
  • هاريس وترمب: السودان ليس من إهتمامنا
  • الكهرباء: اعتماد الدورة المركّبة في جميع المحطات