الوطن:
2024-09-14@02:55:39 GMT

زيادة حالات الإصابة بـ3 فيروسات مختلفة في أمريكا

تاريخ النشر: 28th, August 2024 GMT

زيادة حالات الإصابة بـ3 فيروسات مختلفة في أمريكا

عرفت الولايات المتحدة بكونها بيئة خصبة لانتشار الفيروسات بسبب تنوع مناخها، وتوفر البيئة المناسبة لتكاثر البعوض، وحركة السكان واسعة المدى وساعدت هذه العوامل تاريخيًا في انتشار العديد من الفيروسات والأمراض، والآن تعاني الولايات المتحدة الأمريكية من انتشار 3 فيروسات في عدد من الولايات، هي فيروس التهاب الدماغ الخيلي الشرقي وفيروس «بارفو b19» وفيروس «أوروبوش».

 

أعلنت ولاية نيو هامبشاير وفاة مواطن أمريكي بعد نقله إلى المستشفى بسبب مرض حاد في الجهاز العصبي المركزي ناجم عن التهاب الدماغ الخيلي الشرقي (EEE). 

كما أعلنت وزارة الصحة العامة بولاية ماساتشوستس عن حالة أخرى لرجل في الثمانينيات من عمره أصيب بالفيروس هذا الأسبوع، وفقا لشبكة سكاي نيوز، مما أدى إلى إغلاق الحدائق العامة من الغسق حتى الفجر ونشر بخاخات المبيدات الحشرية.

ما هو فيروس EEE وما مدى خطورته

التهاب الدماغ الخيلي الشرقي هو فيروس خطير وغالبًا مميت يسبب التهاب الدماغ أو التهاب المخ، حيث يموت ثلث الأشخاص الذين يصابون به عادة بعد حوالي 10 أيام من تعرضهم للإصابة.

يمكن أن يصيب الفيروس مجموعة واسعة من الحيوانات بما في ذلك الثدييات والطيور والزواحف والبرمائيات، كما ينتشر في الثدييات (بما في ذلك البشر والخيول).

وينتشر الفيروس من خلال لدغة البعوض المصاب الذي يتغذى على كل من الطيور والثدييات، غالبًا ما يوجد هذا النوع من البعوض في مستنقعات الخشب الصلب في المياه العذبة.

ما هو فيروس «بارفو b19»

مراكز مكافحة الأمراض والسيطرة عليها في أمريكا، حذرت من زيادة أعداد الإصابة بفيروس «بارفو b19» في بعض الولايات، مؤكدة أنها تراقب الأعداد المتزايدة من حالات الفيروس، مشيرة إلى أن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية معينة قد يواجهون مضاعفات خطيرة نتيجة الإصابة به.

يعتبر Parvovirus B19 من أحد الفيروسات التنفسية الشائعة التي تسبب الحُمَى، وتصيب عادة الأطفال وتظهر عندهم علامات وأعراض تتضمن ارتفاعا في درجة الحرارة وآلاما في الجسم وطفح جلدي. 

ينتقل فايروس بارفو b19  عن طريق الرزاز واللعاب والاحتكاك المباشر بشخص مصاب، أي الطرق التقليدية التي تنتقل بها الفيروسات التنفسية. 

وتتميز المرحلة الأولى من الفيروس بأعراض الحمى وآلام العضلات والضيق وتتطور بعد حوالي 7 أيام من الإصابة وتستمر حوالي 5 أيام. 

خلال المرحلة الثانية من المرض (حوالي 7-10 أيام بعد المرحلة الأولى)، غالبًا ما يعاني الأطفال من طفح جلدي مميز في الوجه (يبدو كشكل صفعة على الوجه)، والذي قد يتبعه طفح جلدي شبكي في الجسم أو آلام المفاصل بعد 1-4 أيام. 

فيروس «أوروبوش» وحمى الكسلان 

يتنشر حمى الكسلان أو «أوروبوش» في ولايات أمريكية، إذ أعلنت بعض الولايات عن حالات عددية، وتشمل أعراض حمى الكسلان الحمى والصداع والقشعريرة وآلام العضلات وتصلب المفاصل، كما تسبب أيضًا القيء والحساسية للضوء والدوار والإسهال وآلام البطن الشديدة والنزيف، بحسب «واشنطن بوست» الأمريكية.

ينتقل إلى البشر في المقام الأول عن طريق لدغة البعوض أو البراغيش المصابة، وقد ينتقل أيضاً عن طريق حيوان الكسلان والقردة والطيور الداجنة والبرية والقوارض إلى البشر. 

وتستمر فترة حضانة حمى الكسلان من ثلاثة إلى عشرة أيام، وعادة ما تظهر الأعراض لمدة تقل عن اسبوع، ومع ذلك، في ما يصل إلى 60 بالمائة من الحالات، يمكن أن تتكرر الأعراض بعد أيام أو أسابيع. 

يمكن أن يسبب الفيروس أيضًا مرضًا عصبيًا غازيًا، مما يؤدي إلى التهاب حول المخ وأغشية النخاع الشوكي, وهو خطر معرض له 4% من الأشخاص الذين يصابون بالحمى لأول مرة، كما تم الإبلاغ عن أكثر من 8000 حالة إصابة بالفيروس حتى الآن هذا العام.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الولايات المتحدة فيروس خطير فيروس أوروبوش التهاب الدماغ

إقرأ أيضاً:

حجز حوالي 6 كلغ كيف وتوقيف 3 تجار مخدرات بوهران

تمكنت عناصر من الفرقة الاقليمية للدرك الوطني ببن فريحة في وهران من الايقاع بشبكة اجرامية مختصة في المتاجرة بالمخدرات تم على اثرها حجز حوالي 6 كلغ من الكيف المعالج.

العملية تمت استغلالا لمعلومات تفيد بنشاط جماعة أشرار في المتاجرة وترويج المخدرات من نوع الكيف المعالج حيث وبعد استيفاء كافة الإجراءات القانونية واستصدار اذن بالتفتيش والتوقيف من وكيل الجمهورية لدى محكمة وادي تليلات تم تشكيل دورية بالتنسيق مع فرقة البحث والتحري لبوفاطيس ومداهمة المنزل المشبوه.

واسفرت العملية عن حجز 5.8 كلغ كبف معالج مع استرجاع مبلغ 59 مليون سنتيم من عائدات الترويج والمتاجرة وهواتف نقالة فيما تم توقيف ثلاثة اشخاص تتراوح اعمارهم ما بين 30 و43 سنة تمت متابعتهم بعد تقديمهم امام وكيل الجمهورية لدى محكمة وادي تليلات بجناية تكوين جماعة أشرار  وجنحة المتاجرة بالمخدرات.

مقالات مشابهة

  • دواء لمرضى السكر قد يؤخر الإصابة بشيخوخة الدماغ.. دراسة تكشف التفاصيل
  • زيادة جديدة في حالات الوفاة بالكوليرا شمالي السودان
  • حالات الكوليرا بالسودان تقترب من الـ8 آلاف وأكثر من 200 وفاة
  • الولايات المتحدة تعتزم زيادة إنتاج الطائرات المسيرة
  • حوالي 450 ألف يورو.. برشلونة يرفع رواتب لاعبيه
  • دراسة: إنقاص الوزن يقلل من احتمالات الإصابة بحالات العدوى الحادة لدى مرضي السكري
  • حجز حوالي 6 كلغ كيف وتوقيف 3 تجار مخدرات بوهران
  • تعرف على سبب وفاة إيهاب جلال
  • تفاصيل المخطط الإرهابي في كركوك: أحد المنفذين عاد من أمريكا قبل أيام والآخر مراهق
  • البعوض يثير موجة هلع في ولاية أمريكية وتحذيرات من انتشار وباء قاتل