أكد الدكتور هشام عزمي، رئيس الجهاز القومي لـ الملكية الفكرية، أهمية دور الجهاز في حماية حقوق الملكية الفكرية في مصر.

الدكتور هشام عزمي: مصر كانت سباقة فى ملف الملكية الفكرية الأكاديمية العربية الدولية تختتم دورتها في أساسيات الملكية الفكرية.. صور

وأضاف رئيس الجهاز القومي لـ الملكية الفكرية  خلال لقاء له لبرنامج “صالة التحرير”، عبر فضائية “صدى البلد”، تقديم الإعلامية “فاتن عبد المعبود”، أن الدولة المصرية تولي اهتمامًا كبيرًا لهذا الملف، وهو ما دفع إلى إنشاء الجهاز وفقًا للقانون رقم 163 لسنة 2023، ليبدأ في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية.

وأوضح  رئيس الجهاز القومي لـ الملكية الفكرية أن الجهاز يعمل على حماية الملكية الصناعية والأدبية، مشددًا على أن مشروع القانون يهدف إلى إنشاء هيئة متخصصة لرعاية وحماية حقوق الملكية الفكرية بجميع أشكالها.

وأكد رئيس الجهاز القومي لـ الملكية الفكرية أن  الهدف الإستراتيجي الثالث تناول المحور الاقتصادي ودعم الملكية الفكرية للإقتصاد القومي، موضحا أن هناك أشياء كثيرة منها متعلق بالصناعات الثقافية والإبداعية لأن هناك اهتمام شديد من الدولة المصرية بهذاالملف ووزارة الثقافة في الوقت الحالي، وهناك موارد أخرى يمكن أن تسهم في دعم الاقتصادي القومي في صناعات دوائية.

 كشف المستشار المحامي أسامة موسى البيطار، الأمين العام للاتحاد العربي لحماية حقوق الملكية الفكرية، عن مفهوم الملكية الفكرية، ونشأنها وأقسامها وفروعها وكيف تطورت على مدار أكثر من ستمائة عام، وأشار البيطار، على هامش افتتاح الدورة، التي أقامتها الأكاديمية العربية الدولية للملكية الفكرية المنبثقة عن الاتحاد العربي لحماية حقوق الملكية الفكرية، تحت عنوان "أساسيات الملكية الفكرية"، التي استمرت على مدار يومين، إلى أن الملكية فكرية صارت علمًا في غاية الأهمية لأنه يحافظ على حقوق المجتهدين والمبدعين في القطاعات كافة سواء الفنية أو الأدبية أو الصناعية.


وكشفت الدورة خلال ما قدمه المحاضرون أن الملكية الفكرية تهدف  إلى حماية حقوق المبدعين والمبتكرين وأصحاب الأنشطة التجارية والصناعية والخدمية.
فقد أشارت منى مصطفى – رئيسة  القسم الدولي بالإدارة العامة للعلامات التجارية والنماذج الصناعية إلى مفهوم العلامة التجارية وأهميتها وأنواعها وشروط وموانع تسجيلها، بالإضافة إلى حقوق مالك العلامة وأشكال حمايتها والتعدي عليها، من خلال إستعراض حالات عملية.

 

ونبهت المهندسة محاسن فواز - خبيرة الأصناف النباتية لدى وزارة العدل والمحاكم الاقتصادية، والمدرب المعتمد لدى الاتحاد الدولي UPOV إلى كيفية  حماية الأصناف النباتية الجديدة، وعددت شروط تلك  الحماية، والآلية التي يمكن من خلالها تنفيذ تلك الحماية.


وأشارت إلى كيفية تقديم طلب حماية صنف نباتي جديد، وتجنب الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى رفض الحماية لأى صنف نباتي وعلاقة المكتب المصري المتخصص في هذا الشأن بمكاتب الحماية العالمية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الملكية الفكرية حماية حقوق الملكية الفكرية الثقافة بوابة الوفد حمایة حقوق الملکیة الفکریة

إقرأ أيضاً:

«القومي لحقوق الإنسان» يثمن دور المبادرات الرئاسية والتحالف الوطني في تنمية القرى

قال عبدالجواد أحمد عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، رئيس المجلس العربي لحقوق الإنسان، إن المبادرات الرئاسية والتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي تلعب دور كبيرا في تنمية القرى والنجوع والكفور، وذلك في إطار التنمية وتعزيز حقوق الإنسان.

جهود التحالف الوطني وحياة كريمة 

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن تلك الجهود تأتي من منطلق مسؤولية جميع الأطراف كشركاء في الوطن، متمنيًا أن تترجم معًا هذه الجهود، سواء من القطاع الخاص، أو المجتمع المدني، أو المجالس الوطنية، أو الدولة، بشكل متجرد، ليجرى ترجمتها كخطوة نحو تمكين ممارسة المزيد من حقوق الإنسان. 

تعزيز حقوق الإنسان 

وأشار رئيس المجلس العربي لحقوق الإنسان، إلى أن وجود الإرادة السياسية والتشريعية في البرلمان بالتوازي مع هذه الجهود يُعد مؤشرًا إيجابيًا على رغبة مصر في تحسين أوضاع حقوق الإنسان، كما أن الإصلاحات الحالية تُظهر أن هناك مسارات متعددة لتحسين الوضع الحقوقي في مصر، سواء من خلال التشريع أو المبادرات الرئاسية أو الحوار الوطني.

مقالات مشابهة

  • ضبط 900 منتج مخالف لأنظمة الملكية الفكرية في موقع حراج بن قاسم
  • صدور كتاب دارين أبو النجا عن "الحماية الدولية" من بريل العالمية للنشر
  • مركز ضاحي خلفان للملكية الفكرية يعلن فتح باب التسجيل للدفعة التاسعة ل “دبلوم خبير ملكية فكرية”
  • رئيس حقوق الإنسان بالنواب: قانون الإجراءات الجنائية الجديد نقلة نوعية في مجال الحريات
  • عضو بـ«القومي لحقوق الإنسان»: تعديلات قانون الإجراءات الجنائية الجديد تستحق الإشادة
  • «القومي لحقوق الإنسان» يثمن دور المبادرات الرئاسية والتحالف الوطني في تنمية القرى
  • رئيس البرلمان: الواقع الجديد فرض ضرورة إقرار قانون متكامل للإجراءات الجنائية
  • الحكومة تحدد المراحل الزمنية للفترة الانتقالية لمباشرة الجهاز المصري للملكية الفكرية اختصاصاته المُقررة قانونا
  • رئيس «العامة للاستثمار»: 400 ألف منشأة اقتصادية تعمل تحت مظلة الهيئة
  • إغلاق آلاف المشاريع في العراق: حماية للسلامة أم عائق للتنمية الاقتصادية؟