قال ياسر البخشوان، نائب رئيس المجلس الأعلى للاقتصاد العربي الإفريقي، إن زيارة رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني لمصر ولقاء الرئيس السيسي تستهدف فتح المزيد من الآفاق للتعاون بين البلدين، خاصة وأنه يربطهما علاقات تاريخية وأخوية متينة، ووحدة المصير، بما يخدم صالح الشعبين ويصل بالتكامل العربي إلى خطوات ملموسة على الأرض.

وأضاف “البخشوان”، أن مصر تُشكل دورًا محوريًا مهمًا في النظام الإقليمي العربي بحكم ثقلها كدولة ذات تأثير بالمنطقة وبالساحة الدولية، موضحًا أن توقيت زيارة رئيس الوزراء العراقي لمصر له دلالات عديدة؛ لا سيما في ظل ما يشهده العالم من تحولات واضطرابات على مستوى التداعيات العالمية أضرت بشعوب العالم والمنطقة العربية، الأمر الذي يتطلب الانتقال إلى مرحلة جديدة من الشراكة من خلال تعزيز العمل في أطر التعاون الثنائي.

وأوضح أن القيادة السياسية مُمثلة في الرئيس السيسي لم تتوقف أو تتوانى عن دعم استقرار العراق وإعادته لمحيطه العربي والإقليمي، ومساندته لجهود استعادة الأمن والاستقرار به، علاوة على تقديم كافة أشكال العون في إعادة بناء العراق وتشكيل تجربته التنموية والسياسية، مشيرًا إلى أن زيارة رئيس الوزراء العراقي في هذا التوقيت في غاية الأهمية، وتستهدف بكل تأكيد توطيد العلاقات مع دول الجوار العربي، لمساعدة العراقيين في النهوض بواقعهم الخدمي والتنموي، حيث تتلاقى تلك الأهداف مع العمل على دعم العراق في تجربتها وسط التحديات المحلية والخارجية ومساعي البعض لبث الفتنة، واهتمام الرئيس السيسي الدائم لدفع العلاقات العربية لمزيد من الشراكات الاستراتيجية التي تلبي تطلعات الشعوب.

وأكد أن هذه الزيارة تُشكل بدورها انطلاقة جديدة في العلاقات بين مصر والعراق، لما تحمله من توقيع للعديد من الاتفاقيات بين البلدين من أجل تطوير التعاون وتعميق التبادل التجاري، وتأتي أيضا في إطار دعم مصر غير المشروط لاستقرار العراق، موضحًا أن الجهود التي بذلها الرئيس السيسي في سبيل استقرار العراق وسلامة أراضيه لا ينكرها إلا جاحد، ويسعى دائما وأبدا للحفاظ على وحدة وسلامة العراق وعودته إلى دوره الريادي والمحوري في المنطقة العربية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ياسر البخشوان المجلس الأعلى للاقتصاد العربي الأفريقي رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني السيسي الرئیس السیسی زیارة رئیس

إقرأ أيضاً:

رئيس وزراء إسبانيا يستقبل الوفد العربي الإسلامي بشأن التطورات في غزة

استقبل بيدرو سانشيز رئيس وزراء مملكة إسبانيا، اليوم، وفد اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية الإسلامية الاستثنائية المشتركة بشأن التطورات في قطاع غزة، برئاسة صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية.
وضم وفد اللجنة، رئيس وزراء فلسطين وزير الخارجية الدكتور محمد مصطفى، ونائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين في المملكة الأردنية الهاشمية أيمن الصفدي، ووزير الخارجية والهجرة بجمهورية مصر العربية بدر عبد العاطي، ووزير خارجية الجمهورية التركية هاكان فيدان، والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه، ووزير الدولة بوزارة خارجية قطر محمد الخليفي، في عاصمة مملكة إسبانيا مدريد.

| دولة السيد بيدرو سانشيز رئيس وزراء مملكة إسبانيا، يستقبل وفد اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية الإسلامية الاستثنائية المشتركة بشأن التطورات في قطاع غزة، برئاسة صاحب السمو الأمير #فيصل_بن_فرحان @FaisalbinFarhan وزير الخارجية. pic.twitter.com/8RvOtDm2HE— وزارة الخارجية(@KSAMOFA) September 13, 2024الاعتراف بالدولة الفلسطينيةوفي بداية الاستقبال، بحث أعضاء اللجنة الوزارية أهمية استمرار تقديم جميع سبل الدعم لتفعيل الاعتراف بالدولة الفلسطينية بما يكفل تلبية حقوق الشعب الفلسطيني ويخدم الأمن والسلم في المنطقة والعالم في مواجهة التطرف وتفشي العنف واستمرار الانتهاكات للقانون الدولي.
أخبار متعلقة بحضور 30 ألفًا في جامع دار السلام بجنوب أفريقيا.. إمام الحرم يدعو إلى التمسك بالتوحيد والوسطيةوزير الخارجية يبحث التطورات في قطاع غزة مع نظيره الإسبانيواستعرض الاجتماع الجهود الماسة لاتخاذ الخطوات اللازمة لتنفيذ حل الدولتين بإقامة الدولة الفلسطينية على خطوط الرابع من يونيو 1967م وعاصمتها القدس الشرقية، وذلك في ضوء مبادرة السلام العربية، والمبادرات الدولية ذات الصلة.

#مدريد | دولة السيد بيدرو سانشيز رئيس وزراء مملكة إسبانيا، يستقبل وفد اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية الإسلامية الاستثنائية المشتركة بشأن التطورات في قطاع غزة، برئاسة سمو وزير الخارجية الأمير #فيصل_بن_فرحان @FaisalbinFarhan , وبحضور دولة رئيس وزراء فلسطين وزير الخارجية... pic.twitter.com/LOYccXP6Cz— وزارة الخارجية(@KSAMOFA) September 13, 2024وقف العدوان الإسرائيليوأكد أعضاء اللجنة الوزارية على ضرورة انسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي من الجانب الفلسطينى من معبر رفح ومحور فيلادلفيا واستعادة السيطرة الكاملة للسلطة الفلسطينية.
وبحث الاجتماع، الجهود المبذولة لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والتصعيد الخطير في الضفة الغربية، وضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار، وإدخال المساعدات الإنسانية الكافية والمستدامة لجميع أنحاء القطاع.وقف الاستيطانوتطرق الاجتماع، إلى ضرورة وقف توسع الاستيطان الإسرائيلي وتفعيل آليات المحاسبة الدولية لجميع الانتهاكات للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، بما يحقق السلام العادل والشامل ويحفظ حقوق الشعب الفلسطيني ويحقق الأمن في المنطقة.
وحضر الاجتماع، وزراء خارجية وممثلي مملكة البحرين، ومملكة النرويج، وجمهورية سلوفينيا، والممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل.

مقالات مشابهة

  • رئيس وزراء إسبانيا يستقبل الوفد العربي الإسلامي بشأن التطورات في غزة
  • المصريون في ألمانيا عن زيارة الرئيس فرانك لمصر: تعود بالخير على الشعبين
  • قيادي بحزب المصريين: زيارة الرئيس الألماني لمصر تأتي في وقت حاسم
  • «حماة الوطن» بالخارج: زيارة الرئيس الألماني لمصر تدعم الاستثمار
  • حزب مصر أكتوبر: زيارة الرئيس الألماني للقاهرة توضح حجم الدور المحوري لمصر
  • حزب المصريين: زيارة رئيس ألمانيا لمصر تعزز العلاقات الاقتصادية بين البلدين
  • أستاذ علاقات دولية: زيارة رئيس ألمانيا لمصر مهمة في حل أزمات المنطقة
  • بزشكيان: مذكرات التفاهم التي أُبرمت اليوم تمثل انطلاقة جديدة للتعاون بين البلدين
  • رئيس وزراء الصومال: من حقنا إقامة علاقات مع أي دولة تخدم مصالحنا
  • رئيس المنظمة المصرية الألمانية يوضح أهمية وأهداف زيارة الرئيس الألماني لمصر (فيديو)