لجريدة عمان:
2024-09-14@02:50:00 GMT

«خالد في حياتي» ليست سيرة.. هي حبُّ حبٍّ

تاريخ النشر: 28th, August 2024 GMT

«خالد في حياتي» ليست سيرة.. هي حبُّ حبٍّ

ليس سهلًا أبدًا أن نكتب سيرة أحبائنا، الذين عاشوا معنا بكل تفاصيلهم سنوات طويلة، هذا الكتاب ليس بحثًا جامعيًا كلّفنا به استاذنا في الجامعة، وليس هوايةً أو فضولًا وقتلًا للوقت الفائض، لمعرفة وتتبع حياة شخص ما، وكشف أسراره، التي لا يعرفها أحد، ولا يدخل في دوائر التحقيقات الصحفية التي تلهث خلف السبق الصحفي، هذا حفر في الدم، وغرق في لحم الذاكرة.

هذ الكتاب ليس بالضبط سيرة غيرية للمناضل الفلسطيني الشهيد خالد نزال الذي اغتيل في أثينا في حزيران "يونيو" عام 1986، هي وثيقة حب وأغنية حنين، وقصيدة عشق، كتبتها زوجته ريما كتانة نزال، بدموع قلبها الذي ما زال ينزف، هذه ليست كتابة عادية، كما يقول الدكتور صالح مشارقة، أستاذ الإعلام في جامعة بيرزيت (هي موت صغير، تجرح به الكاتبة وجودنا ووجودها، فليس سهلا، استذكار زوج أولا وشهيد ثانيا، زوج ينتمي لها وشهيد ينتمي للأمة). وحين تكتب زوجات المناضلين الشهداء سيرة الابطال، تغيب اللغة أحيانًا عن الوعي ثم ُتبعث من جديد، غيبوتها من شدة ضوء القلب وهو يكتب، وحياتها الجديدة من حرارة روحها وهي تتذكر، لا لا ليست سيرة غيرية عادية هذا الكتاب الذي صدر عام 2023 عن دار طباق الفلسطينية للنشر والتوزيع، جاء الكتاب في 225 من القطع المتوسط بعناوين داخلية مختلفة: دمشق، بيروت، فرح حزين، الأب والأبناء، الزوج، الخبر الصاعق، الفقد، وغيرها، تسرد الكتابة ذكرياتها مع الشهيد، بالتفصيل، البدايات والأسرة والنضال والمنافي والأصدقاء والحب، والمنازل وحلم العودة.

تعرف ريما نزال كما كلنا، أن الشهيد الفلسطيني ليس رقمًا، وهذا ما يصر عليه الفلسطينيون، خاصة هذه الأيام التي يتدفق فيه نبع الشهداء في غزة، لدرجة عدم وجود وقت لكتابة قصصهم، الشهيد قصة حياة حقيقية بتفاصيل كاملة، مكونة من ماضي غزير ومهنة وأسرة وأحلام وأصدقاء، وضحكات، واحتمال شمس ساطعة لمستقبل لطيف ومريح، على الغلاف الأخير اقتبست الكاتبة شعرًا للشاعر السوري الراحل ممدوح عدوان، كتبه في رثاء المناضل الكبير:

لم تكن تصلح للموت بهذا الوجه.

والبسمة لا تصلح أن تضحي كفن.

كان نصف الحلم مرسومًا على مرآة عينيك

ونصف الحب والتحنان

نصف الطفل منسيًا لدس هذه الطفولة

وحدك القادر أن تمزج أمطار المنافي في الطفولة.

قدّم الكتاب الكاتب نهاد أبو غوش الذي كتب: (لا يقتصر الوفاء على تذكر خالد والكتابة له في المناسبات يبدو أن شيئًا يشبه تأنيب الضمير حين تعود إلى أرض الوطن وحدها دونه، فتعاهده أن تأخذه معها إلى كل مكان، تحميه في حدقات عيونها، تطوف معه المدن والقرى الفلسطينية، وتعرّفه على الينابيع والحقول، وتستعيد معه الذكريات، وترسم مشاريع المستقبل).

خالد نزال، لمن لا يعرفه جيدًا، هو مناضل وشهيد فلسطيني وُلد في بلدة قباطية، قضاء جنين، عام 1948. يُعد من أبرز قادة الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين وأحد مؤسسيها. كان قائدًا لقوات إسناد الداخل (الأرض المحتلة) وتولى مسؤولية عدد من العمليات الفدائية النوعية، منها عمليات معالوت وترشيحا وبيسان وطبريا والقدس، ما جعله من أبرز قادة العمل المسلح في الأرض المحتلة.

قاد نزال عدداً من المعارك والمواجهات في الجنوب، واشتهر ببطولته أثناء اجتياح بيروت عام 1982. كما شغل عضوية المجلس العسكري الأعلى لمنظمة التحرير الفلسطينية. إغتالته المخابرات الإسرائيلية (جهاز الموساد) في العاصمة اليونانية أثينا في 9 يونيو عام 1986 بعد حياة حافلة عاشها مطاردًا.

أما الكاتبة ريما كتانة نزال، فهي عضو في الأمانة العامة للاتحاد العام للمرأة الفلسطينية، وعضو في المجلسين الوطني والمركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية. ارتبطت بالشهيد خالد نزال في عام 1975، ولهما ولدان، ديما وغيث، وتعيش حاليًا في رام الله.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

رئيس شعبة المستلزمات الطبية: اعتماد أسلوب الكتاب المفتوح في المناقصات العامة أسهم بتوفير مليارات الجنيهات

 

يعقد مجلس إدارة الشعبة العامة للمستلزمات الطبية بالغرفة التجارية بالقاهرة برئاسة محمد إسماعيل عبده اجتماعًا الاثنين المقبل 16 سبتمبر لمناقشة الدراسة التي أعدتها الشعبة حول تأثير إنشاء هيئتي الدواء المصرية والشراء الموحد، فى مسار تطوير منظومة الرعاية الصحية وجودة الخدمات الطبية.

أكد محمد إسماعيل عبده رئيس الشعبة العامة للمستلزمات الطبية، أن هيئتي «الدواء المصرية، والشراء الموحد»، منذ انشائهما احدثا تطورا ملحوظا في منظومة الرعاية الصحية وجودة الخدمات الطبية التي يتلقاها جموع المواطنين بمصر، ويكفي نجاح الهيئتين في التعامل مع جائحة كورونا.

أشار إلى الوفورات المالية التي حققتها هيئة الشراء الموحد للخزانة العامة والمقدرة بعشرات المليارات من الجنيهات، بفضل الاحترافية العالية التي اظهرتها قيادات الهيئة خاصة الادارة المالية بها واعتمادها أسلوب «الكتاب المفتوح» في إدارة مناقصات شراء احتياجات المستشفيات العامة سواء التابعة لوزارة الصحة أو لهيئتي التأمين الصحي والتأمين الصحي الشامل والمستشفيات الجامعية وذلك من الأدوية والمستلزمات الطبية وهو النظام الذي سمح لكل مورد يرغب في المشاركة بهذه المناقصات وقادر علي التوريد في الحصول علي حصة منها بشرط التزامه بالأسعار والمواصفات المحددة، وهذا النجاح دفع كثير من المستشفيات التابعة للقطاع الخاص للاعتماد علي هيئة الشراء الموحد في توفير احتياجاتها من الأدوية والمستلزمات والأجهزة الطبية.

وقال ان دراسة الشعبة العامة للمستلزمات الطبية أبرزت حرص قيادات هيئة الشراء الموحد علي التدخل لدي الجهات المعنية خاصة البنك المركزي والجهاز المصرفي ووزارات المالية والاستثمار والتجارة والصناعة والنقل لحل اي مشكلات تواجه شركات وتجار الشعبة العامة خاصة خلال أزمات تكدس شحنات المستلزمات الطبية المستوردة بالموانئ المصرية، حيث تدخلت قيادات الهيئة اكثر من مرة لتوفير التمويل المطلوب من النقد الأجنبي للإفراج عن تلك الشحنات والتي زاد عددها علي 150 شحنة خلال الفترة الماضية علي سبيل المثال مما كان له اثر كبير في توافر كامل احتياجات قطاع المستشفيات والمراكز العامة من المستلزمات الطبية المختلفة واغلبها لا غني عنه في اجراء العمليات الجراحية المنقذة للحياة.

وحول تقييم الدراسة لدور هيئة الدواء المصرية أشار محمد إسماعيل عبده إلى ان الهيئة شهدت مع تولى الدكتور علي الغمراوي مسئوليتها، طفرة كبيرة فى أدائها، تعكس جهوده مع معاونيه من قيادات الهيئة خاصة الدكتورة مريام بولس فى حل المشكلات وتذليل العقبات والتحديات.

وقال ان الشعبة العامة تتعاون حاليا مع قيادات هيئة الدواء المصرية في اكثر من ملف ابرزها تحديد مواصفات محال ومخازن المستلزمات الطبية وشروط المؤهل لشغل منصب مدير تلك المحال والمخازن لتكون ملائمة علميا وعمليا.

وحول الملفات الأخرى التي سيناقشها الاجتماع أوضح محمد إسماعيل عبده إنه ا تشمل التعاون مع شركة GS1الخاصة بالترقيم الالكتروني، واقتراح بعض أعضاء الشعبة التبرع بمستلزمات طبية وادوية سيتم توفيرها بالتعاون مع هيئة الشراء الموحد لتقديمها لدولة الصومال الشقيق وفق المسار الذي تحدده الجهات الحكومية المصرية المعنية، وأيضا بحث تطورات انشاء الجمعية الخيرية التابعة للشعبة لخدمة أهالي حي شبرا بالقاهرة، وأخيرا تطورات الاستعدادات لاحتفال الشعبة العامة بمرور 35 عاما علي انشائها.

مقالات مشابهة

  • انطلاق نزالات Riyadh Season Noche UFC في لاس فيجاس
  • حسام موافي: جبر الخاطر أنقذ حياتي.. ولا أعالج أحدا على الهواء
  • حسام موافي: جبر الخاطر أنقذ حياتي.. ولا أعالج أحدا على شاشة التليفزيون «فيديو»
  • عارضة أزياء تحذر من أوزمبيك: أسوأ قرار في حياتي
  • تحت رعاية “موسم الرياض”.. “ذا سفير” لاس فيغاس يستضيف نزال “Riyadh Season Noche UFC “.. غداً
  • خبير شؤون إسرائيلية: الاحتلال طرد الفلسطينيين من أكثر من 13 تجمعا سكانيا
  • دومة: اتخاذ الرئاسي لقرارات ليست من اختصاصه يعقد الأزمة
  • رئيس شعبة المستلزمات الطبية: اعتماد أسلوب الكتاب المفتوح في المناقصات العامة أسهم بتوفير مليارات الجنيهات
  • السفير المنزلاوى:القضية الفلسطينية ليست فقط قضية عربية بل هي أيضًا قضية إنسانية
  • المقريف يطلّع على استعدادات العام الدّراسي 2024- 2025 وتوزيع وصول الكتاب المدرسي